خبير قانوني يتهم رئيس البرلمان بانتهاك الدستور

الأحد، 22 مايو 2016 07:10 م
خبير قانوني يتهم رئيس البرلمان بانتهاك الدستور
احمد الساعاتي

علق الدكتور فؤاد عبدالنبي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنوفية، ومرشح سابق لرئاسة الجمهورية، علي تهديد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب للأعضاء، فيما يخص حديث النواب علي وسائل الإعلام للسياسة النقدية للدولة، قائلًا: «هذا التهديد يعد حجر علي الرأي، وإنتهاك صارخ للنصوص الدستور، وفق المادة 4 والمادة 112 من دستور 2014، مشيرًا أن المادة 165 تخول لأعضائها التصويت داخل اللجان البرلمانية أو خارج اللجان».

وأضاف «عبد النبي» في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» اليوم الأحد، أنه وفق القانون والدستور يتحتم علي مجلس النواب إعطاء الحرية الكاملة لأعضائة، وإلا فقد أعضاء المجلس سلطانهم وحصانتهم في التعبير عن الشعب، لافتًا إن لا يكفل البرلمان لأعضائهم هذا الحق يعد عمل النواب كأن لم يكن، ويعتبر هذا برلمان بلا أعضاء، برلمان مكمم الأفواه، برلمان محجور علية من رئيس المجلس بالصمت والموافقه دون الإعتراض.

وتابع: «ما تتخذة الدولة من سياسات تكميم الأفواه في القضايا المختلفه، هو ردة إلي الخلف والرجوع بمصر إلي عصور الستينيات، عصر تكميم الأفواه، وهذا يؤدي إلي قطع الصله بين المواطن المصري وبين الدولة، مشيرًا أن هذا النهج يؤدي إلي إنهيار النظام أسرع من البرق».

ولفت «عبد النبي» في حديثه، أن تعطيل العمل بمواد القانون والدستور يعاقب علية القانون وذلك وفق المادة 2 فقرة أولي من قانون 2015.

جدير بالذكر، كان الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، هدد في جلسة اليوم للمجلس، باحالة اى عضو يتحدث فى وسائل الاعلام عن السياسة النقدية للدولة إلى لجنة القيم لاتخاذ ماتراه بشأنه. مشيرًا ان هناك البعض من الأعضاء دأب على الظهور فى وسائل الاعلام والتحدث عن السياسة النقدية للدولة مما يضر بأمن مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق