كشف حساب البرلمان قبل نهاية دور الانعقاد الأول.. «العجلة والاسكوتر» طرق النواب للفت الأنظار.. كثرة «التزويغ» تحرج «عبد العال».. وإنجاز المجلس نحو ٣٤٢ قرارا بقانون صادرا في فترة غيابه أبرز الإيجابيات

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 12:16 م
كشف حساب البرلمان قبل نهاية دور الانعقاد الأول.. «العجلة والاسكوتر» طرق النواب للفت الأنظار.. كثرة «التزويغ» تحرج «عبد العال».. وإنجاز المجلس نحو ٣٤٢ قرارا بقانون صادرا في فترة غيابه أبرز الإيجابيات
مجلس النواب
آية عبد الرؤوف

«لعب..جد..حب» هذا هو حال نواب البرلمان خلال دوره الانعقاد الأول التى أوشكت على الإنتهاء، على أن يتم اجتماع النواب بعد إنتهاء الإجازة الصيفية التى يعلن عنها الدكتور على عبد العال رئيس المجلس خلال أيام.

شهد مجلس النواب بعد انعقاد الجلسة الأولى منذ 8 أشهر، جدل وصراعات تحت قبته، واستقبل العديد من الانتقادات التى وجهها الشارع المصري والسياسيين له.

وبداية من اللحظات الأولى من حلف القسم، وما حدث بين النواب من تجاوزات، مرورًا بتهديدات الانسحاب من البرلمان، وسقوط عضوية البعض نتيجة التزوير أو الإخلال بقواعد المجلس، وكان أبرز ما أنجزه البرلمان هو إقرار القرارات بقوانين وعددها 342 خلال الـ13 جلسة الأولى، ثم أصدر اللائحة الداخلية للمجلس لأول مرة بقانون طبقًا للدستور.

وتقدم «صوت الأمة» كشف حساب للمجلس عن تلك الفترة.

طرائف النواب
سعى نواب البرلمان إلى لفت الأنظار والشو الإعلامى حولهم من خلال طرق عديدة بدأها النائب محمد الحسينى صاحب واقعة العجلة، حيث عمد أن يظهر أمام وسائل الإعلام وهو يذهب إلى مقر مجلس النواب من خلال استخدامه الدراجة الهوائية.

ويليه النائب رضا البلتاجى بظهوره مستخدما دراجة نارية «اسكوتر» أثناء ذهابه إلى مقر البرلمان، معللا ذلك بإنه لم يستطع الوصول إلى البرلمان بدون الاسكوتر، نظرًا لاستخدام نجله سيارته الشخصية.

كما أثارت الجدل خارج وداخل المجلس واقعة النائب إلهامى عجينة، عندما اعترض على ملابس النائبات، ومطالتهم بـ«الاحتشام وارتداء زى موحد»، وهو أيضًا من طالب النواب بـ«عدم تقبيل بعضهم البعض عند التحية وأن تكون المصافحة فقط باليد».

ومن أكثر المواقف التي شهدت الانتقاد من الداخل والخارج كانت واقعة النائب كمال أحمد عندما اعتدى على النائب السابق توفيق عكاشة بالحذاء.

كما أن هناك مواقف كانت صاحبة أثر بالغ على تعطيل أعمال المجلس عندما تزايدت تصرفات النائب فتحى قنديل بشأن الحديث بدون إذن، وطلب الكلمة بإلحاح، مما جعل الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس يهدده بأن «يكشف الجهات التي تحركه من أجل تعطيل المجلس».

ولا ننسى واقعة الـ«تى شيرت» للنائب أحمد طنطاوي، عندما أصر رئيس المجلس بأن يرتدى النائب «بدلة» وألا يأتى بغيرها في المجلس، وذلك ما جعل النائب يعترض قائلا: «هو ده فاللائحة يا ريس».

وخلال زيارة اللجنة الدينية بمجلس النواب مقر الكاتدرائية المرقصية بالعباسية نهاية شهر يوليو الماضى، اصطحب سكرتارية البابا الوفد البرلمانى، برئاسة الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة، لإحدى قاعات المقر البابوى لتقديم الشيكولاته والحلوى لهم كواجب ضيافه، إلا أن العبد قال لهم مداعبا «أقل من فول مدمس وطعمية مش هناكل، ده وقت فطار» وهو ما ضحك عليه سكرتاريه البابا، إلا أن العبد كرر تلك المزحة فى ختام كلمته للبابا تواضروس قائلا «إحنا هنيجى المرة الجاية بس عايزين ناكل لحمة مش شيكولاته» وهو ما رد عليه البابا «إنت وحظك إحنا بنصوم نصف السنة».

تعمد النائب أحمد همام عضو اللجنة الدينية بالبرلمان الحديث عن رفضه قانون الخدمة المدنية خلال الاجتماع المخصص لمناقشة استعدادات الحكومة لموسم الحج، رد وزير التخطيط أشرف العربى بوصفه رئيس بعثة الحج لهذا العام ضاحكا: «أنا طالع الحج علشان أستغفر ربنا على الخدمة المدنية».

اقترح النائب أشرف إسكندر، من محافظة الفيوم، إنشاء دورات مياه عمومية متطورة وبمقابل مادى على أن تكون تذكرة الدخول بـ50 قرشًا.

كما اقترح النائب أمين مسعود، استخدام جلود تماسيح بحيرة ناصر فى المصنوعات الجلدية، مؤكدًا أن «ابنه اشترى حذاء بـ8 آلاف درهم».

الانتقادات التى واجهها البرلمان:

النواب وتأشيرات الوزراء
تكالب بعض النواب على الجلوس بجوار الوزراء، وحدثت أزمة بين النواب وبعضهم البعض، بعد أن دخل النائب سعيد حساسين في مشادة مع نائب آخر من أجل الجلوس بجوار خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، كما واصل أعضاء مجلس النواب هواياتهم المفضلة في التهافت والالتفاف حول وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، وذلك لإنهاء التأشيرات الخاصة بدوائرهم.

محبى الكاميرات
تعمد عدد من النواب أن يكون مخالفًا، لكى يعرف في المجلس، وذلك من خلال إثارة الجدل والخروج على المألوف بجانب مشاكسات النائب السابق الإعلامي توفيق عكاشة والمستشار مرتضى منصور، من أول جلسة تذاع على الهواء.

التضييق على الصحفيين
نظرًا لقيام المحررين بتغطية جميع ما يدور في أروقة المجلس، كان هناك بعض الخلافات مع النواب، لأن هناك مواقف يسلط الصحفى عليها الضوء تزعج النائب وتسبب له حرجًا، ما تسبب في تضييق المجلس على الصحفيين في التغطية ومتابعة المهام.

طرد النواب
قام رئيس المجلس بطرد عدد من النواب الشباب لعدم التزامهم بالتقاليد والقواعد البرلمانية داخل القاعة منهم أحمد الطنطاوى، سعيد حفنى، ضياء داؤود.

التزويغ والإجازات
تزايدت ظاهرة تزويغ النواب من حضور الجلسات العامة، وبالرغم من مناشدات رئيس المجلس أكثر من مرة، ومع إصرار النواب على عدم الحضور، هدد عبد العال بتطبيق اللائحة، كما شدد على ضرورة حضورهم من أجل إنجاز القوانين، كما رصدت العديد من المراكز المهتمة بالشئون البرلمانية، ظاهرة كثرة الإجازات، انتقدها بعض النواب، وقال البعض إنها سبب من أسباب تعطيل العديد من مهام المجلس.

السفريات البرلمانية
أبدى العديد من النواب تحفظه على الطريقة التي يتم من خلالها اختيار النواب في الزيارات البرلمانية، حيث تقدم أكثر من ٢٥ نائبًا من المستقلين بمذكرة لرئيس المجلس، مطالبين بإيضاح المعايير والأسس التي يتم بناء عليها اختيار النواب للسفر في المأموريات البرلمانية، وانتقد النواب في مذكرتهم عدم العلانية أو الشفافية في هذا الأمر.

تجاهل الحكومة للنواب
لا تستمع الحكومة إلى مخاطبات المجلس إلا القليل من الوزارات وبصفة غير منتظمة، بل في أوقات كثيرة تتجاهل الحكومة البرلمان وترسل أي مسئول في أحد قطاعات الوزارة.

منع بث الجلسات
حق كل مواطن معرفة ما يقدمه مجلس النواب من تشريعات تمسه، وما يتناوله البرلمان من ملفات وقضايا مهمة، ويكون ذلك من خلال مشاهدة المواطن لأعمال المجلس، ولكن بسبب التصرفات الفردية التي تسببت في إحراج عدد من النواب، قرر مجلس النواب عدم إذاعة الجلسات، خاصة أن القرار جاء بعد انعقاد أولى جلسات المجلس، وسجل بعض النواب اعتراضهم على القرار، بدعوى أنه يزيد من حالات الفوضى ويقضى على حق الشعب في مراقبة نوابه.

فشل تشريعية النواب
رغم حكم محكمة النقض، بإبطال عضوية أحمد مرتضى منصور، وتصعيد عمرو الشوبكى بديلا له، لم يحسم البرلمان حتى الآن عضوية، نائب الدقى والعجوزة السابق، ولم يتضح، ما إذا كان البرلمان سيعلن بطلان عضويته، بناء على حكم «النقض» حول تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى من عدمه، فى الوقت الذى هدد فيه محامى الشوبكى، بإرسال إنذار على يد محضر إلى البرلمان، بسبب عدم تنفيذ حكم قضائى، فيما تعقد اللجنة الدستورية والتشريعية اجتماعا لها خلال هذا الأسبوع لحسم تقريرها.

الإيجابيات بالبرلمان
1- أنجز المجلس نحو ٣٤٢ قرارًا بقانون صادرًا في فترة غيابه، منها قوانين المخطوطات والغرف السياحية والتوقيت الصيفى وضريبة الدخل.
2- وافق على مشروع قانون بتعديل أحكام قانون حالات إجراءات الطعن أمام محكمة النقض.
3- استطاعت لجنة القوى العاملة بالبرلمان الحصول على موافقة الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، برفع العلاوة الدورية للعاملين بالدولة من ٥٪ إلى ٧٪، بناء على طلب أعضاء اللجنة.
4- تكليف لجنة برلمانية للرد على البرلمان الأوروبي بشأن حالات الاختفاء القسرى، وموقف أحكام الإعدام ضد أعضاء وقيادات جماعة الإخوان الإرهابية.
5- عودة مصر بعد انقطاع دام أكثر من خمس سنوات، للمشاركة بكامل عضويتها في اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى في العاصمة الزامبية لوساكا، وعودتها إلى البرلمان الإفريقى.
6 - زيادة المعاشات بنسبة 10% اعتبارا من 1 يوليو 2016 وتعديل بعض قوانين التأمين الاجتماعى، الذى وافق عليه البرلمان بشكل نهائى.
7- وافق بشكل نهائي على قانون الخدمة المدنية، وإرساله لمجلس الدولة لمراجعته، ثم لرئاسة الجمهورية للتصديق عليه.
8- وافق مجلس النواب على مشروع قانون بشان تعديل القانون رقم 35 لسنة 1967 بشان النقابات العمالية.
9- وافق بصورة نهائية على تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى، على قرار رئيس الجمهورية، بمشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة، الصادر بقانون رقم 109 لسنة 1971، من حيث المبدأ.
10- وافق على تقرير لجنة الشئون التشريعية والدستورية بشان مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون مجلس الدولة، وذلك بصورة نهائية.
11- وافق على مد العمل بقانون مشاركة القوات المسلحة فى حماية وتأمين المنشآت الحيوية والعامة، وذلك لمدة 5 سنوات مقبلة.
12- وافق نهائيا على مشروع قانون بإلغاء التوقيت الصيفى بعد أن رأى مجلس الدولة بالموافقة ورفع القانون للرئيس لإصداره.
13- وافق مجلس النواب بشكل نهائى على مشروع القانون المعروض على المجلس بشأن تعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة، الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، والذى يقضى بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10%.

الوفيات
وشهد المجلس 3 حالات وفاة لنواب هما اللواء سيف اليزل وأدى النائب نائب مصطفى اليمين خلفا له كما توفى نائب مركز الفيوم مصطفى الخولى كما أدى النائب محمد ناجح اليمين خلفا لتوفيق عكاشة،كما توفى النائب سيد فراج، عضو مجلس النواب عن حدائق القبة على أن تقوم انتخابات على المقعد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق