«التعليم» تُعلن استعداداتها للعام الجديد.. «الشربينى» يرسل مقترحاته لرئاسة الوزراء.. إصدار كتابًا دوريًا جديدًا.. اعتماد خطة التغذية المدرسية.. والوزير: «20 مليون تلميذ لا يجيدون القراءة والكتابة»

الأحد، 18 سبتمبر 2016 08:00 م
«التعليم» تُعلن استعداداتها للعام الجديد.. «الشربينى» يرسل مقترحاته لرئاسة الوزراء.. إصدار كتابًا دوريًا جديدًا.. اعتماد خطة التغذية المدرسية.. والوزير: «20 مليون تلميذ لا يجيدون القراءة والكتابة»
أحمد جلال

أكدت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدكتور الهلالي الشربينى وزير التربية والتعليم، قد أرسل مقترحات نظام الثانوية العامة الجديد الى رئاسة الوزراء، ومن المقرر أن يشمل النظام 4 مقترحات لم يتم الإعلان عنها حتى الأن، حتى يتم الإرساء على نظام واحد منهم بموافقة الجميع عليه، فيما قام «الشربينى» بوضع خطة للتعليم هذا العام.

20 مليون تلميذ جاهل

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أن هناك أكثر من 20 مليون تلميذ لا يجيدون القراءة والكتابة على مستوى الجمهورية.

برنامج القرائية

وأضاف «الشربيني» خلال حواره مع احدى القنوات الفضائية، إن الوزارة قامت بتطبيق برنامج القرائية في التعليم الابتدائي على 800 ألف تلميذ من إجمالي 10 ملايين تلميذ في المرحلة الابتدائية، حيث رسب منهم 186 ألف طالب خلال العام الدراسي الثاني.

مرتبة التعليم فى مصر

وأوضح أن مصر تحتل المرتبة 136 على مستوى العالم للتنافسية في جودة التعليم، مؤكدا أن كثافة الطلاب في الفصول أحد أسباب ذلك، وأن 70% من كافة الكتب سيتم نشرها على موقع الوزارة مع بدء العام الدراسي.

خطة للتغذية

كما قامت باعتماد خطة التغذية المدرسية في جميع المديريات التعليمية على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية، وأضافت أن وجبة التغذية المدرسية فى محافظات الوجه القبلي تختلف عن الوجه البحري.

التفاصيل

ومحافظات الوجه القبلي بداية من محافظة الجيزة حتى محافظة أسوان يتم توزيع وجبة جافة في أول يومين في الأسبوع، وهى عبارة عن «جبنة، حلاوة وعيش» ثم يتم توزيع فطيرة بالعجوة أو المربى في اليوم الثالث، وباقي الأسبوع تكون الوجبة عبارة عن بسكوت.

الوجه البحرى

أما في محافظات الوجه البحري يكون أول يومين فطيرة بالعجوة وباقي الأيام يتم توزيع بسكوت، وأشار المصدر أن التغذية المدرسية مقررة فقط على مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، مؤكدا أنه سيتم العمل بها وتوزيعها بداية من شهر أكتوبر القادم.

كتابا دوريا
وأصدر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا للاستعدادات للعام الدراسي الجديد، ويأتي ذلك في إطار استعداد الوزارة بكافة قطاعاتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 20162017، والمقرر له أن يبدأ يوم السبت الموافق 2492016، وفى ضوء حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تهيئة المناخ الجيد، والآمن لأبنائنا الطلاب خلال العام الدراسي الجديد.

بعض الإجراءت

أصدر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كتابًا دوريًا رقم 44 بتاريخ 1792016، تضمن اتخاذ الإجراءات الآتية، ومتابعة تنفيذها بكل دقة وشدد الوزير على صيانة المدارس، والحفاظ عليها من حيث الاطمئنان على انتهاء جميع أعمال الصيانة البسيطة، والشاملة العاجلة بالمدارس، وجاهزيتها لاستقبال الطلاب، وبدء الدراسة، وإعداد خطط المتابعة لزيارة جميع المدارس ومراجعة التجهيزات المدرسية والمباني: «الفصول الدراسية – الأفنية – الأثاث – المعامل – حجرات الأنشطة – دورات المياه – الأسوار – الطرقات – الملاعب - أدوات الإطفاء... إلخ»، ومتابعة نظافة المدارس من الداخل؛ حتى تكون المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب في أول أيام الدراسة.

الكتب الدراسية

ثانيًا: وصول الكتب الدراسية، بالإضافة إلى الاطمئنان على وصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس، والمتابعة الدقيقة والشخصية من مديري المديريات والإدارات التعليمية التابعة، لضمان تسليمها ليد أبنائنا الطلاب، ووجودها معهم في أول يوم من أيام الدراسة وتحميل الكتب التفاعلية الموجودة على الموقع الإلكتروني للوزارة، وذلك على الموقع الإلكتروني لكل مديرية تعليمية وتنفيذ ما ورد بالكتابين الدوريين 13،12 الصادرين بتاريخ 2332016 بشأن محاربة الاتجار غير المشروع في الكتب المدرسية.

المديريات داخل
المديريات داخل المدارس، وعدم بقائها داخل مكاتبها؛ للتأكد من انتظام العمل بالمدارس، وتنفيذ خطة توزيع المنهج ومشاركة مجالس الأمناء والآباء والمعلمين مع إدارات المدارس في وضع حلول للمشكلات التي قد تطرأ خلال فترة سير الدراسة.

دواعى أمنية

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنية تعليمات أمنية، واشتراطات الصحة والسلامة لجميع المدارس بالمحافظات قبل بدء العام الدراسى الجديد، والمقرر بدايته السبت المقبل.

وشددت الوزارة فى بيان صحفى لها على التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية بالمحافظات لوضع خطة لتأمين المدارس والمبانى التعليمية لتوفير الجو الآمن لأبنائنا الطلاب أثناء سير الدراسة، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية، واتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية الخاصة بذلك حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس، من خلال التنسيق مع مديريات وزارة الصحة والتنبيه على جميع مديري المدارس بتوجيه الخدمات المعاونة بالمدرسة بمراعاة بعض الأمور قبل مغادرة المدرسة، مثل: غلق صنابير المياه والمفاتيح العمومية للكهرباء، وغلق الأبواب والشبابيك، وعدم تواجد أي طالب بعد اليوم الدراسي، وتقليم الأشجار والمساحات الخضراء، خوفًا من الحشرات والقوارض، مع قيام الإشراف اليومي بمتابعة تنفيذ ذلك.


القضايا الخلافية

وشدد الوزير أيضا خلال بيانه على عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية «سياسية أو حزبية» حرصًا على عدم إقحام أبنائنا طلاب المدارس في الصراعات السياسية والحزبية وحظر استغلال أسوار المدارس لإعلانات الدروس الخصوصية أو الشعارات السياسية أو الشعارات الدينية أو الشعارات الرياضية، ويتم إزالتها على الفور، وكتابة تعليمات تحث على التمسك بالمبادئ، والقيم، والأخلاق الحميدة.

الانضباط المدرسي

ومتابعة التزام المدارس بتنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم 179 لسنة 2015 بشأن لائحة الانضباط المدرسي، مع حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب؛ حتى يتم استصدار لائحة الانضباط الجديدة بالاضافة الى حسن معاملة أولياء الأمور وتجنب الصدام معهم، وتخصيص مواعيد لزياراتهم؛ بهدف تمكينهم من متابعة أبنائهم داخل المدارس، مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمدخل المدرسة.

الانتهاء من صيانة المدارس

أكد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بمحافظة الشرقية محمد الشيمي أنه تم الانتهاء من صيانة 2100 مدرسة من إجمالي 4 آلاف و171 مدرسة موزعة على 18 إدارة تعليمية، ويتم إجراء صيانة شاملة لـ 60 مدرسة أخرى، موضحا أنه تم إخلاء 5 مدارس بقرى المحافظة لإحلالها وتجديدها لكونها تشكل خطرا داهما على أرواح التلاميذ والذين تم نقلهم إلى أقرب مدارس لهم.

تشكيل لجان متابعة
ولفت إلى تشكيل لجان متابعة من التوجيه المالي والإداري والفني للمرور الدوري على المدارس وإعداد تقرير يومي عن مدى انضباطها من عدمه، موضحا أنه تم التأكيد على مديري المدارس بتشكيل مجموعات تقوية بالمدارس لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية عقب رصد جميع مراكز الدروس الخصوصية بالمحافظة واتخاذ الإجراءات القانونية لغلقها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق