5 إنجازات فى عهد السيسى.. افتتاح مشروعات الطاقة بأسيوط لإضافة 4710 ميجاوات.. مشرع المليون فدان بالمنيا.. تطوير شبكات الصرف الصحى بالصعيد.. وتتزيل القائمة «المشروع القومى للطرق»

الثلاثاء، 17 مايو 2016 07:01 م
5 إنجازات فى عهد السيسى.. افتتاح مشروعات الطاقة بأسيوط لإضافة 4710 ميجاوات.. مشرع المليون فدان بالمنيا.. تطوير شبكات الصرف الصحى بالصعيد.. وتتزيل القائمة «المشروع القومى للطرق»
نور اسماعيل

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، عددًا من مشروعات الطاقة وذلك خلال أول زيارة له لمحافظة أسيوط، يصل إجمالي القدرات المضافة من هذه المحطات إلى 4710 ميجا وات، وذلك لمواجهة الأحمال المتزايدة في فصل الصيف، «صوت الأمة» رصدت خلال هذا التقرير مشروعات تنمية محافظات الصعيد فى عهد الرئيس السيسي منذ توليه السلطة.

تنمية محافظة المنيا

فى 30 ديسمبر 2015 قام الرئيس السيسي، بزيارة محافظة المنيا لتفقد تنفيذ مشرع المليون فدان بغرب المحافظة المستهدف فيها استزراع 80 ألف فدان، وإقامة قرية خدمية، وقرية زراعية، ومنطقة لوجيستية، مركز تنموي، متعدد الأنشطة، منطقة مال وأعمال، مناطق إنتاج حيواني، وصناعات زراعية، صناعات بيئية، وميناء جاف، مناطق حماية وامتداد مستقبلي، ضمن مشروع المليون ونصف فدان.

تطوير شبكات الصرف الصحى بالصعيد

كما أعلن الرئيس السيسي، فى 13 ابريل الماضي، خلال كلمته بلقائه بممثلى فئات الشعب المصري، أنه تم إعطاء الألولوية لمحافظات الصعيد لتوفير فرص عمل لأبنائها، بالإضافة إلى إنشاء 5 مدن جديدة على مستوي المحافظات، وخلال شهور سيتم الإنتهاء من تطوير شبكات الصرف الصحى فى 50% من قري الصعيد.

المثلث الذهبى

مشروع «المثلث الذهبي» لتنمية الصعيد، والذى أطُلق فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو مشروع قومى عملاق يمثل شريانا جديدا للتنمية بمصر، حيث يسهم فى تنمية الصعيد، ويتضمن إقامة مشروعات صناعية وتعدينية وسياحية وتجارية، بمدن «سفاجا – القصير – قنا»، بهدف إنشاء قلعة صناعية جديدة، لتحقيق التنمية فى جنوب مصر، بالإضافة إلى تحقيق تنمية سياحية، وزراعية، وتجارية.

تقع مساحة المشروع على 840 فدان، ما بين محافظة قنا من الجهة الغربية، والبحر الأحمر من الجهة الشرقية، وسفاجا شمالًا، والقصير جنوبًا، كما يساعد المشروع على جذب مزيد من الإستثمارات خاصة فى مجال التعدين، لتميز المنطقة بالعديد من الصخور الصلبة، والفوسفات والجبس والحجر الجيرى، والخامات المعدنية كالذهب والحديد والكروم وغيرها.

ولم تنتهى ايجابيات وفوائد المشروع عند ذلك الحد بل يوفر طرقًا لمجابهة ازمة السيول التى تواجهها المنطقة، وذلك عن طريق إنشاء مجارى ومخرات محددة لها، إضافة إلى إنشاء السدود.

المشروع القومى للطرق

ويأتى «المشروع القومي للطرق» على رأس قائمة مشروعات الرئيس السيسي لتنمية الصعيد، وهو عبارة عن شبكة طرق قومية لربط محافظات الصعيد بالوادي الجديد والواحات البحرية، إلى جانب طريق دولي يربط بين موانئ البحر المتوسط والطريق الدائري الإقليمي.

وفى ابريل الماضي تم افتتاح طريق «وادى النطرون ـ العملين» أول طرق المشروع أمام حركة المركبات بعد انتهاءها من مشروع تطويره ورفع كفاءته وتوسعته بإضافة حارة إضافية بكل اتجاه.

كما أعلن جلال السعيد وزير النقل، أنه تم الانتهاء من ٩٧٪ من طريقي «الصعيد البحر الأحمرـــ وقنا – سفاجا» وسيتم افتتاحهما قبل 30 يونيو هذا العام، ثم افتتاح طريق شبرا - بنها الحر خلال أكتوبر المقبل، لافتًا إلى أنه تمت الاستجابة لطلب الرئيس السيسي بتقليل تكاليف المشروع، حيث تم تخفيض تكلفة طريقي «الصعيد - البحر الأحمر وسفاجا – قنا» من 2 مليار جنيه إلى 1.1 مليار جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق