بالفيديو..مصطفى الفقي:جامعة الدول العربية تتحمل مسئولية ما حدث بسوريا

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 09:55 م
بالفيديو..مصطفى الفقي:جامعة الدول العربية تتحمل مسئولية ما حدث بسوريا

قال المفكر السياسي والدبلوماسي السابق، مصطفى الفقي، أن القضية السورية في الأساس كانت أنه لا يراد لدولة مركزية وطنية أن تقوم في هذه المنطقة، وانه لا يعتقد أن سوريا سستعود في القريب لما كانت عليه.

وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «بين نقطيين» المذاع عبر فضائية «تن»، أن الدعم اللكبير التي تدعمه روسيا لبشار، والمتمركز في ضرب المعارضة قبل داعش، هدف أن يحتفظ بالعاصمة والشريط الساحلي في قبضة بشار ولا يهمه أن يحتفظ بكل سوريا.

وأكد الفقي أن العرب أخطأوا أخطاء فادحة، منذ بداية الازمة، وحادث درعة الذي كان قابل الحوار وقتها، ولكن بشار وسع دائرة سفك الدماء باستخدام البراميل المتفجرة، مشيرًا أنه فكرة «البراميل» هي في الأساس فكرة روسية، وأنهم استخدموا البراميل في ضرب الشيشان من قبل.

وتابع: إن الدول العربية أتبعت سياسة العزل والابعاد، موضحًا أن الجامعة العربية تخبطت في قرارتها ولم تتحتوي الأمر، فبعد أن جمدت الجامعة عضوية سوريا، أعطت العضوية للمعارضة في إحدى الدزورات ثم عادت وسحبتها مرة اخرى وتمسكت بقرار التجميد، مضيفًا «حين يكون هناك دولة عربية تحاصرها المشاكل عليك أن تجعلها تحضر حتى تتناقش معها»>

وأكد الفقي أن تلك السياسة المتخبطة تخدم الأهداف الخارجية وليس القومية العربية، مشيرًا أن من المفترض أن تنظر الجامعة العربية لسوريا وليس من يحكمها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق