غدا.. «توظيف التراث في المسرح المصري» رسالة ماجستير بجامعة المنيا

السبت، 06 أغسطس 2016 03:03 م
غدا.. «توظيف التراث في المسرح المصري» رسالة ماجستير بجامعة المنيا
نورهان الشيخ

تناقش كلية الآداب بجامعة المنيا،غدا الأحد، رسالة ماجستير عن "توظيف التراث في المسرح الشعري المصري المعاصر ، " الدكتور أنس داود، محمد مهران السيد، محمد إبراهيم أبو سنة، أحمد سويلم أنموذجًا" المقدمة من الباحث" الصادق الدردير الصادق محمد "؛ و تضم لجنة التحكيم الدكتور أحمد جودة السعدني، أستاذ النقد الأدبي الحديث، آداب المنيا، رئيسا- مشرفًا، و الدكتور عبد الناصر هلال، أستاذ النقد الأدبي الحديث، آداب حلوان، مناقشًا، و الدكتور شعبان إبراهيم، أستاذ النقد الأدبي المساعد، آداب المنيا، مناقشًا.

وتتناول الدراسة توظيف التراث في المسرح الشعري المصري المعاصر، وتعتمد على نماذج من المسرح الشعري لعدد من المبدعين هم الدكتور أنس داود وأحمد سويلم ومحمد إبراهيم أبوسنة ومحمد مهران السيد ، بحيث تنصب الدراسة على الكيفية التي وظف من خلالها هؤلاء الكتّاب التراثَ في مسرحهم الشعري، وكيفية استلهامهم له، إضافةً إلى طبيعة القضايا التي عالجها كتّاب المسرح الشعري في أعمالهم في هذه الفترة.

كما تناولت الدراسة أربعة مصادر تراثية هي: (التراث التاريخي والتراث الشعبي والتراث الأسطوري والتراث الديني-الصوفي-) ؛ وذلك ليُظهر أنواع التراث التي وظفها الكتّاب في أعمالهم الدرامية.

وتوصل الباحث في هذه الدراسة إلى عدة نتائج: منها أن الكتّاب استخدموا الماضي ليعبروا عن الحاضر المعيش، وأكدوا على استمرار الماضي في الحاضر، وأن رجوع الكتّاب للتراث شكّل هروبًا من الواقع نتيجة لعدة أشياء منها كبت الحريات.

واستخدم الكتّاب التراث ليثيروا من ورائه عدة قضايا كانت تشغل بالهم آنذاك، ولذلك كان رجوع الكتّاب للتراث استلهامًا وليس نقلاً؛ وكانت اللغة التي استخدمها الكتّاب تتناسب مع الفترة التي استلهموا منها أعمالهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق