5 فتاوى «رمضانية» مثيرة للجدل.. استخدام «الشطاف» يبطل الصيام.. الحقنة الشرجية غير جائزة.. ميزانيات الـ«فطار» المرتفعة و«الاستحمام» بشروط.. معجون الأسنان والمسلسلات ضمن القائمة

السبت، 04 يونيو 2016 02:46 م
5 فتاوى «رمضانية» مثيرة للجدل.. استخدام «الشطاف» يبطل الصيام.. الحقنة الشرجية غير جائزة.. ميزانيات الـ«فطار» المرتفعة و«الاستحمام» بشروط.. معجون الأسنان والمسلسلات ضمن القائمة
إسراء فتحي

فتاوى مثيرة للجدل أطلقتها دار الافتاء وبعض المشايخ حول المفطرات خلال شهر رمضان، الذى سيحل علينا بعد أيام قليلة، ولكنها تضمنت الكثير من العادات التي اعتدنا ممارستها، بل وبعضها تأتي ضمن عادتنا اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وخلال السطور التالية ترصد «صوت الأمة»، تلك الفتاوي.


معجون الاسنان
وفي هذا السياق، قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان، جائز شرعًا ولا يبطل الصيام، مضيفًا انه يجب على الصائم أن يحتاط عند استخدام المعجون، من سقوط بعض الفُتات إلى جوفه، وتجاوز منطقة الحلق تمامًا.

الشطاف
كما قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن استخدام «الشطاف» في نهار رمضان فيه خلاف بين العلماء، فمنهم من قال إنه يبطل الصيام لأنه يُدخل الماء إلى الجوف، ومنهم من قال إنه لا يفسده.

وأَضاف «عمران»، الرأي الأرجح في هذه المسألة أن استخدام الشطاف في نهار رمضان لا يبطل الصيام، شريطة أن يحتاط الشخص الذي يستعمله، وألا يُدخل الماء إلى المعدة.

الحقنة الشرجية
فيما قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن استخدام الحقنة الشرجية في نهار رمضان يبطل الصيام، لأنه عن طريقها يتم دخول أشياء إلى الجوف من منفذ مفتوح.

وأضاف، أن بعض الفقهاء، كالشافعية والحنابلة، قالوا إن الحقنة الشرجية لا تُفطر، إلا أن الرأي الراجح أن استخدامها في نهار رمضان يبطل الصيام، ويجب على الصائم في هذه الحالة القضاء.

مشاهدة المسلسلات حرام
ودخل محمود لطفي، القيادي السلفي، على خط فتاوى رمضان أيضًا، الذي أفتى بحرمانية مشاهدة المسلسلات في شهر رمضان، وقال إن مشاهدة الدراما في رمضان مكروهة إلى درجة التحريم، وقال: «الصيام هو الامتناع عن بعض المباح في وقت مخصوص فإن أراد المسلمون صيامًا مبرورًا فعليهم أن يخفضوا ميزانية الطعام والشراب إلى الثلثين على الأقل ويحرم عليهم أو يكره كراهة أقرب للتحريم متابعة أي أفلام أو مسلسلات».

الاستحمام
فيما قال المفكر الاسلامي، جمال البنا، لا حرج في الاغتسال في نهار رمضان ولو كان الشخص صائما، ولكن بشروط إذا كان واجبا مثل من يصبح جنبا وهو صائم فيجب عليه الغسل عند الصلاة، وكذلك المرأة يرتفع عنها الحيض قبل الفجر فتصوم فيجب عليها الغسل عند الصلاة أيضًا.

وفي فتوى آخرى قال أن تدخين السجائر في نهار رمضان لا يبطل الصيام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق