«الري» توضح تفاصيل تحسين «المصارف الزراعية» بتكلفة مليار جنيه

الأحد، 08 نوفمبر 2015 08:53 م
«الري» توضح تفاصيل تحسين «المصارف الزراعية» بتكلفة مليار جنيه

أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أنه تم تخصيص مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر" لتحسين شبكة المصارف الزراعية، بعد موجات الامطار والسيول التى ضربت عددا من المحافظات، واسفرت عن أضرار فادحة بالشبكة، وإتلاف مساحات شاسعة من المحاصيل الزراعية بمحافظتى الاسكندرية والبحيرة ومناطق غرب الدلتا على وجه الخصوص.
ونقل بيان لوزارة الرى مساء اليوم الأحد عن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري قوله: أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لتحسين حالة المصارف الزراعية ورفع قدراتها الاستيعابية حتى تستطيع استيعاب اى تصرفات مائية كبيرة أو مفاجئة.
جاء ذلك على هامش الزيارة التي قام بها الرئيس السيسى إلى منطقة غرب الدلتا اليوم ورافقه خلالها وزير الموارد المائية والرى لتفقد الاوضاع بها بعد تعرضها لعاصفة مائية وسيول خلال الايام الثلاثة الماضية.
واضاف مغازى انه يجرى حاليا تحديد الأولويات لمحطات الرى والصرف لأعمال التأهيل والاحلال لطمبات والوحدات المتعطلة، واحتياجات المناطق المنكوبة.
وأكد مغازى سعى الحكومة خلال المرحلة المقبلة الى اعادة تاهيل ومضاعفة الطاقة الاستيعابية لشبكتى الصرف الزراعى والصحى للحد من مخاطر واضرار السيول وتعظيم الاستفادة من هذه الكميات الضخمة من المياه المهدرة واعادة تدويرها بعد معالجتها واستخدامها في رى انواع معينة من المحاصيل والتشجير.
إلى ذلك شدد الوزير على استمرار حالة الطوارئ في قطاعات الرى بالمحافظات التى تضررت من السيول ورفع حالة الاستعداد الى الدرجة القصوى ووقف الاجازات والعمل على مدار الساعة.
كان الوزير قد أعلن عن اتخاذ عدد من الإجراءات للتعامل مع ازمة السيول التى اجتاحت محافظتى الاسكندرية والبحيرة، من بينها تخفيض كميات المياه التى يتم إطلاقها من السد العالى لتصبح 90 مليون م3 بدلاً من 130 مليون ، وتوجيه كل المعدات التابعة للوزارة فى كل المحافظات المجاورة من الغربية والشرقية وكفر الشيخ والمنوفيه، والتى بلغت نحو 40 معدة متنوعة ما بين حفار وقلاب وكراكة ولودر إلى محافظة البحيرة كما تشارك القوات المسلحة بمعداتها للتعامل مع الأزمة.
واضاف بيان اصدرته الوزارة مساء اليوم انه تم غلق مأخذ مياه ترعتى النوبارية والمحمودية لتخفيف الازدحام الذى وقع نتيجة الكميات الهائلة من الامطار ولتخفيف احمال المياه التى تعانى منها المصارف فى محافظات البحيرة .
واوضح البيان ان الاغلاق اخذ فى اعتباره امرار الحد الادنى من المناسيب اللازمة لتتشغيل محطات مياه الشرب والكهرباء خصوصاً وان الفترة الحالية لا يوجد احتياج كبير لمياه الرى بالمنطقة فى ظل هطول الامطار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق