هدم 64 مسجدًا على مستوى الجمهورية.. القرار يثير غضب المواطنين.. و«الأوقاف»:27 مليون جنية قيمة التعويضات.. و«الري»: الخطة تشمل تجديد كباري المارة.. و«الأهالي»: نطالب الرئاسة بوقف القرار

الثلاثاء، 12 يوليو 2016 01:04 م
هدم 64 مسجدًا على مستوى الجمهورية.. القرار يثير غضب المواطنين.. و«الأوقاف»:27 مليون جنية قيمة التعويضات.. و«الري»: الخطة تشمل تجديد كباري المارة.. و«الأهالي»: نطالب الرئاسة بوقف القرار

وافق وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، على هدم 64 مسجدًا على مستوى الجمهورية، لوقوعها ضمن نطاق توسعات مزلقانات هيئة السكك الحديدية، بينها 12 مسجدًا فى مركزَى طلخا وشربين بالدقهلية.

شروط الهدم
وقالت مصادر فى هيئة سكك حديد مصر، إن «أقل مسافة موازية للسكك الحديدية قرب المزلقانات هى 100 متر، وأقل مسافة عمودية على السكة الحديد، ومن أقرب شريط هى 11.25 متر، وحسب مثلث الرؤية الذى حددته الهيئة».

27 مليون جنية قيمة التعويضات
وقالت مصادر فى مديرية أوقاف الدقهلية، إن هيئة السكك الحديدية سددت تعويضات قيمتها 27 مليونًا و196 ألف جنيه لـ«الأوقاف» عن المساجد المقرر هدمها فى المحافظة، موضحة: «من المقرر هدم 6 مساجد تابعة للوزارة فى مركزَى طلخا وشربين، بالإضافة إلى 6 مساجد أهلية، وسيتم توفير مساحات بديلة لها، أو إحلال وتجديد بعض المساجد فى القرى المقرر هدم أى مسجد فيها، ما يعتبر خيرًا كبيرًا لأهالى هذه القرى».

تجديد كباري المارة
وأشارت المصادر إلى أنه «سيتم تطوير جميع المزلقانات ضمن خطة قومية، بالتعاون مع مديريات الرى، وتشمل الخطة إحلال وتجديد الكبارى المارة على المجارى المائية المجاورة للمزلقانات».

غضب مواطنو القري
فيما شهدت قرى «طلخا وشربين» حالة من الغضب بين الأهالى المعترضين على هدم المساجد الواقعة فى نطاق أعمال تطوير المزلقانات، فقال أحد أهالى قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا: «فى ليلة العيد فوجئنا بصدور قرارات هدم 64 مسجدًا لتوسعة مزلقانات السكة الحديد، بينها مسجد المدينة المنورة المبنى على مساحة 400 متر فى القرية، ومن المقرر إزالته الجمعة المقبل».

وأضاف «جاء القرار مفاجئًا للجميع، فأهالى القرية كانوا قد بدأوا فى جمع تبرعات لتوسعة المسجد، وتغطية الترعة، بمعرفة الهيئة الهندسية، ونجحوا بالفعل فى جمع أكثر من مليون جنيه».

محاضر مشتركة
وأكد المواطن «علمنا أن مديريات الرى والأوقاف والطرق وهيئة السكة الحديد حررت محضرًا مشتركًا، تمهيدًا للحصول على مساحة من 5 إلى 8 أمتار من كل مسجد مجاور للمزلقانات، قبل أن يأمر وزير الأوقاف بهدمها بالكامل».

مطالب بتدخل الرئاسة لوقف القرار
من جهته، أوضح حازم هيلة، أحد أهالى ميت الكرما، أن «القرية بها 120 ألف نسمة»، فيما طالب المواطن سعد أبوخليل، بتدخل رئاسة الجمهورية لمنع تنفيذ قرارات هدم المساجد، ومراجعة الأضرار التى كانت ستلحق بالأهالى من تنفيذها».

القرار ليس سهلًا
من جانبه قال إمام مسجد المدينة المنورة فى ميت الكرما، الشيخ سراج الدين محمد، «رواد المسجد كثيرين، كما أن معظم جنازات القرية تخرج منه، خاصة أنه قريب من المقابر»، مضيفًا: «قرار هدم المسجد ليس سهلًا على مرتاديه، خاصة أن المصلين يضطرون إلى أداء صلاة الجمعة فى محيطه، نظرًا للزحام الشديد وضيق مساحته عليهم».

اوقاف الدقهليه: لم نتلقي أي قرار بالهدم
من جهته، أكد وكيل وزارة الأوقاف فى الدقهلية، الشيخ طه زيادة، عدم تلقى المديرية أى قرارات بشأن المساجد المقرر هدمها حتى الآن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة