8 وزراء «على كف عفريت».. الثانوية العامة تهدد عرش «الشربيني».. وزير التموين الأكثر تعرضًا لطلبات الإحاطة بـ «النواب».. المحليات تُحرج «ذكى بدر».. ووزراء الاستثمار والتخطيط والداخلية والرى ضمن القائمة

الخميس، 16 يونيو 2016 02:49 م
8 وزراء «على كف عفريت».. الثانوية العامة تهدد عرش «الشربيني».. وزير التموين الأكثر تعرضًا لطلبات الإحاطة بـ «النواب».. المحليات تُحرج «ذكى بدر».. ووزراء الاستثمار والتخطيط والداخلية والرى ضمن القائمة
الهلالي الشربيني
احمد الساعاتي

«تسريب الإمتحانات، وغلاء الأسعار، وغلاء الأدوية، وإهمال صحي، نقص مياه الرى، وغيرها» عدة كوارث، تؤكد تراجع أداء عدد كبير من الوزارات التى باتت قياداتها غير قادرة علي إيجاد حلول لما تواجهه تلك الوزرات من أزمات ضربت البلاد، قد تعصف بوزراء في ظل تغيير محتمل، وفقا للاخبار المتداولة مؤخرا كشفت عن نية لإجراء تعديل وزارى وحركة محافظين جديدة خلال الفترة المقبلة.

وترصد «صوت الأمة» عدد من الوزراء، من المتوقع أن يتم الإطاحة بهم حال الإعلان عن تعديل وزاري

الهلالي الشربيني
منذ الوهلة الأولي من تنصيب الدكتور الهلالي الشربيني، وزيرًا للتربية والتعليم دارت الكثير من علامات الإستفهام حول اختيارة، للمنصب، وازدادت الأمور غرابة من منشوراته التى امتلئت بالأخطاء الإملائية والتي جعلته محل سخرية نشطاء موقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك».

وبعيدًا عن فشله في إحداث أى تغيير على المنظومة التعليمية منذ توليه الوزارة، جاءت فضيحة تسريب إمتحانات الثانوية العامة ضربة قاضية للوزير، وأصبح رحيله عن الوزارة مطلب أساسى للشعب المصري، الذى شعر بأنة في حالة اللا دولة، بسبب عجز الوزارة عن حماية إمتحاناتها التى تحدد مستقبل الأبناء.

خالد حنفي
يعد خالد حنفى، وزير التموين، أكثر الوزراء الذين تعرضوا لطلبات الإطاحة من نواب البرلمان، بل وطالبت أحزاب رئيسية بالمجلس برحيله، بسبب عدم توافر العديد من السلع التموينية التي يصرفها المواطن ببطاقة التموين مثل الزيت والسكر
قال النائب إلهامى عجينة لوزير التموين، إن «الموظفين عندك بيتفننوا إزاى يرتشوا وينصبوا ويعطلوا كروت الناس التموينية، رغم أنك تقاوم وتحارب ومن الوزراء المحترمين، وانتقلت بالمنظومة التموينية من عهد الصفيح إلى عهد الذهب ونتمنى أن نصل إلى عهد الألماس».

أحمد ذكى بدر
باتت فرص أحمد ذكى بدر، وزير التنمية المحلية، في البقاء قليلة، خاصة وأنه كان من بين الشخصيات المهددة بالرحيل في التعديل الوزراء الأخير، دخل في صراع حاد جديد مع نواب البرلمان، وواجهه النواب بالكثير من الاتهامات مطالبين بتطهير المحليات من الفساد ووضع طرق ومعايير جديدة لاختيار المحافظين، قائلين "إن الوزير بدلا من القيام بدوره في مواجهة الفساد.. بيبعتلنا مستحضرات تجميل".

لم تكن تلك أخر تهونات الوزير في مسؤليتة، فقد تداول مقطع فيديو للوزير يعرض أحد الشباب مشروع عليه، ورغبته فى تقديم شكوى ضد المسئولين الذين تجاهلوه، إلا أن الشاب تفاجأ برد وزير التنمية المحلية قائلا "اطلع بيه على أمريكا"

أحمد عماد
الصحة من أكثر القطاعات التى تعانى في مصر، ووصفه أحد النواب بالفاشل، بسبب نقص الأدوية، والأجهزة، والمعدات في الكثير من الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية، اعتبره الأعضاء بأنه لا يصلح لهذا المنصب في ظل تراجع مستوى الخدمات الصحية تحت قيادته.

داليا خورشيد
على الرغم من عدم مرور فترة طويلة على تعيين داليا خورشيد، وزيرة للاستثمار، إلا أنها تلقت الكثير من الانتقادات بسبب تصريحاتها حول رغبتها في زواج الفرصة بالمستثمر قائلة "المستثمرين تايهين جوانا، إحنا عايزين نجوز المستثمر للفرصة ويخلفوا كمان"، ما أثار حولها موجة من السخرية من قبل نشطاء الفيس بوك وتويتر وأعضاء مجلس النواب.

لم يكن تصريح زواج فرص العمل الأخير للوزيرة، ففي تصريح أخر صدمت خورشيد الشارع المصرى، قائلة: «إعلان الإفلاس هو الحل»، بعد أن اعترفت الوزيرة بعجز الدولة عن مواجهة التحديات المالية والاقتصادية.

أشرف العربى
يعد أشرف العربى، وزير التخطيط، واحد من الوزراء المهددين بالرحيل عن وزراة شريف إسماعيل، بعد أن عبر النواب عن رفضهم لما طرحه الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط حول تحقيق 60 مليار جنيه من الاستثمارات المحلية خلال 5 سنوات، علاوة على هجوم النواب عليه خلال مناقشة قانون الخدمة المدنية الذي رفضوه في صيغته الأولى.

مجدي عبد الغفار
ظهر فشل اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، في إحكام المنظومة الأمنية خاصة حول ما تشهده مصر في مواجهة الإرهاب والعمليات المسلحة في قلب العاصمة المصرية، فضلًا عن انتهاكات كبيرة من قبل جهاز الشرطة ضد مواطنين، وتردي الأوضاع في السجون، وقتل المحتجزين على خلفية سياسية في أقسام الشرطة والسجون.

وبعيدًا عن تلك الأزمات والتجاوزات،فتح اقتحام الأمن لمقر نقابة الصحفيين جراحًا واسعًا بين الصحفيين والدولة، وأوضح تجاوز رجال الأمن وإنتهاجهم مبدأ العنف وأعمال البلطجة، ما أثار جدلًا واسعًا في الشارع المصري وإثارة حفيظة الصحفيين وعلت المطالب بإقالة وزير الداخلية اللواء مجدى عبدالغفار من منصبه.

محمد عبدالعاطى
بعد تولي الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، حقيبتة الوزارية، توالت وتعاقبت الأزمات التي وقفت أمامة وهي الثقافة الخاطئة، والسياسات غير الواضحة، الرؤية الزراعية الغائبة، ما جعلت تلك العقبات تظهر فشله في حل تلك المشكلات والعمل علي تجاوزها.
وبغض النظر عن بعض الأزمات إلا ان هناك أزمة أثيرت في الأيام القليلة النتقضية عملت علي إثارة زعر بين المواطنين وهي أزمة عطش الأراضى الزراعية فى العديد من المحافظات بالدلتا ووادى النيل.
مما أطلقت العديد من الدعوات التي تطالب بوضع حل لتلك الأزمات أو التنحي من منصبة لعدم جدارته بحل تلك الأزمات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق