وزير الري يحذر من التعديات علي أراضي الدولة خلال تفقد أعمال قناطر أسيوط

الأحد، 15 مايو 2016 08:36 م
وزير الري يحذر من التعديات علي أراضي الدولة خلال تفقد أعمال قناطر أسيوط
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
ايمان ثروت

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي ، أن سياسة الدولة تستهدف سد احتياجاتنا من المياه ومواكبة الزيادة السكانية المستمرة ، مؤكدا أن حصة مصر من مياه نهر النيل ثابتة - 55 ونصف مليون كم مكعب مياه سنوياً - ونسعى لزيادتها بالتعاون مع دول حوض النيل .

جاء ذلك خلال اجتماع على هامش تفقده لمشروع قناطر أسيوط الجديدة ، اليوم الأحد، بحضور المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، والمهندسين القائمين على المشروع، وعدد من نواب البرلمان وبعض الإعلاميين والصحفيين.

وقال الوزير إنه جاري إنشاء متحف بجوار مشروع قناطر أسيوط، لتوثيق مراحل إنشاء القناطر القديمة والجديدة، داعيا لإنشاء بعض الجمعيات الأهلية لتوعية المواطنين بالقرى والنجوع بالحفاظ على نهر النيل من التلوث، والتعديات علي أراضي أملاك الري وحرم النيل - التي بلغت 12 ألف حالة ، مشددا على أنه يجري حاليا التنسيق مع الجهات التنفيذية لإزالة تلك التعديات واتخاذ إجراءات رادعة ضد المعتدين .

من جانبه .. أوضح محافظ أسيوط ، أنه يجري حاليا التنسيق مع وزارة الري لدراسة ما تم رصده من حالات إطماء أمام محطات المياه، بهدف معرفة أسبابها الفعلية وحلها، إلى جانب التنسيق مع جميع الأجهزة لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة وطرح النهر.

وبدوره .. استعرض رئيس قطاع الخزانات المهندس أحمد كرات ، مراحل مشروع قناطر أسيوط الجديدة، وأن 95% من العمالة من أبناء المحافظة، وتم صقل مهاراتهم وخبراتهم، لافتا إلي أنه تم تعويض 103 مراكب صيد ، والعاملين عليها، حتى لا يقع عليهم ضرر من تنفيذ المشروع، وكذلك واضعي اليد على تلك الأرضي، بالإضافة إلى تعيين أفراد أسرهم فى فرص عمل بالمشروع.

وطالب نواب البرلمان من الوزير – خلال الاجتماع - بتطهير الترع والمصارف بالقرى والنجوع للاستفادة من مياه الري وتغطية بعض الترع منها ترعة السواحلية بمركز ديروط، بالإضافة إلى الإسراع فى مشروع ترعة أسيوط الجديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق