بالفيديو..كارثة في ساحات الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي.. مصرع 73 مواطن وإصابة 100 بعد دهسهم بشاحنة في مدينة نيس.. «هولاند» يترأس خلية لمتابعة الحادث.. واوباما يطلع من البيت الأبيض

الجمعة، 15 يوليو 2016 02:02 ص
بالفيديو..كارثة في ساحات الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي.. مصرع 73 مواطن وإصابة 100 بعد دهسهم بشاحنة في مدينة نيس.. «هولاند» يترأس خلية لمتابعة الحادث.. واوباما يطلع من البيت الأبيض
ندى قطب

في حادثة مأساوية، أفسدت ساحات الاحتفال البعيد الوطني الفرنسي، صدمت شاحنة عدداً من المواطنين، فى مدينة نيس بجنوب فرنسا، مما أدى إلى سقوط ضحايا، وقالت السلطات الفرنسية إن ما جرى في نيس «اعتداء».

وقالت صحيفة «نيس ماتان» المحلية، إن شاحنة دهست حشدا تجمع فى مدينة نيس الفرنسية، أثناء الاحتفال باليوم الوطنى، مساء أمس الخميس، مما تسبب فى إصابة ما يقرب من 60 مواطن، ولم يتضح السبب حتى الآن، ودعت السلطات الفرنسية المواطنين لملازمة أماكنهم.

هولاند يتابع

بينما توجه الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، إلى مركز إدارة الأزمات بوزارة الداخلية بعد مقتل العشرات فى حادث الدهس الذى شهدته مدينة نيس الفرنسية اليوم الخميس وأسفر عن مقتل 60 شخصا على الأقل خلال الاحتفال بالعيد الوطنى.
وقالت الرئاسة الفرنسية على تويتر إن الحكومة قامت بتفعيل مركز الأزمات على المستوى الوزارى فى أعقاب هجوم نيس.
كما عرضت فضائية «سي بي سي» خبرًا عاجلًا يفيد بعودة الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند، إلى باريس لترؤس خلية عمل لمتابعة حادث مدينة نيس والذي أسفر عن مقتل 60 شخصًا وإصابة نحو 100 آخرون.

73 قتيل

فيما ذكرت قناة تلفزيونية نقلا عن مصدر بالشرطة الفرنسية ان عدد القتلى ارتفع ليصل إلى 73 قتيلا، واكثر من 100 مصاب، وقالت القناة التلفزيونية إن السلطات المحلية تتعامل مع الحادث باعتباره هجومًا وتدعو الناس إلى التزام بيوتهم.
عمدة نيس
وفي السياق ذاته، نقلت قناة فرنسا 24 عن عمدة مدينة نيس جنوب فرنسا، أن الشاحنة التى دهست المواطنين، ظلت تدهسهم على امتداد 2 كم، وأكدت القناة، أن عدد القتلى سيزيد عن 60 قتيلا، وذلك وفقا لأحد شهود العيان الذين تواجدوا في مكان الحادث.

انباء عن احتجاز الرهائن

كما تداولت أنباء حول احتجاز مسلحون لعددا من الرهائن بفندق قرب موقع الاعتداء، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية"، فيما أكدت السلطات الفرنسية، مقتل سائق الشاحنة التى استخدمت فى الدهس فى نيس.
وهو ما نفته قناة «سكاي نيوز عربية» نقلًا عن «رويترز» والتي ذكرت أن السلطات الفرنسية نفت احتجاز مسلحين لرهائن بالقرب من موقع حادث نيس الفرنسية، مؤكدة ارتفاع عدد ضحايا حادث الدهس إلى 73 قتيلًا.

العثور على أسلحة

فيما روى برلمانى فرنسى لتلفزيون «بي.اف.ام» ان الاجهزة الامنية عثرت على أسلحة وقنابل داخل شاحنة الدهس فى مدينة نيس الفرنسية أثناء تفتيش الشاحنة، واصفاً اياه بـ«الفاجعة».
وعن تفاصيل الحادث قال البرلماني الفرنسي: «الأسباب الحقيقية للحادث لم يتم الإعلان عنها حتى الآن، والشرطة الفرنسية أطلقت عددا من الأعيرة النارية على قائد الشاحنة، ما أدى لمقتله وهو مؤشر على وجود اعتداء فعلي وليس حادثا طبيعيا».



اوباما يطلع

قال البيت الأبيض إنه تم إطلاع الرئيس باراك أوباما على حادث الدهس في مدينة نيس الفرنسية والذي أودى بحياة ما لا يقل عن 30 شخصا وأصاب 100 آخرين.

وقال نيك برايس المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض في بيان "تم إطلاع الرئيس على الوضع في نيس بفرنسا وسيقوم فريق الأمن القومي بإبلاغه بالتطورات حسب المقتضيات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة