حصيلة أسبوع «أكل» في رمضان .. المصريين يستهلكون «2.7 مليار رغيف و10 ألاف طن فول و40 مليون دجاجة ».. «إيمان»: الميزانية الرمضانية تصل لـ30 مليار جنيه .. وتنصح بالتخفيف لتجنب التوتر العصبي

الأحد، 05 يونيو 2016 04:34 م
حصيلة أسبوع «أكل» في رمضان .. المصريين يستهلكون «2.7 مليار رغيف و10 ألاف طن فول و40 مليون دجاجة ».. «إيمان»: الميزانية الرمضانية تصل لـ30 مليار جنيه .. وتنصح بالتخفيف لتجنب التوتر العصبي


على العكس الطبيعة، يعتقد بعض المصريين، وليكن الأغلبية العظمي منهم، بأن العزومات و«الولائم»، جزء أساسي في الطقوس الرمضانية، لا يمكن الاستغناء عنه، لذا تشهد الأسواق مع اقتراب رمضان حالة من التكدس الغير مسبوقة.
ويرصد التقرير التالي ميزانية الطعام المستهلك في الأسبوع الأول من شهر رمضان.

تدعيم الصحة
وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة إيمان كامل، استشارى التغذية العلاجية، وصحة الأسرة والطفل بالمركز القومي للبحوث، أن شهر رمضان لا يجب أن يكون فرصة للأسراف فى الطعام، بل يجب أن يكون فرصة لتدعيم الصحة والحفاظ عليها، وخفض الوزن لمرضى السمنة.

ونصحت الدكتورة إيمان بضرورة التخفيف من شرب الشاى والقهوة، تدريجيا قبل رمضان لتجنب التوتر العصبى فى الأسبوع الأول.

جاء ذلك خلال الندوة التثقيفية، التى نظمها المركز القومى للبحوث بعنوان «صحتك فى رمضان»، وشارك فيها مجموعة من الأطباء المتخصصين فى مجال الباطنة وصحة الأسرة والطفل.

30 مليار جنيه
وأشارت الدكتورة إيمان، إلى أن المصريين ينفقون على الغذاء سنويًا 200 مليار جنيه، ويستأثر شهر رمضان لوحده بـ 15% من هذه النسبة، بما يعادل 30 مليار جنيه.

وذكر تقرير لمركز المعلومات بمجلس الوزراء، أن الانفاق على الطعام يحتل المرتبة الأولى من حجم انفاق الأسرة المصرية، حوالى 44.9 % من إجمالى دخلها على الطعام سنويًا.

الأسبوع الأول
وفى الأسبوع الأول من رمضان، يأكل المصريون حوالى 2.7 مليار رغيف، 10 ألاف طن فول، 40 مليون دجاجة، ويزداد الاستهلاك لسلع معينة كاللبن والزبادى بنسبة 300%، والحوم 70%، والسكر50%، والزيوت 25%.

كما أشارت إلى تقرير صادر من مصلحة الجمارك يؤكد أن حجم استيراد الياميش لشهر رمضان فى 2015، وصل إلى 259.96 مليون جنيه، بزيادة 60% عن عام 2014.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق