«عبد العال»: نعانى من العجز ومش عايزين نلجأ لعملية طبع العملة

الإثنين، 25 يوليو 2016 10:41 ص
«عبد العال»: نعانى من العجز ومش عايزين نلجأ لعملية طبع العملة
أمنيه إبراهيم

دافع الدكتور «علي عبدالعال»، رئيس مجلس النواب، عن حكومة المهندس شريف إسماعيل، إثر الهجمات التي تلقتها الحكومة خلال مناقشة المادة 37 الخاصة بالعلاوة الدورية.

وقال "عبدالعال": "هذه حكومة مصر ومجلس النواب منحها الثقة، والاقتصاد ليس في حالة وردية ونُعاني من عجز شديد وأرجو ألا نصل لعملية طبع العملة".

وضجَّت القاعة بالصراخ، وغضب النواب بسبب ما قاله رئيس البرلمان، وتابع "عبدالعال": "نتعامل مع أموال خزانة عامة وليست أموال خاصة".

وانتفض عدد من النواب من مقاعدهم، وقاطعوا كلمته، وصرخ "عبدالعال": "إحنا بنقدم صورة سيئة للرأي العام، الموازنة العامة وافق عليها المجلس، والاقتصاديين يعرفوا أن مطابع البنكنوت أدت لانهيار الصرف وسيحاسب المجلس على ذلك، انتزعنا من الحكومة أفضل ما لديها، دي أموال عامة".

وبعد جدل شديد، حسم مجلس النواب، الخلاف حول قيمة العلاوة الدورية السنوية للعاملين بالدولة.

ووافق المجلس على المادة 37 بمشروع قانون الخدمة المدنية بناء على تعديل الحكومة، ونصت على أن "يستحق الموظف علاوة دورية سنوية في الأول من يوليو التالي لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة بنسبة لا تقل عن 7% من الأجر الوظيفي، على أن يُحدد مجلس الوزراء نسبة العلاوة السنوية".

وشهدت الجلسة حالة من الجدل بين النواب والحكومة حول نسبة العلاوة الدورية، حيث اقترح عدد من النواب أن تكون النسبة عند 7% من الأجر الشامل أو 10% من الأجر الوظيفي.

وقال الدكتور «أشرف العربي»، وزير التخطيط، إن الحكومة تفضِّل أن يكون النسبة 7% من الأجر الوظيفي، إلا أنه عند التصويت على المقترحات المقدمة طرحت الحكومة مقترحا بأن تكون العلاوة بنسبة لا تقل عن 7% من الأجر الوظيفي على أن يُحدد مجلس الوزراء نسبة العلاوة السنوية، وهو ما وافق عليه المجلس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق