«غادة والى» تكشف عن أجندة الوزارة لتلبية احتياجات المواطنين.. «التضامن» تدفع بـ 7مليار جنيه معاشات تأمينية..مساعى للزيادة الى ١٢ مليار جنيه في الموازنة الجديدة.. ومساعدات خاصة للخاسرين من حريق الرويعى

الخميس، 19 مايو 2016 08:38 م
«غادة والى» تكشف عن أجندة الوزارة لتلبية احتياجات المواطنين.. «التضامن» تدفع بـ 7مليار جنيه معاشات تأمينية..مساعى للزيادة الى ١٢ مليار جنيه في الموازنة الجديدة.. ومساعدات خاصة للخاسرين من حريق الرويعى
الدكتور عبد الهادى القصبي
علاء علي

وجه الدكتور عبد الهادى القصبي، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، سؤال إلى الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، عن مصير أموال المعاشات، قائلًا:« أين ذهبت أموال المعاشات والتى تقدر 640 مليار جنيه وماهو مصيرها؟».

وطالب «القصبى» برفع مستوى المعاشات بسبب تدنيها، موضحا فى سؤاله أن الدولة تكافح الفقر والفساد وليس فقط الإرهاب، مشيرا إلى أنه استقبل عدد من أصحاب المعاشات والاستماع إلى شكواهم وجاء رد الوزيرة أن المعاشات بعد 2011 تم زيادتها بنسبة 60 %، ولكن تجهز تشريعات لزيادتها حتى تلبي احتياجات المواطنين مؤكدة أن الأموال مضمونة ومصانه، والحكومة متعهدة بها وهناك جدولة من قبل وزارة المالية للحصول عليها.

جاء ذلك خلال انعقاد لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب اجتماعا عرضت فيه غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي لاستراتيجية الوزارة من ٢٠١٥ وحتى ٢٠١٨.

وقالت «غادة» إن الوزارة تدفع ٧ مليار جنيه معاشات التأمينية والمشروطة، وطالبت الوزارة بزيادة المعاشات من ٧ مليار الى ١٢ مليار في الموازنة الجديدة، مشيرة إلى أن الوزارة تعقد مؤتمرا حول الدعم النقدي المشروط في ٢٨ الجاري وهو برنامج تم تصميمه والتعنت بخبرات دول اجنبية مثل المكسيك وشيلي والبرازيل وهو برنامج مصمم في فترات التحول الإقتصادي ويستهدف تحويل الدعم العيني للنقدي وتوجيه الناس لأهداف محددة ولفت ات محدد ايضا.

ولفتت الوزيرة للبرامج التي تنفذها الوزارة، والتي تستهدف المهمشين وذوي ا لاحتياجات الخاصة والمنكوبين والمهمشين والتي من بينها برنامج الكرامة والذي يستهدف كبار السن ومن ليس لهم معاش، وبرامج تمويل المشروعات والقروض الضمانية للأسر، مشيرة الى بنك ناصر الاجتماعي حيث أطلقت عليه وصف ذراع تمويلي مهم.

وأشارت «غادة» لصندوق النكبات والذي يستهدف معاونة من تعرضوا لكوارث، وأنها منحت ١٠٢ بائع جائل من المنكوبين في حريق الرويعي والغورية شيك بـ ١٠ الاف جنيه من صندوق التكافل، موضحة انها تمنح التعويضات وفقا لقانون وهناك فرق بين التعويض وبين الإعاشة فتوجد حالات يقدم لها إعادة في حالة وقوع كارثة أو نكبة ويكون عبارة عن مصروف أعالي لكدة ٣ أيام وتمنح الوزارة ١٠٠ جنيه في اليوم مصر وأحيانا كثيرة يخلط الاعلام بين مصروف الإعاشة والتعويض.

وأوضحت أن وزارة التضامن تشرف على الإسكان الاجتماعي وتخصص للأسر الاولى بالرعاية، واشارت إلى انه من اكثر القطعات التي تعاني مجال الإعاقة ويحتاجوا الى مزيد من الدعم.

وأكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ان المعاشات زادت بنسبة ٦٠٪ بعد ٢٥ يناير وتحملت الدولة هذه الزيادة، مؤكدة ان أموال التأمينات مصونة ومضمونة بالدستور والدولة تضمنها، ولا يحب ان يقلق احد او يشغل باله ان فلوس التأمينات عند وزارة المالية ام في وزارة التأمينات والتضامن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق