ننشر تفاصيل اجتماع محمد العرابي بالوزير الياباني للشئون الخارجية

الخميس، 08 سبتمبر 2016 02:26 م
ننشر تفاصيل اجتماع محمد العرابي بالوزير الياباني للشئون الخارجية
السفير محمد العرابي
علاء علي

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب في حضور السفير محمد العرابي، رئيس اللجنة، اجتماعًا ظهر اليوم الخميس مع كينتاروا سونورا، وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية، والوفد المرافق له.

وبدأ اللقاء بترحيب محمد العرابي، بالوزير الياباني، والوفد المرافق له، وتقديم الشكر لحكومة وبرلمان اليابان لمساندتهم ودعمهم لمصر وخاصة بعد ثورة 30 يونيو، وعلى وجه الخصوص بعد زيارة الرئيس السيسي لليابان وإلقائه كلمة داخل البرلمان، مؤكدا عمق العلاقات المصرية اليابانية على المستوى الرسمي وأنه يتطلع إلى أن تكون العلاقات البرلمانية على نفس المستوى.

وقال العرابي، إنه قطع زيارته للنمسا للقاء الوزير الياباني وهو ما يدل على قوة العلاقة بين البلدين، مشيرا إلى أن التعليم من أهم مجالات التعاون بين البلدين ويأمل فيه أن يكون لبرلماني البلدين دورًا في هذا الشأن.

وأكد أن البرلمان المصري بصدد تشكيل مجموعة صداقة برلمانية مصرية يابانية،

ووجه كينتاروا سونورا، الشكر للجنة على استضافته، وكذلك للسفير العرابي على قطع زيارته للنمسا لإجراء هذه المقابلة، كما هنأ أعضاء اللجنة على استكمال خارطة الطريق وانتخاب البرلمان المصري في يناير الماضي، خاصة وأنه استمع إلى كلمة الرئيس السيسي التي ألقاها بالبرلمان الياباني وأن هناك محدثات قمة تمت بين زعيمي البلدين في مؤتمر قمة العشرين.

كما أكد الوزير الياباني على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وخاصة على المستوى البرلماني، ورحب بتشكيل مجموعة صداقة برلمانية مصرية يابانية في أكتوبر القادم، وأن برلمان اليابان قام بالفعل بتشكيل مجموعة صداقة برلمانية يابانية مصرية كانت ترأسها كويكي، والتي تولت الآن منصب محافظ طوكيو.

وأشار الوزير الياباني إلى أنه بعد عودته لليابان سوف يدعو إلى اختيار رئيس جديد لجمعية الصداقة اليابانية المصرية، مشددا على ضرورة التعاون بين جمعيتي الصداقة بين برلماني البلدين.


كما وجه السفير محمد العرابي الدعوة لرئيس برلمان اليابان لحضور الاحتفالية التي يقيمها البرلمان المصري بهذه المناسبة، بمناسبة مرور 150 عامًا على انشاء البرلمان المصري، بخلاف توجيه 3 رسائل للوزير الياباني تمثلت في نقل مدى الاستقرار والأمان الذي تعيشه مصر والذي لمسه بنفسه إلى الشعب الياباني، ودعم بلاده من أجل تنشيط السياحة اليابانية إلى مصر، تأييد اليابان لانتخاب السيدة السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

وانتهى اللقاء بشكر الوزير الياباني للجنة على حسن الضيافة والتأكيد على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق