اقتصاد كوريا الشمالية يتقلص للمرة الأولى خلال 5 سنوات

السبت، 23 يوليو 2016 04:39 ص
اقتصاد كوريا الشمالية يتقلص للمرة الأولى خلال 5 سنوات

قال البنك المركزي في كوريا الجنوبية إن اقتصاد كوريا الشمالية تقلص بنسبة 1.1 بالمائة العام الماضي، في أول انكماش له خلال خمس سنوات.

وقال بنك كوريا في بيانه الجمعة إن تقديراته ترجع سبب الانكماش إلى التراجع الكبير في توليد الطاقة والصناعات التحويلية. وتم توجيه اللوم في نقص توليد الطاقة في صناعة الطاقة الكهرومائية إلى الجفاف، وفقا للبنك.

تملك كوريا الشمالية ثروة معدنية طبيعية كبيرة لكن إنتاجها من خام الحديد والمواد الأخرى انخفض أيضا العام الماضي. يعد الانخفاض بنسبة 1.1 بالمائة الأداء الأسوأ لهذا البلد المعزول منذ انكماش اقتصاده بنسبة 1.2 بالمائة عام 2007.

ومنذ تولي كيم جونغ أون السلطة بعد وفاة والده أواخر عام 2011، بلغ متوسط النمو في الاقتصاد الفقير واحد بالمائة سنويا. وأشار البنك أيضا إلى انخفاض تجارة كوريا الشمالية الخارجية بنسبة 18 بالمائة لتبلغ 6.25 مليار دولار العام الماضي.

تستند تقديرات المركزي الكوري الجنوبي بخصوص نمو اقتصاد كوريا الشمالية على أجهزة حكومية في سول وبالمقارنة مع الإحصاءات في كوريا الجنوبية. وقال البنك إن تلك الاحصاءات لا يجب أن تستخدم للمقارنة مع دول أخرى باستثناء كوريا الجنوبية.

تواجه كوريا الشمالية عقوبات اقتصادية ومالية دولية على خلفية نشاطاتها النووية والصاروخية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق