كارثة جديدة في انتظار مصر بسبب إسرائيل وإثيوبيا

الخميس، 07 يوليو 2016 05:27 م
كارثة جديدة في انتظار مصر بسبب إسرائيل وإثيوبيا

ذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وقع مساء اليوم مع نظيره الإثيوبى "هيلمريم ديسالين" العديد من الاتفاقيات فى عدة مجالات منها المياه وتطوير الزراعة.

وأضافت الصحيفة أن من بين هذه الاتفاقيات التعاون فى مجالات تتعلق بالمعلومات والتكنولوجيا والسياحة والاتصالات والتعليم.

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء الإسرائيلى قال عقب التوقيع على الاتفاقيات، إن إسرائيل سيكون لها دورمهم فى القارة السمراء فى مجال مكافحة الإرهاب الذى أصبح منتشرا فى القارة وفى الشرق الأوسط وكذلك فى أوروبا .

وأضاف نتنياهو أن إسرائيل أصبح لديها خبرة كبيرة فى هذا المجال وستتعاون مع العديد مع الدول الأفريقية فى هذا الصدد بناء على طلب منها.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في زيارة إلى العاصمة الأوغندية "كمبالا"، من الاثنين الماضي، كمحطة تقوده إلى جولته الأولى إلى أفريقيا، ويزور خلالها أربعا من دول حوض النيل، هي أوغندا وإثيوبيا وكينيا ورواندا، ويلتقي خلالها سبعة من زعماء الدول الأفريقية، من بينهم رئيس جنوب السودان.

وأكد بعض الخبراء على التأثير البالغ للجولة على حصة مصر من مياه النيل، مؤكدين أنها ستودي إلى تشدد إثيوبي جديد في ملف سد "النهضة" مع مصر، كاشفين أنها تستهدف أساسا مناقشة قضايا المياه وسد النهضة، وفكرة إنشاء بنك للمياه في الشرق الأوسط، وتأمين سد النهضة، ومشروعات مشتركة زراعة ومائية وتصدير كهرباء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة