بالفيديو والصور.. الإسكندرية «عاصمة الكوارث»

الأحد، 01 نوفمبر 2015 01:46 م
بالفيديو والصور.. الإسكندرية «عاصمة الكوارث»
إسراء الطنطاوي

"شادَ إِسكَندَرٌ لِمِصرَ بِناءً لَم تَشِدهُ المُلوكُ وَالأُمَراءُ".. أبيات لأمير الشعراء أحمد شوقي، يرثي عروس البحر الأبيض المتوسط "الإسكندرية" ضمن قصيدته "همت الفلك واحتواها الماء"، التي ظلت عاصمة مصر لما يزيد عن ألف عامٍ.

"الإسكندرية" مدينة التاريخ والحب والجمال، عاصمة لمصر لما يزيد عن الألف عامٍ، كانت قِبلة كل عاشق وباحث عن الإلهام والوحي والهدوء، إلى أن صارت مدينة الكوارث المتتالية التي تبحث عن منقذ، لكن المسؤولين "ودن من طين وأخرى من عجين".

#إسكندرية_بتغرق

كان شهر أكتوبر، الأسوأ على مدينة الإسكندرية، بداية من تعرّضها لأمطار غزيرة وسيول، أودت بحياة ما يزيد عن 8 أشخاص بينهم أطفال، وتسببت في غرق جميع شوارعها وتوقف الحياة بها، وانتشر هاشتاج «#إسكندرية_بتغرق» على صفحات التواصل الاجتماعي، الذي كان كافيًا لإقالة المحافظة الذي لم يقي عروس الأبيض المتوسط تقلبات المناخ، وفتح تحقيق مع رؤساء الأحياء وتحويله للنيابة الإدارية، لمعرفة المتسبب في الأضرار التي لحقت بالأهالي.

شهدت الإسكندرية خلال تلك الأزمة، تقاعس غير مسبوق من قبل المسؤولين لتفاديها مخاطرها، رغم إنفاق شركة الصرف الصحي مبلغ 140 مليون جنيه في بداية فصل الشتاء، لتطوير وتطهير شبكة الصرف بعدد من مناطق المحافظة، الأمر الذي أثار غضب أهالي المحافظة، خاصة بعد الأضرار الجثيمة التي لحقت بهم، ووصول المياه إلى منازلهم، بالإضافة إلى سقوط كابل الترام الذي تسبب في وفاة 7 أشخاص.

اجتاحت حالة الغضب مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب استمرار تجاهل الحكومة، لما يحدث كل عام في محافظة الإسنكندرية، دون وجود أي إجراءات لمواجهة هذه المشكلة، فقال أحد الشباب: "مش أول مرة إسكندرية يحصلّها كده وبيتكرر نفس السيناريو كل سنة والحكومة مبتعملش حاجة، هنفضل نتفاجئ كل سنة والشوارع غرقانة"، مطالبًا الحكومة بإنشاء نظام للصرف الصحي أو على الإقل عمل إصلاحات للبالوعات المسدودة والتي تسببت في غرق الشوارع، ووفاة وإصابة الكثير.

انهيار عقار أبو قير

لقي 3 أشخاص مصرعهم منذ عدة أيام، بسبب انهيار عقار بمنطقة أبو قير شرق الإسكندرية، ووفقًا لأقوال أهالي المنطقة، فإنه لا يزال هناك ضحايا تحت الأنقاض، مؤكدين أن العقار المنكوب كان يضم 11 فردًا، تم العثور على ثلاثة منهم فقط.

انهيار عقار بمنطقة كليوباترا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للحظة انهيار عقار بمنطقة كليوباترا، مكوّن من 5 طوابق خالية من السكان، وأفادت مصادر أمنية، أن العقار قديم وصدر له قرار ترميم، لذا تم إخلائه من السكان منذ وقت سابق، لكن لم يتم تنفيذ القرار حتى موعد انهياره.

علّق أحد الشباب على مقطع الفيديو المتداول: "إحنا بلّغنا كتير إن البنية التحتية في خطر وده هيأثر على البيت والبيوت اللي جنبه لو حصل أي زلزال بس محدش سمعنا لحد ما وقع".

انهيار عقار بمنطقة اللبان

استمرار لسلسة الانهيارات التي تتعرض لها مدينة الإسكندرية، أسفر انهيار عقار بمنطقة اللبان وسط الإسكندرية، عن مصرع ربة منزل وإصابة أخرى، وفقدان طفل تحت الأنقاض، وانتقلت قوات الحماية المدنية إلى مكان العقار المكوّن من طابق واحد، بعد إرسال قسم شرطة اللبان إخطارًا يفيد بانهيار العقار ووجود أشخاص تحت الانقاض، وشهدت منطقة اللبان عدة انهيارات خلال الأيام الماضية.

هبوط أرضي بالإبراهيمية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تبيّن تعرّض جزء من شارع البيرة بمنطقة الإبراهيمية، لهبوط أرضي أثار الزعر لدى الأهالي، بسبب سلسلة الكوارث التي تتعرض لها المحافظة منذ فترة، دون اهتمام من قبل المسؤولين حتى بعد إقالة هاني المسيري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق