«حملة بلاها شبكة» تجوب المحافظات.. 10 حالات زواج تمت بدون تقديم الشبك بالجيزة.. 5 آخرين فى سوهاج.. واحدة فى محافظة الغربية.. واحد مؤسسى الحملة: «الحلم أصبح حقيقة على أرض الواقع»

الجمعة، 12 أغسطس 2016 06:03 م
«حملة بلاها شبكة» تجوب المحافظات.. 10 حالات زواج تمت بدون تقديم الشبك بالجيزة.. 5 آخرين فى سوهاج.. واحدة فى محافظة الغربية.. واحد مؤسسى الحملة: «الحلم أصبح حقيقة على أرض الواقع»
صورة موضوعية

عقب الأزمة الدولارية التي ضربت الأسواق المصرية في الأونة الأخيرة، وارتفاع سعر صرف العملة الخضراء «الدولار» وتسجيلها ما يقرب من 15 جنيهًا في السوق السوداء، انطلقت العديد من الحملات الشبابية في مختلف محافظات مصر وخاصة مدن الصعيد تحت مسمى «بلاها شبكة» للمطالبة بتخفيض نفقات الزواج التى زادت بشكل مبالغ فيه، للتسيسر على الطرفين وتخفيف العبء عن الشباب المقبلين على الزواج، وقد لقت الحملة راوجًا هائلًا منذ إنطلاقها، وأسفرت عن تنازل الكثير من العائلات عن الشبكة وتبديلها بما يحفظ حق الزوجة.

10حالات بالجيزة
في البداية، قال شعبان عمر أحد مؤسسي حملة «بلاها شبكة» بالجيزة، إن الحملة بدأت في الوقت الأخير في جني ثمارها وذلك خلال ما تم رصدة من 10 حالات زواج تمت بدون تقديم الشبكة.

وأضاف «مؤسس الجيزة»، أن الحملة تهدف إلي رفع العبئ عن كاهل الشاب خاصة بعد ارتفاع أسعار الذهب، مما جعل الكثير من الشباب يعزف عن القدول في هذة الخطوة.

عن رأي الكثير من المعارضين للحملة وقولهم إن هذا يعد إنتقاص من حق المرأة وإغفال لحقوقها، قال «عمر»: أن هذة الحملة لم تنتقص حق المرأة ولكن تهدف إلي نخفيف العبئ علي الشباب والمساهمة في سرعة الزواج للحد من ظاهرة العنوسة.

5 حالات بأسوان
من جانبة، أوضح مؤسس الحملة بمحافظة أسوان، أن الحملة بدأت في الإنتشار الواسع وخاصة بعن ما أعلن عن وجود أكثر من 5 حالات خطوبة بدون شبكة. مضيفًا أن الكثير من الأهل رحبوا بالفكرة آملين تعميمها على أكبر قطاع حتى تنتشر في مجال أوسع.

وتابع مؤسس الحملة بأسوان، أن كبار البلاد يعملون الآن على تدعيم الفكرة وتعميمها، مستعينين برجال الدين لمناقشة اهداف الحملة من الناحية الدينية.

وإستطرد، أن الفترة القادمي سيتم تكثيف العمل وتوجيه العمل نحو إستهداف أهالي أهالى النوبة، للعمل علي ترسيخ الفكرة، لافتا أن هذا يعد تحديا كبيرا للحملة، معللا ذلك، أن الذهب ركن أساسي من أركان الزوج عند أهل النوبة ومن الصعب اقناعهم بالتخلي عن الفكرة أو التقليل من حجم جرامات الذهب المطلوبة.

حالة واحدة بالغربية
لم يقتصر الأمر علي محافظتي الجيزة وأسوان، بل طالت الثمار محافظة الغربية لكن بشكل ضعيف، وقال محمد علي أحد المؤسسي الحملة بالمحافظة، أن الحملة تحتاج إلي المزيد من الجهد لإنتشار الفكرة وتعميمها، مشيرًا أنة حتي الأن لم يتم رصد إلا حالة واحدة بالمحافظة.

دار الإفتاء
من جانبه أعلنت دار الإفتاء المصرية، علي لسان الدكتور خالد عمران، الأمين العام للفتوى بالدار دعمها للمبادرة، حيث قال إن «الشبكة» عادة اجتماعية وتعد هدية مقدمة من الزوج للعروس وتتم بالتراضي بين الطرفين مضيفا: «الإفتاء تدعم مبادرة «بلاها شبكة» لتيسير الزواج على الشباب ونتمنى لها النجاح».

ويذكر أن سعر الذهب خلال الأيام الماضية عيار 24 قد وصل إلى 531.40 جنيها، وعيار 21 وصل إلى 465 جنيها، عيار 18 وصل إلى 398.55 جنيها، وهى أسعار باهظة جدا بالنسبة للشباب المقبلين علي الزواج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق