تفاصيل لقاء السيسي ورئيس وزراء المجر.. مساعي للإرتقاء بالعلاقات الثنائية.. «فيكتور» يهنىء مصر بالمفاعل النووي.. عروض بـ 100 منحة دراسية للطلاب المصريين..واستيراد 700 عربة قطار مجري بتكلفة مليار يورو

الأربعاء، 01 يونيو 2016 06:56 م
تفاصيل لقاء السيسي ورئيس وزراء المجر.. مساعي للإرتقاء بالعلاقات الثنائية.. «فيكتور» يهنىء مصر بالمفاعل النووي.. عروض بـ 100 منحة دراسية للطلاب المصريين..واستيراد 700 عربة قطار مجري بتكلفة مليار يورو
نور اسماعيل

شهد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوروبان، اليوم الأربعاء، التأكيد على نقاط عديدة أبرزها توافق الرؤى مع المجر حول مواجهة الإرهاب، وأهمية التعاون في المجالات التي تمتلك فيها بلاده خبرة متميزة ومن بينها معالجة المياه، وتطوير نظم الصرف الصحي، كما قدم الأخير العزاء للرئيس السيسي فى ضحايا الطائرة المنكوبة.

العلاقات الثنائية
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء المجرى، أن المباحثات بين البلدين ترتقى بالعلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن مصر تتطلع إلى العمل الوثيق مع الجانب المجرى خلال الفترة المقبلة.

فيكتور يهنىء مصر بالمفاعل النووى
وهنأ فيكتور أوروبان رئيس وزراء المجر الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إنشاء أول مفاعل نووي مصري، عارضًا المساهمة في المشروع من خلال تدريب وتأهيل الخبراء المصريين، مشيرًا إلى أن المجر لديها تاريخ طويل في التعامل في ذلك المجال، فضلًا عن التعاون في مجال معالجة المياه والصرف الصحي.

100 منحة دراسية
وأشار أوروبان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، اليوم الأربعاء، إلى أن المستقبل للشباب، ولذلك شدد على ضرورة تدعيم العلاقات بين البلدين لخدمتهم.

وعرض رئيس وزراء المجر، بزيادة المنح الدراسية للطلاب لتصل لـ100 منحة للدراسة بها.

توريد 700 عربة قطار
ومن جانبه رحب الرئيس السيسي بإتمام صفقة عربات القطارات، على أن يتم توريد 700 عربة لمصر بتكلفة تبلغ مليار يورو، فضلًا عن توفير التدريب والدعم الفني، مشيرًا إلى تطلع مصر لترسيخ تعاون مشترك طويل الأجل مع المجر في هذا المجال بما يشمل الارتقاء بجودة التصنيع المحلي وزيادة الاعتماد عليه.

تأهيل العمالة المحلية المصرية
وأشار رئيس الوزراء المجري إلى رغبة بلاده في تدريب وتأهيل العمالة المحلية المصرية في مجالات التعاون التي تشهد تقدمًا ملحوظًا بين البلدين ومن بينها السكك الحديدية.

التنمية الزراعية
وأشاد أوروبان بما تشهده مصر على صعيد التنمية الزراعية وحرصها على تنفيذ مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، مُعربًا عن ترحيب بلاده بنقل خبراتها في المجال الزراعي إلى مصر.

ونوه إلى أهمية التعاون في المجالات التي تمتلك فيها بلاده خبرة متميزة ومن بينها معالجة المياه، وتطوير نظم الصرف الصحي.

عزاء ضحايا الطائرة المنكوبة
كما قدم أوروبان، عزاء الحكومة المجرية والشعب المجرى، للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصرى وأقارب ضحايا حادث الطائرة المصرية المنكوبة، الذين فقدوا أحباءهم، لافتًا إلى إن زيارته لمصر جاءت تقديرا للرئيس عبد الفتاح السيسي ولدوره الكبير الذى يقوم به لتحقيق الاستقرار فى المنطقة وأوروبا.

صداقة قديمة
وأضاف «أوربان»، أن نجاح الرئيس المصري يصب فى مصلحة أوروبا والمجر، مشيرًا إلى أن هناك صداقة قديمة بين مصر والمجر وكانت كل دولة تدعم الأخرى في المحافل الدولية من أجل مشاركة الدولتين فى تدريب طلاب وتخريجهم.

وأوضح أن العلاقات بين مصر والمجر التى امتدت على مدار 70 عامًا الماضية، لم يشوبها أى خلافات، معربًا عن شكر المجر للخطوات التى يتخذها الرئيس السيسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق