حدث في مثل هذا اليوم.. مصر تهاجم إسرائيل في عيد الغفران.. «السادات» يعيد فتح قناة السويس بعد انقطاع 8 سنوات.. ووقوع معركة القوصوة بين السلطان العثماني والجيش الصربي.. وميلاد الممثلة هالة صدقي

الأربعاء، 15 يونيو 2016 11:51 ص
حدث في مثل هذا اليوم.. مصر تهاجم إسرائيل في عيد الغفران.. «السادات» يعيد فتح قناة السويس بعد انقطاع 8 سنوات.. ووقوع معركة القوصوة بين السلطان العثماني والجيش الصربي.. وميلاد الممثلة هالة صدقي
إعادة افتتاح قناة السويس
احمد الساعاتي

رصد المؤرخون في مثل هذا اليوم الخامس عشر من يونيو، أحداثًا مهمة في سجلات التاريخ على المستويات السياسية والعلمية والعسكرية، وفيما يلي تعرض «صوت الأمة» موجزًا لأهم تلك الأحداث.

مصر وسوريا تهاجم إسرائيل
شنت مصر وسوريا هجوما متزامنًا على إسرائيل في الساعة الثانية من ظهر يوم 6 أكتوبر الذي يوافق عيد الغفران اليهودي، وهاجمت القوات السورية تحصينات وقواعد القوات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، بينما هاجمت القوات المصرية تحصينات إسرائيل بطول قناة السويس وفي عمق شبه جزيرة سيناء.

وكانت الخطة ترمي إلى اعتماد المخابرات العامة المصرية والمخابرات السورية في التخطيط للحرب وخداع أجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية ومفاجأة إسرائيل بهجوم غير متوقع من كلا الجبهتين المصرية والسورية، وهذا ما حدث، حيث كانت المفاجأة صاعقة للإسرائليين.

إعادة افتتاح قناة السويس
أعاد الرئيس الراحل أنور السادات افتتاح قناة السويس أمام الملاحة بعد انقطاع دام ثماني سنوات اثر عدوان إسرائيل على الدول العربية عام 1967 وسبقت فتح القناة عملية استغرقت عاما تقريبا لتطهيرها من الألغام.

لقد اختار الرئيس الراحل أنور السادات يوم النكسة نفسه، ليكون يوم الاحتفال بعيد الفتح الثانى لقناة السويس، وكأنما أراد أن يبعث للعالم كله برسالة واضحة بأن زمن الهزائم قد ولى، وأن مصر الأبية المنتصرة محت من واقعها ووجدانها وتاريخها كل أثر لهزيمة أقتيد إليها جيشها غدرًا من دون أن يختبر أو يحارب حقا، وهو الجيش نفسه الذي أثبت للعالم بعد ست سنوات أنه قادر على سحق الأعداء.

وقوع معركة قوصوة بين السلطان العثماني والجيش الصربي
هي معركة وقعت يوم 15 يونيو سنة 1389 20 جمادي الآخر 791 هـ_ بين جيش العثمانيين وجيوش الصليبيين المكونة من الجيش الصربي والألباني بقيادة ملك الصرب أوروك الخامس. حدثت المعركة في مكان يسمى قوصوة «كوسوفو حاليا».

انزعج ملوك أوروبا من توسعات الإمبراطورية العثمانية والتي كانت قد توغلت في القارة الأوربية حتى تاخمت حدود دولة الصرب والبلغار وألبانيا وأحاطت بالقسطنطينية من كل اتجاه، فأرسلوا إلى البابا يستنجدونه فقام بدعوة ملوك أوروبا لحروب صليبية جديدة.
ووقوعت المعركة وانتصر فيها السلطان العثماني مراد الأول على الجيش الصربي والتي مكنت العثمانيين من السيطرة على البلقان.

نهاية الحرب الأهلية في فنلندا
الحرب الأهلية الفنلندية، جزء من الفوضى الوطنية والاجتماعية التي سببتها الحرب العالمية الأولى «1914-1918» في أوروبا.
دارت رحى الحرب بفنلندا في الفترة من 27 يناير حتى 15 مايو من عام 1918 بين قوات الديمقراطيين الاشتراكيين بقيادة وفد شعب فنلندا والمعروفة باسم «الحـُمر»، وقوات المحافظين المناوئة للاشتراكيين ذوي الأغلبية في مجلس الشيوخ والمعروفة باسم «البيض» وساندت جمهورية روسيا السوفياتية الحـُمر، في حين تلقى البيض مساعدات عسكرية من الإمبراطورية الألمانية.

تفجر أول قنبلة هيدروجينية للمملكة المتحدة
القنبلة الهيدروجينية هى سلاح نووي يستخدم الطاقة من تفاعل إنشطار نووي ابتدائي الذى يعمل على ضغط وإشعال تفاعل إندماج نووي ثانوى. وتزداد نتيجة الإنفجار إلى حد كبير من حيث القوة التفجيرية بالمقارنة مع أسلحة الانشطار ذات المرحلة الواحدة.

أثارت الولايات المتحدة، بعض المفاهيم التى وضعت بمساهمة من جون فون نيومان. وكان أول اختبار لنموذج أولي للقنبلة الهيدروجينية أو التجربة النووية "لبلاب مايك" في عام 1952، التي أجرتها الولايات المتحدة. وهى تعد أول قنبلة نووية جاهزة للاستخدام "كان اسم كودي أميركي لأول اختبار سوفيتي لسلاح نووي حراري في 12 أغسطس 1953.

ميلاد هالة صدقي
هي الممثلة «هالة صدقى جورج يونان» ولدت يوم 12 يونيو 1961، عاشت بعض سنوات طفولتها فى الولايات المتحدة الامريكية، برعت فى الالعاب الرياضية وكانت بطلة فى السباحة، وحصلت على ليسانس الاداب عام 1981، عندما عادت الى مصر.
تمكنها من الطلاق من زوجها الأول «مجدي ويليام» عن طريق تغيير مذهبها الديني من الأرثوذكسية القبطية إلى الأرثوذكسية السيريانية وبذلك أصبحت لها الأحقية بطلب الخُلع وإنفصلت عن زوجها بعد ثمان سنوات كاملة في المحاكم، تزوجت بعدها من المحامي «سامح سامي زكريا» ووضعت من زواجهما توأمًا ذكرًا وأنثى في مارس ٢٠٠٩ بمستشفي الندى، وقد أطلقت اسمى يوسف ومريم على توأمها.

وفاة «جيمس بولك» رئيس الولايات المتحدة
هو الرئيس الحادي عشر للولايات المتحدة الأمريكية وذلك من 4 مارس 1845 إلى 3 مارس 1849. وعد بتوسيع الولايات المتحده غربا وضم أقليم أوريغون لانهاء نزاع الحدودي مع بريطانيا اثناء حملته انتخابيه. وبعد فوزه في انتخابات الرئاسيه ضم تكساس إلى اتحاد في 1845.

تعتبر الحرب الامريكية المكسيكية من أهم انجازات بولك والذي نجح في توسيع البلاد إلى المحيط الهادي رغم انتقاد الحزب اليميني ومكافحيين الرق لسياسته التوسعيه.

ومن انجازات الرئيس بولك أنشاء نظام الخزانة المستقله والغى عقوبة الإعدام وهو من وضع حجر الأساس لنصب واشنطن التذكاري توفي جيمس بولك 15 يونيو بسبب اصابته بمرض كوليرا وذلك بعد ثلاثة أشهر من انتهى فترة رئاسته ودفن في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي 1849.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق