لغز «الطائرة المنكوبة».. تضارب الأنباء حول تورط الإرهاب بالحادث.. الأمن الروسي: الاحتفاء ليس طبيعيا.. خبير بـ«إير فرانس»: عمل وحشى تسبب بالكارثة.. ومراقبون جويون: أخر رسالة من الطيار كانت طبيعية

الجمعة، 20 مايو 2016 07:26 ص
لغز «الطائرة المنكوبة».. تضارب الأنباء حول تورط الإرهاب بالحادث.. الأمن الروسي: الاحتفاء ليس طبيعيا.. خبير بـ«إير فرانس»: عمل وحشى تسبب بالكارثة.. ومراقبون جويون: أخر رسالة من الطيار كانت طبيعية
صورة تعبيرية

لاتزال رحلة البحث عن الطائرة المصرية متواصلة فيما تتضارب الأنباء حول مصيرها. وقالت شركة "مصر للطيران" أنه تم العثور على حطام لها، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية المصرية أبلغتها بذلك، إلا أن وكلات عديدة أفادت في خبر لها استناد إلى مصادر عسكرية يونانية أنه لم يتم العثور على أي حطام للطائرة المفقودة.
وفي الوقت الذي رجح فيه كثيرون احتمالية تعرض الطائرة المصرية لعمل إرهابي، الا ان وزارة الطيران المدنى تتحفظ تأكيد هذه الفرضية حتى الآن.

لكن هناك عدد من المؤشرات تشير الى ان هناك "عمل إرهابي" وراء اختفاء الطائرة المصرية او سقوطها .

فقد صرح رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي (FSB)، ألكسندر بورتنيكوف،بأن إختفاء الطائرة , كان عملًا إرهابيًا في جميع الاحتمالات، وفقا لعدد من وكالات الانباء العالمية.

كما قال بورتنيكوف: "في جميع الاحتمالات، هذا هو عمل إرهابي"، مضيفًا "ندعو جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك شركاؤنا في أوروبا، إلى اتخاذ تدابير مشتركة لكشف المسئولين عن هذا العمل الإرهابي".

فيما قال "جان بول ترواديك" رئيس وحدة التحقيقات السابق بشركة الطيران "إير فرانس" ان هناك هجومًا إرهابيًا وراء اختفاء الطائرة المصرية فجر اليوم الخميس" مع العلم ان الخبير وصفته صحيفة "الميرور" البريطانية بأنه أحد أكثر الاسماء إحتراما فى عالم الطيران .

وأضاف ان عدم وجود إشارة طوارئ تشير إلى "حدث وحشي , مشيرا الى ان العطل الفنى او عطل الموتور لا يتسبب فى سقوط مفجئ

ثانيا ان الطاقم لم يقم بأى رد فعل لذلك هناك عملا ارهابيا وحشيا قد وقع على حد قوله .
بالاضافة الى ان قائد الطائرة، لم يبلغ عن أي مشاكل قد تعوق الرحلة الجوية، حيث قال رئيس هيئة الطيران المدني اليونانية: إن "طائرة مصر للطيران اختفت من على شاشات الرادار بعد دقيقتين من مغادرة المجال الجوي اليوناني".

وفي السياق ذاته ومن دلائل وجود عمل ارهابي ان البونان اعلنت انها رأت كتلة لهب فى السماء فى الوقت الذى اختفت فى الطائرة تقريبا واعلنت انها ارسلت طائرة وفرقاطة إلى منطقة في جنوب البحر المتوسط، حيث اختفت طائرة مصر للطيران من على شاشات الرادار.


واكد ايضا مصدر بوزارة الدفاع اليونانية "السلطات تتحرى أيضًا رواية قبطان سفينة تجارية برؤية "لهب في السماء" على بعد نحو 130 ميلاً بحريًا جنوبي جزيرة "كارباثوس".

وايضا اكد المراقبين الجويين اليونانيين تحدثوا إلى قائد الطائرة المصرية بينما كانت فوق اليونان ولم يبلغ عن أي مشكلات، وهو أيضًا ما يزيد احتمالية تعرضها لانفجار أو عمل إرهابي.

وقال الخبير الإيطالي أنطونيو بوردوني، قوله إن سيناريو الاعتداء الإرهابي، أقرب إلى الواقع نظرا لحجم التهديدات التي تتعرض لها مصر، خاصة من تنظيم "القاعدة".
وأوضح بوردوني، أن الطائرة كانت، قبل يوم واحد، في أسمرا العاصمة الأريترية، وفي العاصمة التونسية تونس، قبل رحلتها إلى باريس.

ولفت الخبير الإيطالي، إلى أنه لا يستبعد "نجاح تنظيم "القاعدة" في الوصول إلى الطائرة في أسمرا، على الأرجح، مثل نجاحها قبل ذلك في الوصول إلى طائرة في مطار مقديشو في الصومال في فبراير الماضي، عندما كانت في طريقها إلى جيبوتي".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق