نائب وزير التعليم : القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا للتعليم الفني

السبت، 03 سبتمبر 2016 06:27 م
نائب وزير التعليم : القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا للتعليم الفني
صورة تعبيرية


أكد الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا للتعليم الفني ، مشيرا إلى ان منتدى الأكاديمية العربية الثاني والذي يحمل عنوان التعليم الفني ودوره في تلبية احتياجات الصناعة يحمل العديد من الموضوعات الهامة في إطار الجهود المبذولة نحو تطوير التعليم الفني، مؤكد أنه لابد من التخلص من القيود التى تواجه التعليم الفني بمصر.

وأشار الجيوشى الى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني سعت نحو تطوير التعليم الفني وتقديم دوره في المجتمع طبقاً لخطة الدولة حتى 2030 ليكون قاطرة التقدم الصناعي، مؤكداً أن الوزارة لا تدخر جهداً نحو تطويره ، ومضيفاً أنه يتمنى أن يخرج هذا المنتدى بتوصيات تكون بمثابة روشتة علاجية للتعليم الفني بمصر.

جاء ذلك خلال افتتاح مجمع خدمة الصناعة التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اليوم لفعاليات منتدى الأكاديمية العربية الثاني تحت عنوان "التعليم الفني ودوره في تلبية احتياجات الصناعة" وقد اختير له هذا العام شعار "التقنية والنظرة المجتمعية" بمقر رئاسة الأكاديمية العربية بأبوقير- الأسكندرية.

من جانبه أكد الدكتور خالد قاسم نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومساعد أول الوزير للتخطيط الإستراتيجي ودعم السياسات أ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي احدى مؤسسات الدولة التي تهتم بمهمة تكوين وتنمية رأس المال الفكري الذي هو عصب اقتصاد المعرفة، كما تهتم بتقليل التفاوتات الإقتصادية والإجتماعية بين طبقات المجتمع بما يكفل تماسك بنية المجتمع واستدامه النمو.

وأضاف.. على هذا الأساس لابد أن تحتل قضية التعليم الفني أولوية ولابد أن يكون هناك ملاءمة بين التخصصات وسوق العمل وهذا هو التوجه الذي يعكسه مسار تنمية الكليات التكنولوجية والتعليم التقني في استراتيجية تطوير التعليم العالي في مصر 2030.
و أشار الى أن وزارة التعليم العالي قامت بخطوات فعالة في هذا الصدد، فأصبح لدينا الآن نظام تعليمي جامعي بنظام (2+(2 يحصل فيها خريج المرحلة الأولى على الدبلوم التكنولوجي وخريج المرحلة الثانية على البكالوريوس التكنولوجي في التخصص، مضيفاً ان الخطة الإستراتيجية للوزارة تضمنت فتح عدد من الكليات المجتمعية كأساس لنهضة مجتمعية شاملة وتطوير جذري في شكل التعليم الفني ليصبح أداة في التطوير من جهة وتقليل البطالة من جهة آخرى.

وبدوره أكد المهندس السيد أبو الفتوح والذي حضر نيابة عن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن هناك إهتمام كبير من قبل هيئة قناة السويس نحو المشاركة في منتدى الأكاديمية العربية الثاني والذي يحمل عنواناً التعليم الفني ودوره في تلبية احتياجات الصناعة والذي يعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية ، مشيراً إلى أن هيئة قناة السويس ترحب دائماً بالعمل مع جميع مؤسسات الدولة في كافة المجالات التي تهدف إلى دفع عجلة النمو والإنتاج ، مشيراً إلى أن التعليم الفني من أهم الجوانب التي تعد بمثابة محرك لعجلة النمو وأن إستراتيجية الدولة خلال هذه الفترة تولى إهتماماً كبيراً بالتعليم الفني ، مضيفاً أنه يتمنى أن يخرج المنتدى بالتوصيات التي تحقق مزيدا من التطور للتعليم الفني بمصر.

من جانبها أكدت الكاتبة نشوى الحوفي عضو المجلس القومي للمرأة أن المنتدى يدعو لمناقشة تطوير التعليم الفني بمصر بالإضافة إلى أمور تهم المجتمع المصري المتمثلة في دعم الصناعات الصغيرة ، مشيرة إلى أن مصر حالياً تواجه أزمة كبيرة تتمثل في أن المجتمع يعيش مثل الجزر المنعزلة على كافة المستويات ، مشددة على أن المنتدى اليوم يجمع العديد من المؤسسات بالدولة مع الأكاديمية العربية لبحث تطوير التعليم الفني خاصة وأن مصر تواجه حالياً العديد من التحديات ولابد من التكاتف على كافة الأصعدة .

من جانبه أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على دور الأكاديمية في دعم قضايا التنمية بالوطن العربي، مؤكداً أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية لهذا المنتدى هي رسالة مباشرة بأن الدولة تؤمن بأهمية قضية التعليم الفني الأمر الذي يلقي على عاتقنا جميعاً مسئولية أن تكون المناقشات بناءة بهدف الوصول إلى توصيات قابلة للتطبيق تعود بالنفع على مصر والدول العربية.

وأوضح رئيس الأكاديمية أن تغيير النظرة المجتمعية للعنصر التقني هي قضية بالغة الأهمية وبالغة الصعوبة في نفس الوقت، آملا أن يكون هذا المنتدى هو أحد أدوات اختصار الزمن في التغلب على هذه المشكلة والتي يمثل علاجها مفتاحاً للنمو الإقتصادي للدول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة