بالصور.. «دموع ليلة القدر» تغرق مسجد عمرو بن العاص

السبت، 02 يوليو 2016 04:50 ص
بالصور.. «دموع ليلة القدر» تغرق مسجد عمرو بن العاص
محمد عدلي

عبادة.. خشوع.. دموع.. عويل التوبة.. كلمات تعبر عن حال الوافدين علي مسجد عمرو بن العاص ليلة القدر، خير ليالي شهر رمضان، واقربهم عشقا إلي قلوب المسلمين، نظرًا للأحداث الهامة التي شهدتها تلك الليلة، كما أن أول الأيات القرآنية أنزلت على سيد الخلق بها.

كما تحدث القرآن ليلة القدر في سورة القدر : {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ . تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ . سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}، وعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسول الله: «من قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه».

خطفت الأصوات بمحيط مسجد عمرو بن العاص القلوب، «البكاء والدعاء» إلي الله انفاس الموجودين، وفرضت حالة من الروحانية علي الموجودين.. زحام شديد وزخم كبير يملاء المكان، واختلاط لأصوات «الرجال، والنساء، والأطفال»، ولكن لم يمنع الزحام والتوافد المستمر العائلات من الاقتراب من مسجد عمرو بن العاص، وأداء صلاة التراويح، وترديد دعاء ليلة القدر.

ودعا أمام المسجد قائلاً: «اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وفيك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذاب الجد بالكفار ملحق»، ولحق به أصوات المصليين «أمين.. يا ارحم الراحمين»، وفي لحظات سمع الجميع بكاء وعويل التقرب إلي الله.


كلمات اخترقت القلوب لحق بها دموع تفيض كسيل لا يتوقف، وفي ظل سيل الدموع الذي اغرق ساحات مسجد عمرو بن العاص، استكمل الأمام والمصلين الدعاء إلي رب العزة.

حتي خطف الأمام الأنفاس لحظة دعائه قائلاً: «اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، ناصيتنا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك، وإلى جنات النعيم»، واندفاع جميع المصلين بالبكاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق