بالفيديو.. أهالي كفر الزيات يتوافدون على المقابر عقب انتهاء صلاة العيد

الأربعاء، 06 يوليو 2016 07:35 ص
بالفيديو.. أهالي كفر الزيات يتوافدون على المقابر عقب انتهاء صلاة العيد
محمد الشوبري

من أغرب عادات الاحتفال بالعيد تلك التي يمارسها أهالي مدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية حيث يتوافدون على المقابر عقب الانتهاء من أداء صلاة العيد، في جماعات لزيارة الموتى وقراءة القرآن على أرواحهم ، مصطحبين الأطفال بعضهم يرتدي ملابس العيد ولبعض الآخر بملابس الصلاة "الجلباب".

وينتشر بالمقابر بائعي لعب الأطفال مستغلين الموقف كما يجد المتسولون الفرصة في الحصول على الصدقات بالتودد لزائري المقابر والدعاء لهم بطول العمر والرحمة لموتاهم.

وفي هذا السياق محمود حسين، موظف، أن هناك العديد من أهالي المدينة المقيمون بمحافظات أخرى يفدون لزيارة موتاهم في نفس التوقيت، حيث يحرصون على مشاركة ذويهم من الأموات لحظة العيد متجرعين الذكريات أمام مدافنهم.

ويرى يقول ماجد محمود، مدرس، أنها عادة متوارثة عن الأجداد حيث أن كفر الزيات تعد المدينة الوحيدة بالمحافظة التي تشهد تلك العادة الغريبة حيث يتوجه الأهالي فور انتهائهم من أداء صلاة العيد إلى المقابر ويقضون بها الساعات الأولى من أول أيام العيد وينصرفون منها عند آذان الظهر.

ويبدى حسن محمود عبد المحسن، طبيب، استغرابه من عدم اتعاظ بعض السيدات اللاتي يجلسن في عالم الآخرة بجوار الأموات الذين فارقوا الدنيا، حيث يتناولون حديث النميمة بالإضافة إلى الأمور الدنيوية المتعلقة بالطعام والملابس وأحيانا يرتبون مواعيد الفسحة خلال أجازة العيد.

من ناحية أخرى حسين خالد، محاسب، أن تلك العادة الغريبة تصيب الأطفال بالاكتئاب، حيث تصطحبهم الأسرة إلى مكان يحدث به حالات الصراخ والعويل من جانب البعض حزنا على فراق ذويهم، في الوقت الذي يجب أن يعيشوا لحظات الفرح بالعيد، متعجبا من انتشار بائعي اللعب داخل المقابر والشراء منه في تلك الظروف المختلطة المشاعر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة