بالصور.. مواقف الإسماعيلية العشوائية بين مطرقة أزمة المواصلات وسندان البلطجة.. سائقون:حالنا واقف والمرور السبب..سائقو: نطالب بتقنين أوضاعنا..وخبراء المرور خطة للتصالح والعرض على المحافظ

الجمعة، 22 يوليو 2016 02:34 م
بالصور.. مواقف الإسماعيلية العشوائية بين مطرقة أزمة المواصلات وسندان البلطجة.. سائقون:حالنا واقف والمرور السبب..سائقو: نطالب بتقنين أوضاعنا..وخبراء المرور خطة للتصالح والعرض على المحافظ
شيرين شلتوت


اصبحت شوارع وميادين ومتفرعات الطرق و أسواق بمحافظة الإسماعيلية ساحة لتكتل عد د من سيارات السوزوكي و الملاكي او الأجرة من خارج المحافظة اطلق عليها اسم المواقف العشوائية او الغير قانونية لنقل المواطنين بعيدا عن المواقف الرسمية المعروفة بنفس الاجرة تقريبا مستغلن قرب المسافة و السرعة في التحميل واختصار الوقت ولكن دون إن يدفع السائق ارضية او ضرائب او تراخيص او غيرها من اشتراطات الوقوف والعمل بالمواقف الرسميية المصرح بها قانونا .

وجهات نظر بين مؤيد ومعارض و ما بين خبراء و سائقين و اعضاء نقابة السائقين منهم من ايد وجودها لحل ازمة مواصلات اصابت المدينة بسبب الزيادة السكانية ومنهم من رفضها لانها غر قانونية ويديرها أشخاص وصفوهم بالبطجية اضافة الى تسببها في توقف حركة العمل بالمواقف الرسمية . اما منظموها و مشتريكيها اكدوا انها حلت أزمة ورحمت المواطن من استغلال سائقي المخصوص او الاجرة وفرصة لتشغل الشباب .

بؤرة للخارجين عن القانون

في البداية يقول ابوجبر منظم مواقف بموقف الفردوس العمومي بمدينة الإسماعيلية إن المواقف العشوائية بؤرة لتجمع الخارجين عن القانون وارباب السوابق مطالبا المسئولين بإدارة المرور بالكشف عن موظفيهم الذين يتركون المواقف العشوائية دون رادع خصوصا وانهم يقفون امامها ليل نهار دون اتخاذ اي اجراء يذكر سوى موقف المتفرجين . لافتا الى إن سائق الموقف الرسمي يدفع ارضية و كارتة وغيرها من المصاريف الرسمية وامام ذلك حاله واقف ولا يوجد ركاب . والدور بيحمل في نصف ساعة بعد إن كان يحمل في دقيقتين مما تسبب في ترك معظم السائقين للمهنة .

بلطجية المستقبل

ويضيف عصام البحيري مشرف بموقف الفردوس نظمنا اكثر من اضراب واجتمعنا مع مسئولي المرور و النقل بالمحافظة وطالبنا كثيرا بحمايتنا من بلطجية المواقف العشوائية سواء المنظمين او السائقين خصوصا في موقف كوبري المستقبل العشوائي الذي يأوي اكثر من 40 سيارة سوزوكي و ملاكي اضافة الى موقف ابوصباع و الدائري و مدرسة السادات و عبدالحكيم عامر و السلم الأزرق و الممر وهدى شعراوي و نمرة 6 مما تسبب في وقف حالنا كما إن معظم سيارات الاجرة بالموقف عليها اقساط لن نستطيع سدادها .

فقدنا الأمل

ويتابع محمود حمدان سائق وحاصل على مؤهل عالي اننا فقدنا الأمل في الحل ولا نمانع في عمل المواقف العشوائية ولكن بتنظيم عملهم على الخطوط التي تعاني من العجز خصوصا وانها تسببت في وقف حال السائقين وزاحمتهم في لقمة عيشهم مشيرا الى انه منذ الصباح وحتي السادسة مساء قام ب4 ادوار فقط واصبحت مدة الدور ساعتين بعد إن كانت 5 دقائق . كما طالب بتوفير عناصر من المرور في جميع المواقف لتوفير الحماية للسائقين خصوصا بعد إن زحف بعض سائقي المواقف العشوائية للمواقف الرسمية و بدأو يطالبوا بنفس حقوق الدور و تحميل الركاب ومن يرفض يتعرض للضرب بالشوم او السلاح الابيض .

مطالبات بالتقنين

يقول اسامة محمد سائق سوزوكي ملاكي بأحد المواقف العشوائية حلينا أزمة المواصلات وحمينا المواطن من استغلال و سوء معاملة التاكسي المخصوص وسيارات الاجرة ونطالب بتقنين اوضاعنا بالترخيص و الوقزف في المواقف الرسمية او تعمييم مواقفنا الحالية وندفع للمرور احسن ما ندفع للبلطجية الذين يجبروننا على دفع 10 جنيه أرضية في اليوم و 500 جنيه ارضية الوقوف في الموقف و معظمنا اشترى هذه السيارات بالقسط بمبلغ 90 الف جنيه ومطلوب منه دفع قسط شهر 1700 جنيه بخلاف البنزين ومصاريف السيارةونعمل ورديتين يوميا وهي وسيلة عمل لنا بدلا من الانحراف .

تحركات نقابة السائقين

ويشير محمد جمعة عضو نقابة السائقين بالنقل البري إن ظاهرة المواقف العشوائية ظهرت بعد ثورة يناير وتعد ظاهرة سيئة وتعدي على حق الغير و المواقف الرسمية لم تعد ملكا لأصحابها خصوصا بعد إن استغل بعض الاشخاص الظروف الأمنية وقتها و نظموا مواقف عشوائية بعد إن فاق عدد السيارات السوزوكي سيارات الأجرة واصبح عدد المواقف العشوائية في المدينة وحدها اكثر من 10 مواقف .

كما إن سيارات المواقف العشوائية تتعدى على حقوق السيارات الأجرة في البنزين المدعم وغير مثبتة في السجلات او التأمينات او الضرائب اضافة الى البلطجية الذين يرعون هذه المواقف مقابل اجرة يومية يتحصلون عليها من السائقين كما إن عقوبات المرور غير مجدية .

واوضح إن 5000 سيارة ملاكي بالمدينة بجميع اشكالها تعمل بنظام الأجرة مخالفة لشروط التراخيص . مطالبا ادارة المرور بوقف ترخيص اي سيارة ملاكي تعمل بنظام الأجرة خصوصا وانها تعمل برعاية بلطجية ويحمل سائقيها سلاح ابيض وشوم اسفل الكراسي. مشيرا الى إن تقنين اوضاع المواقف العشوائية سيكون بدون وجه حق لانه يعطي فرصة للملاكي ويأتي على حق الأجرة .

خطة مرورية

ويرى المهندس مارون اسحاق استشاري وخبير التخطيط المروري بإدارة مرور الإسماعيلية إن سبب انتشار المواقف العشوائية راجع الى الزيادة السكانية والتوسع في الزحف العمراني وتعدد المحاور المرورية خصوصا وانها تقصد المناطق ذات التكتلات السكانية مثل الضواحي والاحياء ذات الكثافة الشعبية .

واضاف انه تم عرض المشكلة على اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية وجاري وضع حلول لتقنين اوضاع السيارات السوزوكي التي وصل عددها الى 3400 سيارة حتى الان و تحمل لوحات ملاكي وتعمل بالمواقف العشوائية لترخيصها اجرة بالتصالح مقابل دفع مبالغ مالية لصالح صندوق الخدمات بالمحافظة او نقابة السائقين .

مشيرا الى انه تم وضع تصور لموقف رئيسي بمدينة المستقبل لمنع الموقف العشوائي وتم اختيار عدة مواقع لتكون نقاط ثابتة له . واضاف انه جاري حاليا دراسة تعديل مرور بشارع عبد الحكيم عامر ليكون اتجاه واحد وتخصيص جراج مجاور للموقف ليكون موقف ثابت .

واقترح ازالة عدد كبر من المواقف العشوائية التي تسبب زحام وتكدس مروري بالمدينة ولييس لها فائدة مثل موقف مدرسة السادات و الدائري و الممر بالاضافة الى تسكين السيارات السوزوكي على خطوط خارجية تعاني العجز اوتسكينها بخطوط داخلية طبقا للكتل السكنية و المحاور المرورية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق