مزارعو الفرافرة يهددون بعدم زراعة القمح مجددًا

الأربعاء، 11 مايو 2016 06:43 ص
مزارعو الفرافرة يهددون بعدم زراعة القمح مجددًا
صوره تعبيريه

تلقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، تقريرًا من غرفة العمليات التى تم تشكيلها بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، لمتابعة موقف توريد القمح المحلي.

وأفاد التقرير أنه تم توريد مليون و٦٠٠ ألف طن، وأكد التقرير أنه يتم التعامل على وجه السرعة مع أى شكاوى تتلقاها الغرفة من مختلف محافظات الجمهورية.

وفى المحافظات، استمرت أزمة توريد القمح بعد قرار وزير الزراعة بربط عمليات التوريد للمحصول بالحيازات الزراعية، ما زاد من الصعوبات التى يواجهها الفلاحون فى عمليات التخزين والتوريد.

وفي الوادى الجديد، لجأ مزارعو الفرافرة وخاصة فى القرى لوضع كميات كبيرة من محصول القمح تحت أشعة الشمس فى الشوارع، ومعبأة فى أجولة بلاستيك ما يعرض المحصول للتلف والسرقة. وهدد مزارعو الفرافرة بعدم زراعة القمح الموسم المقبل، ما لم تتحرك الحكومة بشكل فورى لحل أزمة القمح فى الواحات، مطالبين بسرعة إنشاء صوامع للتخزين، خاصة بمنطقة الفرافرة التى تحتضن مشروع الـ١.٥ مليون فدان.

وفي سياق متصل، اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن رئيس مجلس الوزراء استعرض خلال الاجتماع موقف توريدات القمح، مؤكدًا حرص الحكومة على إنجاح موسم القمح، مشيرًا إلى التنسيق القائم بين الوزارات المعنية لتذليل كل العقبات أمام المزارعين.

واستعرض رئيس الوزراء كذلك التقدم المحرز فى تنفيذ مشروع الصوامع والشون الجديدة التى يتم إنشاؤها بما يضمن استيعاب كميات من القمح تتراوح بين ٢ إلى ٢.٥ مليون طن.

وأكد الرئيس على أهمية مواصلة التيسير على المزارعين لإنجاح موسم توريد القمح، واستلام أكبر قدر من القمح المحلي. كما وجه بسرعة الانتهاء من الصوامع والشون الحديثة حتى يتم تخزين ما يتم توريده من القمح فى ظروف أفضل تساهم فى تقليل نسبة الفاقد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق