السفيرة «وفاء بسيم» تشارك اجتماع تمكين المرأة من المناصب القيادية

الأربعاء، 13 يوليو 2016 12:09 م
السفيرة «وفاء بسيم» تشارك اجتماع تمكين المرأة من المناصب القيادية

شاركت ممثلة لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس القومي للمرأة السفيرة وفاء بسيم في اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط لتمكين المرأة من المناصب القيادية والمشاركة في اتخاذ القرارات والذي عقد بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية بباريس.

وقالت بسيم في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، إن اجتماع باريس يقع تحت مظلة الاتحاد من أجل المتوسط ويهدف إلى متابعة ما تم تنفيذه من التوصيات الصادرة عن الاجتماع الوزاري الذي عقد في بباريس عام 2013 حول تمكين المرأة ودورها في المجتمع.

وأكدت أنه على مدى السنوات الماضية اجتمع الاتحاد من أجل المتوسط في شكل مجموعات عمل وخبراء من الدول الأعضاء شمالا وجنوبا 43 دولة بالاشتراك مع المفوضية الأوروبية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لبحث 4 موضوعات رئيسية وهي تمكين المرأة اقتصاديا وتمكينها من المناصب القيادية واتخاذ القرارات، وتغيير الصورة النمطية للمرأة في المجتمعات، ومقاومة العنف ضد المرأة.

ولفتت إلى أن اجتماع باريس شهد عرض دراستين الأولى أعدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وهي خاصة بتمكين المرأة قياديا ومن اتخاذ القرارات سواء على المستوى الحكومي أو على مستوى القطاع العام والخاص بغرض رفع التوصيات المناسبة منها إلى المجتمع المتوسطي في الشمال والجنوب تمهيدا للاجتماع الوزاري القادم في مطلع 2017.

وأضافت أنه، على الجانب الآخر، تقدمت خبيرة بريطانية استنادا إلى التقارير الوطنية للدول الأعضاء بالاتحاد من أجل المتوسط حتى نهاية 2015- بدراسة حول ما تحقق من تمكين المرأة قياديا، وشملت الدراسة دولا عديدة من بينها مصر.

وكشفت أن المشاركين قدموا ملاحظات وتوصيات باستكمال هذه الدراسات ودمجها مع مقررات مؤتمر الجامعة العربية عن المرأة في مصر لسنة 2015 ومع ما ينبثق من أجهزة أخرى معنية بشؤون المرأة مثل لجنة الأمم المتحدة لإزالة التعصب ضد المرأة أو العنصرية ضدها، وأوضحت أن كل ذلك سيتم دمجه لاستخلاص أهم التوصيات التي سترفع إلى الاجتماع الوزاري المرتقب العام المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة