وزير الري يشارك في جلسات حول حوض نهر كولورادو بأمريكا

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 12:44 م
وزير الري يشارك في جلسات حول حوض نهر كولورادو بأمريكا
الدكتور محمد عبد العاطي

شارك الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في عدة جلسات حول حوض نهر كولورادو أحد أهم الانهار المشتركة في أمريكا الشمالية والتي تناولت التعريف بهيدرولوجية النهر وإيراده السنوى و القوانين التى تحكم العلاقة بين الولايات المشاركة فى النهر من أمريكا من جهة و تلك التى تحكم العلاقة بين أمريكا والمكسيك.
كما تم ترتيب زيارة لوفود الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا لسد هوفر على نهر كولورادو، حيث تم التعرف على جميع بياناته من حيث التخزين والقدرة الكهربية مع شرح للاجراءات التعاونية التى تمت بين دول أعلى وأسفل النهر للتوافق حول فترة و معدلات ملء السد ثم وضع قواعد إدارته وتشغيله.
وقام الدكتور عبد العاطي بزيارة مكتب استصلاح الأراضى الأمريكى بولاية نيفادا والذي من أهم أهدافه إدارة و تطوير وحماية الموارد المائية والحفاظ على خواصها البيئية والاقتصادية وتم استكمال عرض الجهود التى تمت بحوض نهر كولورادو الذى ينقسم الى حوضين الأعلى و الأسفل.
وتم أيضا شرح خبرة التعاون بين كندا وأمريكا فى حوض نهر كولومبيا و ما أسفر عنه هذا التعاون من انشاء 3 سدود تم ملئها وتشغيلها بالتوافق بينهما واختلفت مدد الملء حسب حالة النهر و ايراده.
جدير بالذكر أن نهر كولورادو يعتبر النهر الرئيسي لجنوب غرب الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك. يبلغ طوله 1450 ميلا ( 2330 كلم )، وتبلغ مساحة حوضه حوالي 637 الف كيلو متر مربع، ويعبر النهر منطقة شديدة الجفاف حيث يمتد عبر 7 ولايات أمريكية وولايتين مكسيكيتين، وينبع من وسط جبال روكي الأمريكية، ويمتد عامة في اتجاه جنوب الغرب خلال هضبة كولورادو حتى يصل لبحيرة ميد على الخط الفاصل بين أريزونا ونيفادا، حيث يجرى جنوبا تجاه الحدود الدولية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق