البرلمان يفتح النار على وزير التعليم.. نائبة برلمانية: تأجيل امتحانات الثانوية العامة قرار«ظالم».. «الأشتراكى المصرى» يطالب بنسف المنظومة التعليمية..و«أبو شقة»: مناهج التعليم عقيمة ولا تتوافق مع العصر

الإثنين، 27 يونيو 2016 09:51 م
البرلمان يفتح النار على وزير التعليم.. نائبة برلمانية: تأجيل امتحانات الثانوية العامة قرار«ظالم».. «الأشتراكى المصرى» يطالب بنسف المنظومة التعليمية..و«أبو شقة»: مناهج التعليم عقيمة ولا تتوافق مع العصر
هدير ناصر-نور اسماعيل

شن عدد من أعضاء مجلس النواب اليوم الأثنين، هجوماً حاداً على الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بسبب قرار الأخير بإعادة امتحان مادة «ديناميكا» وتأجيل الأمتحانات التالية لطلاب الثانوية العامة، مؤكدين أن القرار ظالم، بالإضافة إلى أن نظام الثانوية يحتاج إلى النسف نظراً لعدم توافقه مع العصر الحالي.

قرار ظالم
صرحت النائبة منى عبد العاطى، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن قرار تأجيل بعض مواد امتحانات الثانوية العامة ظالم للطلاب، ويضعهم تحت ضغط عصبى شديد، ولكن ليس أمام وزارة التربية والتعليم حل لتسريب الامتحانات غير هذا القرار.

ادارة أزمات
وقالت أن وزارة التربية والتعليم ليس بها إدارة أزمات والدليل على ذلك تسريبات الثانوية العامة.

عملية معقدة
ومن جانبه قال المهندس أحمد بهاء الدين شعبان، رئيس الحزب الاشتراكى المصرى، إن تعديل منظومة التعليم الثانوى عملية معقدة تتطلب نسف النظام الحالي والذي يعتمد على الحفظ دون الابتكار، وتخصيص 6% من دخل الدولة للتعليم واتباع منهج التكنولوجيا في المناهج والتدريس.

الدول المتقدمة
وقال أنه يجب تطبيق تجارب الدول المتقدمة، وتبني المشروع القومى لبناء عقلية الطفل المصري من خلال المدارس وتغيير ثقافة المدرسين ورفع دخولهم، خاصة أن قضية تسريب الامتحانات هي فساد في الجهاز الإداري.

نظام فاشل
وفي ذات السياق أكد سيد عبد الغني، رئيس الحزب العربي الناصري، إن تعديل منظومة التعليم الثانوي في مصر تقتضي أولًا القضاء على النظام الفاشل المعمول به حاليًا، والذي يمنح من معه المال النجاح، ويهدر مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، فضلًا عن أن نظام التعليم الحالي لا يسير وفق المناهج العلمية المطبقة في الدول المتقدمة.

تغيير ثقافة المجتمع
مشيرا على ضرورة الأخذ بمنظومة التعليم الحديث القائم على المنهج العلمي في البحث والابتكار، مع تغيير ثقافة المجتمع القائمة على الحصول على شهادة ورقية لتكون شهادة علمية تفتح مجالًا لصاحبها وللمجتمع للاستفادة منه في المستقبل.

مشروع اصلاح التعليم
وعن ظاهرة تسريب الامتحانات، قال إنه "يتطلب رقابة على واضعي الامتحانات ومطابع الوزارة حتى تسليم أوراق الامتحانات لأيدي الطلاب، والحزب أعد ورشة عمل من اساتذة الجامعات لوضع مشروع لإصلاح التعليم".

ثورة على المناهج
كما قال المستشاربهاء ابو شقه، عضو مجلس النواب، السكرتير العام لحزب الوفد، إن تعديل منظومة التعليم الثانوي في مصر تحتاج إلى ثورة على مناهج وفنية وأساليب العملية التعليمية، واصفًا إياها بـ"المناهج العقيمة والعفنة لا تتواءم مع روح العصر الذي يعتمد على العلم والابتكار وبالتالي لابد من تغيير هذه المناهج وطرق التدريس".

أساليب التسريب
وتابع «أبو شقة» أن حل مشكلة تسريب الامتحانات تقتضي تشكيل لجنة من الخبراء والفنيين لديهم الدراية بأساليب التسريب الحديثة والتي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لوضع آلية تتبع للامتحانات من لحظة وضعها حتى وصولها لأيدي الطلاب ومراقبة الامتحانات نفسها ومنع تسريب معلومة من داخل اللجان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق