مصري يخترع جهاز يمكّن الطائرات الحربية من رؤية الغواصات

الأربعاء، 11 مايو 2016 02:38 م
مصري يخترع جهاز يمكّن الطائرات الحربية من رؤية الغواصات
صورة تعبيرية

نجح الدكتور علاء حمودة، الذي قام بدراسة علم الروبوتات robotics منذ سنوات وعلوم الطب الشرعي، فى اختراع جهاز يسمي «سونير Sonir» يمكّن الطيارين المدنيين من رؤية الأرض على ارتفاع اثنتي عشر ألف قدم، خلال الأحوال الجوية السيئة، من ضباب، أو عواصف رملية، أو ثلجية، أو غيرها مما قد يحجب الرؤية.

وتمكن محمد بشر المحامى المستشار القانوني للمخترع الدكتور علاء حمودة بتسجيل الاختراع وتسجيل الحماية المصرية والدولية على براءة الاختراع بوزارة البحث العلمى.

وتعتمد فكرة الجهاز علي موجتين، إحداهما صوتية والأخرى كهرومغناطيسية، يصدر الجهاز أحدهما ويقرأ ارتدادها مع الموجة الأخرى، ثم يقوم جهاز معقد بتحويل الموجات المستقبلة إلي فيديو بصورة نقية، يراها الطيار علي شاشة معينة في قمرته.

يقوم الجهاز كذلك بالاتصال بأجهزة الطائرة الأخرى، والحصول على كافة المعلومات الملاحية، من ارتفاع وحرارة الجو وسرعة الهبوط وغيرها، ويعرضها للطيار علي نفس الشاشة، بحيث يمكن للطيار الهبوط بأمان وكأنه يرى الممر بعينيه ساء كان الهبوط ليلا أو نهارا.

وهذا الاختراع هو النسخة الخامسة، حيث حاول المخترع مرتين وفشل، ثم نجح في الثالثة، وأدخل تحسينات ونظم أكثر تطورا وقام بالتجريب علي نموذج مصغر أولي في الرابعة والخامسة.

يمكن للجهاز العمل ليلا في ظلام دامس وسط عاصفة رملية كثيفة، كما إنه بخلاف أجهزة الأشعة دون الحمراء يمكنه العمل نهارا وفي الضوء الساطع دون التعرض لأية مشكلات في الرؤية، كما يستطيع الطيار رؤية ما تحت سطح البحر، إلي عمق معين، ويحدد العمق ويتفادى الصخور حال "الهبوط الطاريء فوق سطح الماء ditching"، كما يمكن للطيارين المقاتلين بواسطة الجهاز أن يحددوا بدقة أماكن الغواصات والعمق الذي تربض فيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق