وزير الري يبحث مع وزير المياه الأوغندي المشروعات المشتركة

الأربعاء، 13 يوليو 2016 01:02 م
وزير الري يبحث مع وزير المياه الأوغندي المشروعات المشتركة

التقى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري مع وزير المياه والبيئة الأوغندي بمقر الوزارة بالعاصمة الأوغندية كمبالا وذلك لاستعراض الأنشطة والمشروعات الجارية تحت مذكرة التفاهم الحالية بين الوزارتين بمنحة مصرية قيمتها 9 ملايين دولار وبحث سبل تعزيز التعاون والتكامل بين الوزارتين مستقبلاً.
وقال الدكتور عبد العاطي إنه قد تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الموارد المائية والري المصرية والمياه والبيئة الأوغندية في يناير 2010 بمبلغ 4.5 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تنموية موجهة للمجتمعات المعزولة فى أوغندا لتوفير مياه الشرب في المناطق المحرومة من المياه مثل مشروع شراء معدات ميكانيكية لتنفيذ أنشطة مشروع سدود حصاد الأمطار، ومشروع حفر وتجهيز 75 بئرا جوفيل لخدمة مواطني أوغندا المحرومين من مياه الشرب النظيفة والتي تم الانتهاء منها جميعا، كذلك الاهتمام بمجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية. وقد تم تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية باستجابة مصر لطلب أوغندا بتنفيذ مشروع آخر متزامن لدرء خطر الفيضانات العارمة بمقاطعة كسيسى غرب أوغندا بمنحة مصرية قيمتها 4.5 مليون دولار أمريكي إضافية.
من جانبه، أعرب وزير المياه والبيئة الأوغندى عن ترحيبه بزيارة الدكتور محمد عبد العاطي وعن تقديره وامتنانه لما تقدمه مصر إلى دولة أوغندا من تنفيذ مشروعات تنموية موجهة للمجتمعات المعزولة والمحرومة من خدمات المياه الصالحة للشرب والأنشطة المعيشية في معظم أنحاء أوغندا، كذلك عبر عن شكره وإمتنانه العميقين لمساهمة مصر بمشروع حيوي وهام وعاجل وهو مشروع درء مخاطر الفيضانات بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا الذي ستبدأ شركة المقاولون العرب في تنفيذه خلال شهر.
وعقب الاجتماع توجه الوزراء إلى موقع الاحتفال بتدشين عملية إنشاء خمسة سدود صغيرة لحصاد مياه الأمطار (سعة كل منها لا تزيد عن 10000 م3) تسمى " خزانات الأودية" والذي سيبدأ تنفيذها مباشرة بعد توقيع العقد مع الشركة المنفذة خلال الأيام القليلة القادمة، وقام السادة الوزراء بالاحتفال بتوريد مصر للمعدات الميكانيكية التي تم شراؤها من المنحة المصرية والتي من المقرر تسليمها إلى الشركة المنفذة لمشروع إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار فور توقيع العقود.
ومن المقرر أن يحضر الدكتور عبد العاطي الاجتماع الرابع و العشرين لمجلس وزراء دول حوض النيل الذي سوف يعقد يوم الخميس 14 يوليو 2016. وسوف يناقش الاجتماع العديد من الموضوعات منها أطلس حوض النيل الذي يجري إعداده و دراسة التحليل الاستراتيجي لحوض النيل التي تهدف إلى حساب الميزان المائي بدول الحوض.
جدير بالذكر أن مصر قد جمدت مشاركتها في أنشطة مبادرة حوض النيل في عام 2011 على إثر التوقيع المنفرد لست من دول الحوض على مسودة الاتفاقية الاطارية التي اعترضت على بعض بنودها كل من مصر و السودان مع المشاركة فقط في اجتماعات مجلس وزراء دول حوض النيل التي تعقد بشكل سنوي بهدف إثبات الموقف المصري القانوني من المبادرة ومن الخطوة الاحادية التي اتخذتها الدول بالتوقيع على مسودة الاتفاقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق