أشهر 7 مساجد يتوافد عليهم المصلين فى «رمضان».. «عمر بن العاص» بحى مصر القديمة.. «الأزهر الشريف» أنشىء على يد «جوهر الصقلي».. «القائد إبراهيم» بالإسكندرية.. و«أبو الحجاج الأقصرى» بالأقصر

الأربعاء، 25 مايو 2016 09:46 م
أشهر 7 مساجد يتوافد عليهم المصلين فى «رمضان».. «عمر بن العاص» بحى مصر القديمة.. «الأزهر الشريف» أنشىء على يد «جوهر الصقلي».. «القائد إبراهيم» بالإسكندرية.. و«أبو الحجاج الأقصرى» بالأقصر
مسجد «عمر بن العاص»
محمود فكري

مع قدوم شهر رمضان، يسارع المصلين على أداء صلاة التراويح، حشود من الأهالى يصطفون داخل المساجد، لمعايشة اجواء الشهر الكريم، فى حين تمتاز مصر عن باقى دول العالم بوجود أقدم المساجد بها، والتى يعود تاريخ إنشائها لقرون ماضية.

وخلال هذا التقرير رصدت «صوت الأمة»، أشهر المساجد التي يتوافد عليها المصلين خلال شهر رمضان في مختلف محافظات الجمهورية وجاء كالاتي:

مسجد عمر بن العاص
أولى المساجد التاريخية، عمر بن العاص، والذى يعد أشهر المعالم الإسلامية فى تاريخ مصر، وبناه عمرو رضي الله فى مدينة الفسطاط بحي «مصر القديمة»، ليكون مركزا للحكم ونواة للدعوة للدين الإسلامي بمصر ولإقامة شعائر الصلاة، وكان للمسجد أسماء أخرى منها مسجد «الفتح ـ المسجدـ العتيق ـ وتاج الجوامع»، ويتميز هذا المسجد بأن ألقى عدد من كبار الشيوخ مجموعة من الدروس فيه منهم الإمام الشافعي، والشيخ محمد الغزالي.

مسجد الأزهر الشريف
يصنف الجامع الأزهر من أشهر المساجد في العالم الإسلامي، حيث يبلغ عمره أكثر من ألف سنة، وتم إنشائه بعد فتح القاهرة عام 970على يد جوهر الصقلي، كما وضع الخليفة المعز لدين اللَّه حجر أساس الجامع الأزهر، وأتم بنائه في شهر رمضان سنة 361 هـ، ويعد جامعة الأزهر الأولى في العالم الإسلامي لدراسة المذهب السني والشريعة والقانون الإسلامي، فضلا عن أنه يعتبر وجهة المصريين الأولى لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان الكريم.

مسجد الإمام الحسين
ويقع مسجد الإمام «الحسين بن علي» في القاهرة القديمة بحي يسمى الحسين، ويجاور المسجد حي خان الخليلي الشهير وأيضا الجامع الأزهر، ويشتهر المسجد بأنه مقصد سياحي من جهة وديني من جهة أخرى، حيث يكن المصريون محبة خاصة لآل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام.

القائد إبراهيم
ورابع هذه المساجد «القائد إبراهيم» بمحافظة الأسكندرية، والذى يستقبل آلاف من المصلين خصوصا في العشرة الأواخر من شهر رمضان، وذلك لتميز موقعة الجغرافي من ميدان محطة الرمل.

السيد البدوي
وفى طنطا نجد مسجد السيد البدوى، والذى أنشىء فى البداية كخلوة كبيرة، وسرعان ما تحولت هذه الخلوة إلى ضريح لـ « أحمد البدوي» أحد أقطاب الصوفية، لتكون زاوية يقصدها الناس في كل عام.

مسجد الحجاج بالأقصر
وفى صعيد مصر تكثر المساجد أيضا، ولكن زوار مدينة الأقصر يفضلون أداء صلاة التراويح فى جامع سيدى «أبو الحجاج الأقصرى»، وهو جامع يصل عمره إلى ما يزيد عن 850عاما، فهو يتميز بشكله الفريد، بالإضافة إلى وجوده فى أحضان معبد الأقصر الفرعونى.

مسجد بدر بأسوان
يعد مسجد بدر، بمنطقة الطابية بمحافظة أسوان، من أشهر المساجد التي يقبل عليها المواطنون في المناسبات الدينية، كما يفضل أهالي المحافظة إقامة صلاة التراويح في شهر رمضان به، كما بنى مسجد بدر بالطابية في عهد الرئيس الرحل جمال عبد الناصر، وتم إفتتاحه في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، فوق ربوة عالية وصمم على الطراز المملوكي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة