وزير الثقافة يشارك في فعاليات القمة العالمية الرابعة للكتاب بالإسكندرية

السبت، 07 نوفمبر 2015 09:34 ص
وزير الثقافة يشارك في فعاليات القمة العالمية الرابعة للكتاب بالإسكندرية
الكاتب الصحفي، حلمي النمنم، وزير الثقافة
علاء عمران

شارك الكاتب الصحفي، حلمي النمنم، وزير الثقافة، فعاليات القمة العالمية الرابعة للكتاب، المقامة بمكتبة الإسكندريةـ خلال يومي 6 و7 نوفمبر، تحت عنوان " الكتب، القراءة، والتكنولوجيا".

شهد الافتتاح، حضور العديد من الشخصيات العربية والعالمية والمهتمين بالكتاب من أنحاء العالم، بينهم تاي أي شينج، نائب الرئيس التنفيذي لمجلس المكتبة الوطنية بسنغافورة، ومارك سي، نائب رئيس البعثة بسفارة سنغافورة، وجنيفر نيكلسون، أمين عام الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات، والدكتور خالد الحلبي، رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، وجون تسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لجمعيات المكتبات والمعلومات، والدكتور رؤوف عبدالحفيظ هلال، رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب والوثائق القومية، والدكتور صلاح خليل، مؤسس ومدير مكتبات العالمية المحدودة بالمملكة المتحدة، والدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة السابق.

قال حلمي النمنم، إن القمة العالمية الرابعة للكتاب تقام بمكتبة الإسكندرية هذا العام؛ لتكون مصر مقرًا لهذا الحدث الهام، مشيرًا إلى أن التراث العربي به الكثير من المؤلفات، فالكِتاب ليس مجرد ورق إنما مصدر المعرفة والمعلومة والخيال والحضارة والتقدم والإنسانية.

أوضح النمنم، أن الإحجام عن القراءة والاعتماد على الثقافة الشفاهية والاستماع أصبح أكثر من القراءة، مؤكدًا أنه رغم ذلك فإن حال الكتاب والطباعة في مصر والعالم العربي يسير للأفضل، مؤكدًا أنه بالرجوع للعناوين التي تنشر سنويًا نجد أن معظمها تضم دوواين شعرية وقصص قصيرة.

تابع النمنم: "عقب تفجير قنلة هيروشيما ونجازاكي استتبعه صدور كتب عن الذرة والقنبلة الذرية لتعريف الفرد العادي بهذا العلم الجديد، والآن لم يعد ذلك متاحًا في العلوم الجديدة مما يمثل تهديدا للثقافة العربية بل والعالمية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة