رئيس اتحاد المقاولين العرب يبحث سبل إقامة تحالفات فى الأردن

الإثنين، 01 أغسطس 2016 04:32 م
رئيس اتحاد المقاولين العرب يبحث سبل إقامة تحالفات فى الأردن

بحث رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد محمد الحمادي اليوم الاثنين مع نائل الكباريتي، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية رئيس غرفة تجارة الأردن سبل إقامة تحالفات بين شركات المقاولات عربية وتفعيل التعاون بينها وبخاصة أن نسبة كبيرة من شركات المقاولات هي أعضاء في اتحاد الغرف العربية.

وقال الحمادي "نسعى إلى لم شمل شركات المقاولات والإنشاءات العربية وتشجيع الاندماج بينها من خلال التحالفات والاتفاقيات وزيادة التنسيق والتعاون فيما بينها، وقد عمل اتحاد المقاولين على زيادة التنسيق والتعاون بينها"، داعيا اتحاد الغرف العربية إلى دعم هذه الشركات حيث إن العديد من أعضائه هي شركات تعمل في قطاع المقاولات والإنشاءات.

وأكد ضرورة تسهيل حركة الآليات والمعدات بين الدول العربية وسن تشريعات تضمن وتحفظ حقوق تلك الشركات في حال تم تبادل العمل فيما بينها داخل الدول العربية وإيجاد آلية عربية للتحكيم والاستشارات وبخاصة مع وجود غرفة تحكيم عربية في الأردن، وأحياء الاستشارات والتحكيم العربي بدلا من الذهاب إلى أوروبا.

ودعا إلى وضع استراتيجية وخريطة لدعم صناعة المقاولات في الوطن العربي والتعاون بين المقاولين العرب لتبادل التخصصية والتقنية في قطاع المقاولات وتحت مظلة اتحاد الغرف العربية إضافة إلى تفعيل دور اتحاد الغرف العربية للمساعدة في التخطيط الشمولي والنهضة العمرانية في البلدان العربية.
ومن جانبه، قال نائل الكباريتي إن قطاعي الإنشاءات والنقل محركان أساسيان لباقي القطاعات الاقتصادية، وللاقتصاد الكلي بشكل عام، مؤكدا أن اتحاد الغرف العربية يسعى للعمل المشترك والتعاون مع جميع الغرف والاتحادات ونقابات المقاولات والإنشاءات العربية بغض النظر عن مكوناتها وهو الممثل لجامعة العربية.
وأضاف "نسعى لوجود نقابات مقاولات وإنشاءات عربية قوية واتحاد أقوى للمقاولين العرب يكون عضوا في اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة العربية"، مبينا أنه يجري العمل على تغيير النظام الداخلي وستصدر تعليمات نهائية في سبتمبر المقبل، بحيث تصبح كل الاتحادات والغرف بمختلف تركيباتها أعضاء في الاتحاد مؤكدا الاستعداد لأي عمل من شأنه تقوية وتنشيط وتفعيل الحركة الاقتصادية العربية.

وبين الكباريتي أن الأردن كان سباقا في وضع قانون للتحكيم، فلديهم الآن مشروع قانون جديد للتحكيم لعام 2016 يضمن إصدار الأحكام وتنفيذها بحيث تكون قراراته ملزمة.

ودعا اتحاد المقاولين العرب إلى الانضمام بعد نهاية سبتمبر المقبل إلى اتحاد الغرف العربية، مؤكدا أهمية وضع استراتيجيات للبناء وإعمار الدول العربية جميعها من خلال شراكة عربية بين القطاعين العام والخاص، مضيفا "إننا إذا استطعنا بناء عمل اتفاقيات وتحالفات بين الشركات العربية فإن لدينا قدرات هائلة وبخاصة في الأردن ودول الخليج العربي، ما يحتم علينا تجميع الشركات الكبيرة وبناء شراكات بينها، لكن ينبغي أولا ضمان تسهيل حركة الآليات بين الدول وكذلك ضمان حقوق تلك الشركات".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة