بالفيديو..خسائر بالملايين فى حريق أسواق«تحيا مصر»..الأهالى يشكلون لجان شعبية للإطفاء..خلافات بين التجار ومجلس المدينة..«أمن الغربية »: السبب ماس كهربائي ..تكثيف الحراسة..إعادة فتح الأسواق بخصومات 25%

الإثنين، 13 يونيو 2016 11:04 م
بالفيديو..خسائر بالملايين فى حريق أسواق«تحيا مصر»..الأهالى يشكلون لجان شعبية للإطفاء..خلافات بين التجار ومجلس المدينة..«أمن الغربية »: السبب ماس كهربائي ..تكثيف الحراسة..إعادة فتح الأسواق بخصومات 25%
خسائر بالملايين
هيثم محمد ثابت

التهمت النيران خلال الأيام القليلة المنقضية ، ثلاثة أسواق من أكبر أسواق القاهرة ، لتظهر الحرائق كعرض مستمر لمسلسل سخيف من الاهمال والتقصير ، تسبب فى حالة استياء لدى الكثير من المواطنين ، خاصة بعد تكبد تجار وباعة تلك الاسواق الثلاثة الكبرى « الرويعي والغورية وسوق الجمعة » خسائر فادخة و ملايين الجنيهات التى احترقت مع احتراق تلك الأسواق .

حريق بأسواق «تحيا مصر»
واندلع فجر أمس، حريق هائل بأسواق «تحيا مصر» المجاور لديوان مجلس المدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية ، ودفعت الحماية المدنية بعدة سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق فيما شكل الأهالي لجانًا شعبية لمساعدة الحماية المدنية في السيطرة على الحريق وإخماد النيران قبل امتدادها للمنازل المجاورة.
وانتقلت القيادات التنفيذية والأمنية، وعلى رأسها اللواء المشير عثمان، حكمدار الأمن بالمحلة وسمنود، والعقيد محمد عمارة، رئيس فرع البحث الجنائي بالمحلة وسمنود، ورئيس مجلس المدينة، وعدد من القيادات التنفيذية إلى مكان الواقعة للوقوف على آخر تطورات الموقف.

الحماية المدنية تدفع بـ 5 سيارات إطفاء
وأكد مسؤول أمني بمدينة أمن الغربية أن قوات الحماية المدنية دفعت بأكثر من 5 سيارات إطفاء للسيطرة على نيران الحريق الهائل الذي اندلعت نيرانه منعا لامتداده لباقي المنازل السكنية وتأمين حياة المواطنين القاطنين خلف ديوان مجلس مدينة المحلة.

تشكيل لجان شعبية من الأهالى للإطفاء
وكان أهالي المدينة العمالية شكَّلوا لجانا شعبية لمساعدة قوات الحماية المدينة في إطفاء نيران حريق أسواق "تحيا مصر" قبل امتداد النيران والتهام محتوياته شبه بالكامل.

السيطرة على الحريق
وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق بشكل جزئي باستخدام المواد الرغوية وتم تبريد المحتويات، فيما كشف شهود العيان سماع دوي تفاعلات أشبه بمفرقعات تسبب في ارتفاع لهيب من النيران على مستوى شوادر السوق ومنتجاته.

التحري حول الواقعة
وكلفت إدارة البحث الجنائي بتحري ظروف وملابسات الواقعة وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق ، وأصدر المستشار ياسين زغلول المحامي العام لنيابات شرق طنطا الكلية ووكيل مكتب النائب العام بمحافظة الغربية توجيهاته إلى المستشار عمرو جميل رئيس نيابة أول المحلة بتشكيل فريق من أعضاء النيابة العامة لمعاينة موقع الحريق الهائل التى اندلع بأسواق تحيا مصر بشكل مفاجىء وفى ظروف غامضة وندب خبراء الأدلة الجنائية لرفع البصمات وتقدير قيمة تلفيات الحريق .

جمع فيديوهات الحريق من كاميرات المراقبة
وقاد رئيس نيابة أول المحلة فريق من أعضاء النيابة العامة الذي عاين كافة شوادر أسواق تحيا مصر المحترقة كما استمع إلى أقوال شهود العيان حول نشوب الحريق وتوقيتات اشتعاله بشكل مفاجىء كما أمر بجمع كافة الفيديوهات المسجلة التى تم رصدها على كاميرات المراقبة والتى تم تركيبها أعلي اعمدة الانارة بطول ساحات السوق تمهيدا لتفريغها والتأكد من وجود شبهه جنائية فى الحادث من عدمه .

«أمن الغربية» لا شبهة جنائية في حريق اسواق «تحيا مصر» بالمحلة
وأكدت تحقيقات النيابة العامة أن اندلاع الحريق كان نتيجة ماس كهربي ، وذلك وفق التقارير التى أعدها خبراء الأدلة الجنائية وأنه لا صحة لوجود شبهه جنائية فى الحادث ، وبلغت قيمة التلفيات وخسائر التجار أكثر من مليون ونصف المليون جنيه.

مصادر : خلافات داخل الأسواق بين التجار
وكشفت مصادر داخل الأسواق أن هناك خلافات قائمة بين بعض التجار وبعضهم البعض بسبب مبالغ مادية تحصل بشكل شهري من أصحاب الشوادر لصالح جهات بعينها وعلى رأسها ديوان مجلس مدينة المحلة الأمر الذى أثار حفيظة التجار وجعل بعضهم يطالب مسئولي الجهات التنفيذية بالمحافظة بعدم سداد الرسوم والمبالغ الشهرية مسانده لهم فى الخسائر المادية التى لحقت بهم جرّاء الحريق المنكوب فضلا عن التأكد لدي التجار أن سبب الحريق نتج عن ماس كهربائي نشب بثلاجات مجمدات كهربائي ملك " عبد المنعم البيلي " أحد تجار الدواجن واللحوم بالسوق .


محافظ الغربية : «أسواق تحيا مصر » مشروع وطني
من جانبه قال محافظ الغربية فى تصريحات صحفية حول واقعة اندلاع النيران داخل شوادر أسواق تحيا مصر بأن هناك جهات تحقيق أمنية منوطة بالتحقيق في أبعاد الواقعة، لافتا إلى أن ذلك المشروع يعد مشروعا وطنيا يمس كل المواطنين الغلابة والأكثر احتياجا من أبناء المحافظة .
وأصدر توجيهته إلى اللواء السيد سعيد سكرتير عام المحافظة واللواء مصطفي رحاب سكرتير المساعد بالمحافظة بالتنسيق مع رئيس مجلس مركز ومدينة المحلة استعدادا لرفع كافة الأكوام المحترقة بالأسواق وأعاده صيانتها وتجديدها استعدادا لافتتاحها من جديد لخدمة المواطنين

مدير الأمن : ماس كهربائي وراء اشتعال النيران
وفى نفس السياق أكد اللواء نبيل عبد الفتاح مدير أمن الغربية أن ماس كهربائي وراء اشتعال النيران فى أسواق تحيا مصر وأنه لا صحة لما تردد عن وجود شبهه جنائية فى الحادث مؤكدا أن دور رجال الشرطة هو الحفاظ على أمن وحياة المواطنين ومواجهه كافة المخططات التى تحاك وتروع أمن وأبناء الوطن حسب قوله .

تكثيف الحراسة الأمنية على مداخل ومخارج السوق
وأشار مدير الأمن إلى أنه أصدر توجيهاته إلى العميد أحمد الخواجة مدير المباحث الجنائية بالضرورة تكليف الرائد حسام الغريب رئيس مباحث التموين بتكثيف الحراسة الأمنية حول جوانب مداخل ومخارج أسواق تحيا مصر لتأمين عمليات بيع والشراء وضمان جودة السلع وتخفيض أسعارها المباعة لكل مواطن فى الفترة القادمة .

صفحة مجلس مدينة المحلة الكبرى على «الفيس بوك» تشكر القائمين على اعادة الأسواق للعمل
الغريب أن صفحة مجلس مدينة المحلة الكبرى على " الفيسبوك" نشرت اليوم الاثنين شكرا للقائمين على إعادة الأسواق للعمل من جديد وهم محافظ الغربية ومدير أمن الغربية ورئيس مدينة المحلة مؤكدة أن ما حدث مؤامرة ضد الدولة ممن أطلق عليهم الحاقدين وضد الإنجازات التي تتحقق يوما بعد يوم، محاولين القضاء على أحلام البسطاء في الحصول على سلع تناسب ظروفهم المعيشية.

إعادة فتح أسواق "تحيا مصر" بالمحلة الكبرى
فى المقابل شهدت شوادر أسواق تحيا مصر بدء إقبال توافد المئات من المواطنين لبدء شراء السلع الغذائية والاستهلاكية واللحوم بصورة طبيعية بعد إزالة حطام الحريق وبدء عودة التجار بالأسواق من جديد وفق ضوابط ومعايير وضعته الجهات التنفيذية .
وأكد رئيس مركز ومدينة المحلة الكبرى اللواء ناصر طه، أنه تم إعادة فتح أسواق "تحيا مصر" بالمدينة بجوار مجلس مدينة المحلة بأسعار مخفضة عن الأسواق بنسبة 25%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق