«التسرب من التعليم» فى ندوة تثقيفية بجامعة المنوفية

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 01:02 م
«التسرب من التعليم» فى ندوة تثقيفية بجامعة المنوفية
هشام صلاح

نظمت جامعة المنوفية بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة تثقيفية تحت عنوان "ظاهرة التسرب من التعليم.. الأسباب والعلاج"، بحضور العميد ناجى الكنيسى رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمحافظة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وعدد من الطلاب.
وأكد الدكتور على حسن عطية وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على أن ظاهرة التسرب من التعليم تعد قنبلة موقوته تهدد المجتمع المصرى بكل أطيافه وقد ينتج عن هذه الظاهرة ظواهر سلبية أخرى تسبب الخلل فى المجتمع وتهدد بتفككه منها ظاهرة أطفال الشوارع وغيره من الظواهر التى تكون بمثابة ألغام قد تنفجر فى وجه الأسرة المصرية بل الدولة بالكامل مما يضع مصر فى مستوى متدنى بين دول العالم ويعوق من تقدمها.
وأشار العميد ناجى الكنيسى، إلى أن ظاهرة التسرب التعليمى موجودة فى العديد من دول العالم وليست فى مصر وحدها ويعد كبار السن هم الفئة الأكثرتضررا من هذه الظاهرة حيث أصبحت المدارس من عوامل الطرد وليس الجذب الأمر الذى يزيد من نسبة الأمية بين فئات عمرية متعددة، وطالب الكنيسى بضرورة تكاتف كل فئات المجتمع ومنظمات المجتمع المدنى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم للعمل على القضاء نهائيا على هذه الظاهرة.
واقترح الدكتور مجدى يونس أستاذ أصول التربية بكلية التربية العديد من المقترحات للقضاء على هذه الظاهرة أهمها: تحديث البنية التحتية للمدارس الحكومية، وضرورة الإهتمام بالمعلم وزيادة رواتب المعلمين بإعتبارهم العنصر الرئيسى فى العملية التعليمية، وتحديث المناهج الدراسية تحديثا شاملا بشكل يتناسب مع متطلبات المجتمع وميول الطلاب بما لا يضر بالمجتمع المحيط، والعمل على استعادة هيبة المعلم، وجعل المدرسة جاذبة للطلاب مثلما كانت فى الماضى، ورفع الأعباء عن كاهل الأسرة المصرية بالقضاء نهائيا على ظاهرة خطيرة هى الدروس الخصوصية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة