مرضى مصر تحت رحمة «الصحة».. 3% الميزانية العامة للوزارة.. «طارق كامل»: يزيد من حدة الإهمال العام.. عبد الحكيم عيسى: المستشفيات العسكرية للأثرياء فقط.. و«شريف نادى»: يعد تعدى على المواطنة

الإثنين، 04 يوليو 2016 04:47 م
مرضى مصر تحت رحمة «الصحة».. 3% الميزانية العامة للوزارة.. «طارق كامل»: يزيد من حدة الإهمال العام.. عبد الحكيم عيسى: المستشفيات العسكرية للأثرياء فقط.. و«شريف نادى»: يعد تعدى على المواطنة
أمنية إبراهيم

ذكر الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أن قيمة الإنفاق الصحي في مصر تبلغ 120 مليار جنيه في العام، منها 80 مليارا تحصل من المواطنين أي ثلثي ما ينفق على الصحة، لافتا إلى أن ميزانية الصحة هذا العام بلغت 52 مليار جنيه، منها 8.8 مليار مخصصة للمسشفيات الجامعية.

الأمر الذى أثار استياء عدد كبير من النواب، وأشاروا جميعهم أن هذه النتيجة ستقع على كاهل المريض، وسيزيد من حدة الإهمال بالمستشفيات بعد ذلك.

فى البداية قال الدكتور طارق كامل، أستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة وعضو لجنة إعداد قانون التأمين الصحي، إن الإنفاق الحكومى فى الصحة يجب أن لا يقل عن 3% من الناتج القومى، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة تتخذ جزء كبير من الأموال وتقوم بأنفاقها على المستشفيات الخاصة بالجيش والشرطة، سكه حديد، مصر طيران.

وأشار عضو لجنه إعداد قانون التأمين الصحى فى تصريح خاص لـ«صوت الأمة»، إلى أن المشكلة الصحية فى تزايد نتيجة تراكم الإهمال.

كما قال عبد الحكيم عيسى، عضو مجلس النقابة: رفع الميزانية شكلى فقط لتطبيق مادة الدستور، لكن على أرض الواقع مستشفيات الجيش والشرطة لن تستقبل المواطنين الذين يأتون فى حادثة ما، مشيرًا إلى أن هناك تخبط فى وزاره الصحة وإهدار اموالها، وعدم توافر الأدوية والتى تباع فى السوق السوداء.

كما قال النائب شريف نادي، عضو مجلس النائب عن حزب المصريين الأحرار دائرة بندر ملوي جنوب المنيا:«من المفترض ان موازنة الدولة ارتفعت عن السنه السابقة، ويجب أن الزيادة تعود على المستشفيات العامة وتطويرها وتقديم خدمه أفضل للمواطنين».

حيث أشار النائب إلى أن هناك العشرات من المستشفيات خالية من القطن والشاش والحقن، مشيرًا إلى أنها تعد صورة من صور التعدى على المواطنة وإنعدام المريض من أبسط الخدمات الأولية.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة