«الري» تبدأ غمر مشروع قناطر أسيوط بالمياه تمهيدًا للتحويل مجرى النيل

الأربعاء، 01 يونيو 2016 01:55 م
«الري» تبدأ غمر مشروع قناطر أسيوط بالمياه تمهيدًا للتحويل مجرى النيل
محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، على بدء عملية غمر موقع قناطر أسيوط الجديدة بالمياه بوقف سحب مياه الآبار من منطقة الإنشاء، مشيرًا إلى أن تحويل المجرى سيتم نهاية الشهر الحالى عقب "موازنة" المياه مع مجرى النيل والتى تستمر لمدة 30 يوم ليعود النهر إلى طبيعته الأولى.

وأضاف عبدالعاطي، في بيان اليوم، أنه سيتم وقف أعمال النزح الجوفي بحفرة الإنشاء في مشروع قناطر أسيوط الجديدة، وملئها بالمياه تدريجيًا بكمية تصل إلى حوالى 600 ألف متر مكعب، لتتساوى مع منسوب مياه النيل.

وأِشار إلى أنه سيتم إزالة السد المؤقت بأمان وتحويل المجرى ومرور المياه من خلال فتحات القناطر، لافتا الى أن تحويل مجرى النيل هو الثالث الذى تشهده مصر، حيث كانت المرة الأولى أثناء بناء السد العالى، والثانية أثناء بناء قناطر نجع حمادى الجديدة، والثالثة بمشروع قناطر أسيوط الجديدة.

وأوضح أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الرى فى محافظات أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة، بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلًا عن إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طن بعرض 4 حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلًا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة