وزير الري يتلقى تقريرا حول مشروع تحسين إدارة الموارد المائية

الإثنين، 02 مايو 2016 03:41 م
وزير الري يتلقى تقريرا حول مشروع تحسين إدارة الموارد المائية

تلقى الدكتور محمد عبد لعاطي وزير الموارد المائية والري، تقريرًا حول آخر المستجدات بشأن مشروع تحسين إدارة الموارد المائية والذي ينفذه قطاع التخطيط بتمويل من مرفق البيئة العالمي تحت إشراف البنك الدولي، ويهدف إلى خلق نماذج ناجحة من الإدارة المتكاملة للموارد المائية، من خلال التعاون مع كافة المعنيين من تنفيذيين وشعبيين، وخلق إطار يضمن مشاركة المنظمات المحلية والجمعيات الأهلية في أنشطة المشروع حرصا على الاستدامة والفاعلية.

كما يتبني المشروع حملة التوعية المصاحبة لأنشطته تحت شعار "اشترك وشارك"...وتتوجه الحملة للمواطنين بالدعوة ليشتركوا في منظومة للحد من التلوث ويشاركوا في مراقبة ورصد كل تفاصيلها ضمانا لنجاحها وحسن أدائها وفاعليتها.

وقال الوزير: إن المشروع يقوم بتطبيق تجربة زراعة الأرز على مساحة 100 فدان بالتكثيف في زمام هندسة المحمودية بمحافظة البحيرة، مع تقليل كمية الأسمدة المستخدمة والتحويل من السماد الكيماوي إلى السماد العضوي لتقليل نسبة التلوث الناتجة عن المخصبات.. حيث تستهدف التجربة زيادة معدلات المعرفة والخبرة لدى جموع المزارعين وتفعيل دور روابط مستخدمى المياه والمزارعين فى عملية ترشيد الاستهلاك المائي.

وقد أثبتت النتائج -التي توصل إليها مهندسو التوجيه المائى والجمعيات الزراعية والروابط- بأن إنتاجية الفدان تتراوح من 4،5: 6،5 طن فدان وبتحليل النتائج تبين زيادة الانتاجية لوحدة المياة 20%، الأمر الذي يؤكد أهمية اتباع طرق الزراعة الحديثة واستخدام اصناف وسلالات متطورة للبذور والتقاوى.

وأوصى التقرير بضرورة التوسع في طريقة زراعة الأرز بالتكثيف لزيادة الإنتاج والذي يعوض النقص المتوقع في المساحات المنزرعة بالأرز لتوفير المياه، كما يوصي بتعميم حملة التوعية الخاصة بمكافحة التلوث بالمصارف الزراعية لإمكان إعادة الاستخدام الآمن لها لسد العجز المحتمل من المياه العذبة.

وفي هذا الإطار، تم عقد عدد من اللقاءات والندوات لتوعية المزارعين باهمية إتباع الاجراءات الخاصة بترشيد المياه والحفاظ على نوعيتها، وتم عمل حقول إرشادية مجمعة تضم 3 مزارعين على الأقل بهدف تنمية روح التعاون والمشاركة.

من جانبها أفادت المهندسة ناهد عبدالفتاح رئيس قطاع التخطيط، بأن المشروع يعمل من خلال عدة أنشطة أخرى تتعلق بتوفير المياة ومشاركة المستخدمين في إدارة منظومة الري بمساعدة روابط المساقى وروابط الترع الفرعية كما حدث في أنشطة التيار المستمر والصرف المقنن وهي أنشطة ذات صلة بعمليات تطوير شبكات الري والصرف، ويؤدي تنفيذها إلى توفير في كمية الري ويحقق عدالة في توزيع المياه بين المزارعيين وينمي فكر التعاون بين المزارعين.

ولفتت إلى قيام فريق العمل بالتنسيق مع إدارات التوجيه المائي لإعادة تشكيل روابط المساقي في النطاق الجغرافي للمشروع تم الإعلان عن تشكيل مجلس للمياه في منطقة قويسنا يشمل ممثلين لروابط المساقي وجميع الجهات الحكومية المعنية بمشاكل التلوث الصناعي الهائل بالمنطقة بالإضافة لممثلين عن المنطقة الصناعية لإيجاد حلول شعبية توافقية للحد من التلوث بمصرف الخضراوية.

جدير بالذكر أن المشروع يعمل على محور أخر هام وهو تقليل التلوث وتحسين نوعية مياه المصارف عن طريق تنفيذ مشروعات لمعالجة مياه الصرف الزراعي رخيصة التكلفة "تقنية الأراضي الرطبة" بما يتيح اعادة استخدامها مرة أخرى لسد العجز في مياه الترع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق