ننشر خريطة الحدائق والمتنزهات في المحافظات لاستقبال عيد الفطر.. «الأندلس والأزهر» الأبرز بالقاهرة.. حديقة الحيوان بالجيزة متنفسًا للمواطنين.. الزراعة تنهي استعداداتها.. وحدائق مصر ترفع درجة الاستعداد

الأحد، 03 يوليو 2016 12:58 م
ننشر خريطة الحدائق والمتنزهات في المحافظات لاستقبال عيد الفطر.. «الأندلس والأزهر» الأبرز بالقاهرة.. حديقة الحيوان بالجيزة متنفسًا للمواطنين.. الزراعة تنهي استعداداتها.. وحدائق مصر ترفع درجة الاستعداد
سمر السيد

رفعت الحدائق والمتنزهات درجة الاستعدادات القصوى لإستقبال عيد الفطر، حيث تشتهر كل محافظة بحدائق ومتنزهات يطل أغلبها على نهر النيل ليضيف لها أروع المناظر الطبيعية، يتجمع فيها الزائرون خاصة في العيد والمناسبات، قادمين من المراكز والقرى.

انتهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من الاستعدادات الخاصة باستقبال عيد الفطر المبارك، حيث تم تجهيز كافة الحدائق والمتنزهات التابعة لها في القاهرة والجيزة، والمحافظات المختلفة، لاستقبال الزائرين، فضلًا عن طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية بأسعار مخفضة، وخاصة الكحك، للتيسير على المواطنين.

وصرح الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأنه تم تهيئة حدائق الحيوان في الجيزة، والمحافظات المختلفة، وحدائق الأورمان والأسماك والزهرية٬ والنباتات بأسوان٬ وانطونياديس بالاسكندرية، والمتحف الزراعي بالدقي، استعدادًا لاستقبال كافة الزائرين من المحافظات المختلفة خلال أيام العيد، لافتًا الى أنه تم إلغاء الإجازات والراحات للأطباء والعاملين في هذه المتنزهات والحدائق، وفرض حالة طوارئ طوال أيام العيد.

وأوضح وزير الزراعة أنه تم وضع خطة تنفيذية لمواجهة الازدحام والتكدس خلال احتفالات العيد، والُمحافظة على نظافة الحديقة لتبدو في أبهى صورها لاستقبال الزائرين خلال العيد٬ فضلًا عن زيادة منافذ دخول الحديقة، ومنافذ بيع التذاكر، لمنع التكدس أمامها، وزيادة عدد العاملين بها.

وأشار «فايد» إلى أنه تم كتابة لوحات إرشادية جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها في الطبيعة وطرق التغذية، وفترة التكاثر، وفترة الحياة٬ بالإضافة إلى زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل للحديقة لُمساعدة الزوار أثناء التجول.

وأكد أنه تم التنسيق مع مديريات الأمن والصحة بالمحافظات المختلفة، لتأمين كافة المنتزهات، وتوفير سيارات الأسعاف والمطافي، وذلك تحسبًا لحالات الطوارئ.

وتعد حديقة الأندلس من أجمل حدائق القاهرة، التي تطل من خلال مساحة تفوق الفدانين على كوبري قصر النيل أقدم كوبري في مصر ليكونا معا بانوراما من الابداع تزدهر نهارا وتنير بهاءها ليلا، حيث يتعانق اللون الاخضر مع زرقة ماء النيل مع لآلئ الكوبري العتيق، وأيضا حديقة الأزهر.

وتأتى في مقدمة المتنزهات في محافظة المنوفية قرية فينيسيا بمدينة شبين الكوم والتي تشمل مجموعة من الألعاب المائية والطبق الطائر وعددًا من الحدائق الداخلية وقاعات الأفراح والمؤتمرات العامة، والمتنزه الثاني، قرية موافي مون، على طريق شبين قويسنا، بالإضافة إلى قرية موفي ستار، بشارع الاستاد الرياضي أمام قصر الثقافة بشبين الكوم وقرية العلياء بشارع المنتزه بشبين الكوم وحديقة الخالدين.

وفي كفر الشيخ تأتي حديقة الأسرة والطفولة بمدينة دسوق في المرتبة الأولى، خاصة وأنها تشهد إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، وزحاما شديدا، خاصة أنها تطل على فرع النيل مباشرة، ويأتى إليها الرواد من مختلف مراكز المحافظة، نظرا لانخفاض تكلفتها حيث أن سعر التذكرة لا يتعدى الجنيهان، وتضم مساحات خضراء كثيرة إضافة لاى ملاهى الأطفال وتفتح أبوابها للزوار منذ الساعات الأولى من الصباح، ومن أشهر المتنزهات بالمحافظة، حديقة صنعاء بمدينة كفرالشيخ، وحديقة العائلات بمدينة فوة.

وتشتهر محافظة الدقهلية بالعديد من المتنزهات العامة وحدائق الأطفال منها حديقة الطفل بشارع الجيش شرق المنصورة والتى تقوم باستقبال أطفال المدينة في العيد ورسم البسمة على وجوههم.

وفى محافظة الغربية تشهد الشواطئ النيلية بكفر الزيات وزفتى إقبالًا كثيفًا من المواطنين خلال أيام الأعياد.

وتعد حدائق مدينة مرسى مطروح، هى المتنفس الأول لأهالي المدينة، حيث انخفاض أسعارها وهدوءها الدائم، ومن أشهرها نادي مطروح الاجتماعي.

ويحتفل أهالي محافظة شمال سيناء، بالخروج إلى الحدائق العامة والملاهى والتي تجذب عددًا كبيرًا من الأسر والأطفال الذين يستمتعون بالألعاب التي تسعد الأطفال والشباب.
ويتجه البعض إلى التنزه والسير على كورنيش البحر، فيما يفضل البعض الآخر قضاء يومهم في الكافيهات التي تتسارع في جذب الزبائن.

والفيوم تضم العديد من المتنزهات والأماكن الترفيهية، والتي يقبل عليها المواطنون والأجانب، ومنها حديقة الحيوان، وحديقة السيليين السياحية، الواقعة بمنطقة عين السيليين السياحية، ووادي الريان، وبحيرة قارون، بجانب وجود السواقي التي تنفرد بها الفيوم.

وتشتهر بني سويف بعدة متنزهات يقبل عليها المواطنون في الإجازات والأعياد، ومنها حديقة النيل، والشلالات، وحديقة زكي عابدين، وحديقة النصر التي تعد الأكثر إقبالا من قبل المواطنين.

ومن أهم متنزهات بني سويف، حديقة الحيوان، والتي كان من المقرر نقلها إلى مكان بديل شرق النيل بعد موافقة وزارة الزراعة، وذلك لتطويرها ووضع بها مجموعة أخرى من الحيوانات النادرة، حيث لقي ذلك غضب من قبل الأهالي.

تعتبر حديقة المنيا العامة من أهم الحدائق التي تلاقي إقبالًا كبيرا من قبل المواطنين، وتظل مفتوحة طوال أيام الأسبوع، ولكنها تشهد زحاما في أيام العيد، وبجانب حديقة المنيا نجد الكورنيش الذي لا يخلُ أبدا من الزائرين، بجانب افتتاح أربع حدائق وميادين بالمنيا.

ومن المتنزهات المشهورة في الوادي الجديد، حديقة السلام بشارع جمال الناصر، وحديقة الياسمين بحي الثانوية العام، ولكن التنزه بالوادي الجديد يختلف عن أي مكان أخر، حيث يفضل السكان الخروج والاستمتاع بالجو الصحراوي والرمال، فيذهبون إلى منطقة المطار شمال مدينة الخارجة

تزدحم حديقة الفردوس بأسيوط بالمواطنين في العيد حيث تقع بالقرب من قناطر أسيوط، كما تحتوي أسيوط على حدائق ذات طراز مختلف، مثل حديقة صممت على شكل إبريق.

وفي سوهاج حديقة الزهور، التي تعد من أكبر المتنزهات هناك، حيث تشهد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين في المناسبات، بجانب وجود الحديقة المتحفية، ويرجع تاريخ نشأة الحديقتين منذ عشر سنين تقريبا، كما يتم فتح جزيرة القرمان، والتي تقع وسط النيل، في المناسبات، للترويح عن المواطنين وليستمتعوا بأوقاتهم.

وتعد حديقة الممشي، الحديقة الأكثر إقبالا من قبل المواطنين في قنا، وتقع بشارع الكورنيش، وتجد الزائرين من القرى والمراكز المجاورة، وأحيانا يتم فيها زفة العرس، حيث تم افتتاح الممشى قبل ثورة يناير، وتوجد به أعمال تطوير لم يتم استكمالها إلى الآن، كما يفضل المواطنون الجلوس على كورنيش النيل بقنا.

وفي محافظة أسوان تظل الحدائق المجانية الأكثر إزدحاما في أسوان، بجانب بعض الحدائق التي لها رسوم رمزية مثل حديقة الفريال، ورسوم دخولها جنيهان، وتطل على النيل، وتقع فوق ربوة عالية.

ومن أشهر المتنزهات بأسوان، الحديقة النباتية وتعرف باسم جزيرة النباتات، وتم افتتاح 140 حديقة عامة في عيد الفطر الماضي، حتى يتسنى للمواطنين الاستمتاع بأوقاتهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة