مشايخ إيران يشعلون أزمة سياسية مع «روحاني».. خامنئي منع استخدام «الشات» لفساده الإجتماعي.. «السيستاني» حرم سماع القرآن.. «زنجاني» حلل شرب الماء للصائم.. و«الإنترنت السريع» أخر مُحرمات شيوخ الشيعة

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 04:19 م
مشايخ إيران يشعلون أزمة سياسية مع «روحاني».. خامنئي منع استخدام «الشات» لفساده الإجتماعي.. «السيستاني» حرم سماع القرآن.. «زنجاني» حلل شرب الماء للصائم.. و«الإنترنت السريع» أخر مُحرمات شيوخ الشيعة
الرئيس الإيراني حسن روحاني
سمر عبدالله

قرر الرئيس الإيراني حسن روحاني الدخول في مواجهة مع رجال الدين المتشددين، وذلك بعد مطالبة رجل الدين المتشدد «آية الله علم الهدى» بعدم إقامة حفلات غنائية في مدينة «مشهد» الدينية، حيث يرقد بها علي بن موسى، ثامن الأئمة لدى الشيعة، وبعد أن انتقد روحاني طلب الشيخ وصفه العديد من الساسة حول العالم بالمعتدل في آرائه الدينية مقارنة بسابقيه.

وترصد «صوت الأمة» آراء الرؤساء السابقين وكبار المسئولين الإيرانيين في الفتاوي الدينية.



خامنئي.. تحريم الشات مع غير المحرم
في فتوى أثارت غضب العديد من المسلمين في مختلف بلاد العالم، أصدر المرشد الأعلى للنظام الإيراني فتوى بمنع التحدث الكترونيًا «شات» بين الرجل والمرأة في عدم وجود محرم، واصفًا إياها بالمفاسد الاجتماعية بين الشباب والفتاة، كما كانت لخامنئي مساعِ لإغلاق جميع برامج الدردشة.

لم تكن هذه هي الفتوى الوحيدة لخامنئي، بل أنه أفتى من قبل أن المرأة لا يحق لها الخروج من المنزل دون إذن زوجها، حتى إذا كان الهدف من وراء خروجها زيارة أبيها أو أحد من أقاربها أو شراء شئ، ليعود بعدها ويناقض نفسه بفتوى أخرى، وهي أن نزول الزوجة للإدلاء بصوتها في الانتخابات لا يحتاج إلى إذن الزوج.



السيستاني.. تحريم سماع القرآن
يعد السيستاني المرجع الشيعي الأكبر للشيعة في العالم، خاصة إيران، وفي فتوى أثارت دهشة جميع المسلمين في العالم، أصدر السيستاني فتوى بتحريم سماع القرآن من الشيخين عبد الباسط عبد الصمد وأحمد العجمي؛ لغنائهما القرآن حسب وصفه لسبب فتوته.



أسد الله بيات زنجاني.. يجوز شرب الماء أثناء الصيام
رجل دين إيراني يثير الجدل دائمًا بفتاويه، حيث أفتى من أشهر قليلة بجواز شرب الماء للصائم، قائلًا «من لا يستطيع تحمل العطش يمكنه شرب القليل من الماء»، وتسببت هذه الفتوى فور صدورها في مشاكل عديدة بين أطراف كثيرة، لعل أبرزها رجال الدين والسلطة الحاكمة، التي كانت ترى هذه الفتاوي غير معقولة.



مكارم شيرازي.. تحريم النت السريع
في فتوى أثارت سخرية بين أوساط العالم الاسلامي، ووصفها البعض بالمبالغة، أصدر أية الله مكارم شيرازي، الذي يعد مرجعًا دينيًا للإيرانيين فتوى، يُحرم من خلالها النت السريع وخدمات الجيل الثالث من الانترنت كافة، محرمًا الانترنت لأنه ضد الدين، ولم تدين الحكومة أيًا من هذه الفتاوي، بل سرعان ما خرج وزير الاتصالات الإيراني ليبرر أهمية استخدام بلاده للانترنت.

لم تكن هذه الفتوى وحدها التي أثارت الدهشة، بل أن شيرازي في فتوى أخرى له حرم تربية الكلاب في المنزل، ليس كونها نجسة فقط، بل قال أنها تجلب الشياطين في المنزل، والتي ينتج عنها أعمال شيطانية كثيرة أخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق