مصر تشارك في أعمال الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي في جنيف

الإثنين، 30 مايو 2016 03:13 م
مصر تشارك في أعمال الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي في جنيف
بيت السناري


انطلقت بقصر الأمم المتحدة في جنيف اليوم /الاثنين/ أعمال الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي، بمشاركة ما يقرب من 5000 مندوب من 186 دولة عضو في منظمة العمل الدولية، يمثلون أطراف العمل الثلاث (الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال)، وتستمر أعمال الدورة حتي 11 يونيو المقبل.

ويرأس وفد مصر في المؤتمر وزير القوى العاملة محمد سعفان، الذي يلحق بالوفد في 4 يونيو المقبل، ويلقى كلمة حكومة مصر في الجلسة العامة للمؤتمر في 6 يونيو بقصر الأمم المتحدة، وسيقوم خلالها بالتعليق على تقرير المدير العام لمكتب العمل الدولي جاي رايدر حول موضوع (مبادرة القضاء علي الفقر.. منظمة العمل الدولية وبرنامج عام 2030).

يتناول التقرير استراتيجية المنظمة والتوجه المستقبلي لأنشطتها، حيث يبحث مسئولياتها وهيئاتها والفرص المتاحة أمامها لتنفيذ برنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.

كما تبحث الدورة عددا من الموضوعات الفنية تتعلق بعالم العمل، بما في ذلك سلاسل التوريد العالمية، والعمل اللائق من أجل السلام والأمن، والقدرة على مواجهة الكوارث، فضلا عن الآثار المترتبة عن إعلان منظمة العمل الدولية بشأن العدالة الاجتماعية من أجل عولمة عادلة.
كذلك ينظر المؤتمر في التعديلات على قانون اتفاقية العمل البحري، ويراجع تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية حول الفقر.

كانت المجموعة العربية المشاركة في المؤتمر العمل قد عقدت اجتماعا تنسيقيا بمقر منظمة العمل الدولية حول بنود جدول أعمال الدورة، وتم في هذا الإجتماع مناقشة بعض المسائل الإجرائية مثل: رئاسة المجموعة العربية في المؤتمر، وتشكيل كل من لجنتي التنسيق والصياغة العربيتين، ورئاسة هذه الدورة والمناصب الأخرى المنبثقة عنها وضيوف الشرف فيها، وتشكيل مجلس إدارة مكتب العمل الدولي للفترة من 2017 وحتي 2020.

كما تطرقت إلى متابعة تنفيذ قراري مؤتمر العمل الدولي في عامي 1974 و1980 حول أوضاع العمال العرب في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى، وعقد ملتقى دولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى على هامش هذه الدورة، والتوسع في استخدام اللغة العربية في منظمة العمل الدولية، والتعاون الفني والتقني مع منظمة العمل الدولية، والتقسيم الجغرافي في المنظمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق