«الحوار الوطني اللبناني» تقرر عقد 3 جلسات لبحث الملفات العالقة

الثلاثاء، 21 يونيو 2016 11:03 م
«الحوار الوطني اللبناني» تقرر عقد 3 جلسات لبحث الملفات العالقة

قرر رؤساء الكتل البرلمانية اللبنانية الذين شاركوا في الجلسة التاسعة عشرة لهيئة الحوار الوطني التي عقدت، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، عقد ثلاث جلسات متتالية للحوار في 2 و3 و4 أغسطس المقبل لمعالجة البنود العالقة في الحوار.

وتطرقت الجلسة إلى موضوع النفط (المتنازع على مناطق استخراجه مع إسرائيل).. كما طُرح خلال الجلسة موضوع إنشاء مجلس للشيوخ إلى جانب مجلس النواب الموجود حاليا.

وستناقش الجلسات القادمة كل البنود العالقة؛ من الرئاسة إلى قانون الانتخاب النيابية إلى اللامركزية الإدارية والحكومة، وكذلك إعادة تحريك مجلس النواب وتفعيل التشريع في مجلس النواب وكل البنود الإصلاحية الأخرى، بما فيها بعض الأفكار التي طرحت حول الحاجة إلى تشكيل مجلس شيوخ.

وقال رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل، في تصريح صحفي عقب الجلسة، إنه "طرح عَلى الجلسة اعتماد قانون الدائرة الفردية مع الخروج من القيد الطائفي بالانتخابات النيابية".

وأضاف "بهذه الطريقة نكون قد حققنا خطوة إلى الأمام في اتجاه إلغاء الطائفية السياسية. وفي الوقت نفسه، نحقق التمثيل الصحيح لجميع اللبنانيين من دون استثناء عبر الدائرة الفردية ألا وهي القانون الانتخابي المعتمد في أكثر الدول الراقية في العالم مثل فرنسا وغيرها، وهو قانون عصري وأكثر قانون يمكن أن يضمن التمثيل الصحيح لكل اللبنانيين، وبالتالي يجدد الطبقة السياسية ويغير الطاقم السياسي الموجود".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة