«الإصلاح اليمني» يدعو إلى حسم المواجهة مع الحوثيين لإضعاف دور إيران بالمنطقة

الأحد، 15 مايو 2016 10:19 ص
«الإصلاح اليمني» يدعو إلى حسم المواجهة مع الحوثيين لإضعاف دور إيران بالمنطقة

أكد محمد اليدومى رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح "الإخوان المسلمون" ضرورة الحسم في مواجهة الحوثيين لإضعاف الدور الإيراني في اليمن والمنطقة.
وقال اليدومى - في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الأحد -:"أسابيع تمر على مشاورات الكويت التي جمعت وفد الحكومة مع مليشيات الانقلابيين دون تقدم يستحق الذكر مما يؤكد النهج الذي يسير عليه الانقلابيون ويشير في الوقت نفسه إلى اتباعهم نهج المدرسة الإيرانية التي تعتبر ضياع الوقت ومنع الوصول إلى أي اتفاق من أبرز ملامح سياساتها".
وتابع قائلا:"خلال تضييع الوقت تعاد صياغة المواقف وإعادة ترتيب الأوراق السياسية والتقدم في الميدان القتالي والضغط النفسي والإعلامي والسياسي على الطرف الحكومي ودفع رعاة التشاور إلى البحث عن أي منجز حتى لو كان غير ذي جدوى.. إيران من خلال عملائها في التشاور أو في الميدان القتالي تحقق مكاسب سياسية في ظل تقلبات بعض القوى الدولية والتي بدورها تقوم بإضعاف قرار مجلس الأمن الدولي "2216" ومنع مجلس الأمن من المتابعة الجادة لتنفيذه.
وحذر رئيس حزب الإصلاح من أن عدم الوصول إلى آلية متفق عليها لتنفيذ القرار والعمل على إطالة زمن الصراع والاقتتال يجعل الباب مفتوحا على مصراعيه لإيران وحلفائها في الإقليم أو في الساحة الدولية وحتى في اليمن على أداء دورها المباشر والمؤثر باستخدام عدة أوراق كالحراك الانفصالي المسلح الذي أشرف على تدريبه "داعش" والمليشيات الانقلابية ذات الوجهين والتناقضات الاجتماعية والمناطقية والمذهبية وتدني الحالة المعيشية - بحسب تعبيره -.
وأشار اليدومي إلى أن من له أدنى إلمام بالسياسة الإيرانية يعلم أنها ستبذل كل جهودها من أجل إطالة المعركة في اليمن بهدف ترتيب وضعها والمفاوضة على حضورها في المنطقة وتوسيع مساحة دورها في الترتيبات القادمة سواء بطريقة مباشرة من خلال الدعم المتعدد الأشكال وخاصة السلاح أو من خلال أصدقائها الفاعلين في المشهد الدولي، ولم يستبعد أن تمارس دورها في اليمن بنفس الأسلوب الذي تمارسه في العراق وسوريا ولبنان وأنها ستعمل على أن يظل دورها فاعل ما لم يحدث تغير جوهري وحاسم في سياسة الشرعية وتحالفاتها الإقليمية.
وحذر من أن نجاح إيران في سياستها هذه سيعقد المشهد اليمني وسيزيد من كلفة إعادة الدولة واستنزاف دول التحالف وضربها في عمقها الاجتماعي، مطالبا بسرعة الحسم لإضعاف الدور الإيراني سواء في محيطها الاستراتيجي أو بقطع الطريق أمامها لمنعها من تطوير تدخلها في اليمن أكثر مما هو عليه الآن وحتى لا يتغول دورها في المنطقة كلها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق