خريطة أماكن احتفال المصريين بـ«أعياد الربيع»..حديقة الحيوانات فى الجيزة أشهرهم.. «دريم بارك والسندباد» للأسر المرفهة.. «حديقة الأزهر» للعشاق.. «القناطر الخيرية» لسكان الدلتا.. و«كورنيش النيل» للبسطاء

الجمعة، 29 أبريل 2016 04:03 م
خريطة أماكن احتفال المصريين بـ«أعياد الربيع»..حديقة الحيوانات فى الجيزة أشهرهم.. «دريم بارك والسندباد» للأسر المرفهة.. «حديقة الأزهر» للعشاق.. «القناطر الخيرية» لسكان الدلتا.. و«كورنيش النيل» للبسطاء
صلاح الدرس

يحتفل المصريون كل عام بعيد شم النسيم، أو ما يطلق عليه «عيد الربيع»، محافظين على طقوسهم القديمة، منذ ما يقرب من خمسة آلاف عام، وبالتحديد أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية، وهو يرمز إلى بداية حياة جديدة، وفقًا للجداريات المكتشفة بالمعابد المصرية القديمة.

وجاء فى البرديات القديمة أن المصريين القدماء تعودوا أن يبدأوا صباح هذا اليوم بإهداء زوجاتهم زهرة من اللوتس، ويجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم، ليشهدوا غروب الشمس، حيث يظهر قرص الشمس مقتربًا تدريجيًا من الهرم حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمته، فتخترقها أشعة الشمس لتبدو واجهة الهرم وقد انشطرت شطرين.

من الأسماء التى أطلقها الفراعنة على هذا العيد اسم «عيد شموش» أى «بعث الحياة» وحرِف الاسم على مر الزمن، إلى أن أصبح «شم» ثم أضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تُعلن وصوله.

كما تتزيّن الفتيات بعقود الياسمين، ويحمل الأطفال سعف النخيل المزيّن بالألوان والزهور، وتعد الأمهات المصريات المأكولات الخاصة بهذا اليوم، كتلوين البيض وتجهيز الفسيخ.

أما بشأن الأماكن التى يرتادها المصريون فى احتفالات شم النسيم نرصدها فى السطور التالية:

1- حديقة الحيوانات فى الجيزة:

تعدّ حديقة الحيوانات فى الجيزة الوجهة الأولى لسكان القاهرة الكبرى فى هذا اليوم، حيث يستمتع الزوار بمشاهدة الحيوانات، ويفترشون الأرض لتناول البيض والفسيخ.

2- حديقة الأورمان:

تفضّل بعض العائلات حديقة الأورمان التى تقع فى الجهة المقابلة لحديقة الحيوانات، وتضمّ أماكن واسعة ونباتات نادرة.

3- حديقة الأزهر:

من أجمل وأشهر حدائق القاهرة الكبرى التى يحرص المصريون على قضاء شم النسيم بها "حديقة الأزهر"، فهى تفتح أبوابها فى هذا اليوم من الساعة التاسعة صباحا وحتى العاشرة مساء لاستقبال الزوار المصريين لقضاء يوم ترفيهى وسط هواء الربيع الطلق.

4- القرية الفرعونية:

أيضا يحرص عدد من المصريين على قضاء يوم شم النسيم بالقرية الفرعونية والتى تتميز بأن بها أشخاص يجسدون شخصيات الفراعنة، وبها معبد هائل مصنوع من الحجر الأبيض وتمثال مماثل لتمثال توت عنخ آمون.

5- برج القاهرة:

من أشهر معالم القاهرة وهو من الأماكن التى يذهب إليها المصريون فى شم النسيم، وهو مكون من 16 طابقا، مما يمكن المصريون من رؤية القاهرة من أعلاه.

6- ملاهى السندباد:

مكان يقع بالنزة الجديدة بالقرب من مطار القاهرة وهو من أهم وأشهر الأماكن التى يحرص المصريون على الترفيه بها.

7- دريم بارك:

جزء من مدينة دريم بارك التى تعج بأماكن الملاهى والترفيه والألعاب المثيرة التى يفضلها الأطفال والشباب المصريين.

8- قرية فنجون:

من أهم وأبرز أماكن الترفيه فى مصر للشباب والأطفال على حد سواء، قرية فنجون، حيث يقوم الشباب بركوب الخيل والجمال، وبعضهم من يقوم بأنشطة أخرى مثل التلوين على الحوائط والرسم واللعب فى شم النسيم.

9- وسط البلد:

من الأماكن التى يحرص المصريون أيضا على قضاء إجازة شم النسيم بها وسط البلد بالقاهرة، حيث أنها من أهم الأماكن التى يتجه إليها السياح عند زيارتهم للقاهرة.

10- كورنيش النيل:

وبعيدًا عن الحدائق، يتجه آخرون من المصريين إلى النيل لركوب الزوارق التى تنتشر على طول الكونيش من ميدان التحرير إلى كوبرى عباس، علمًا بأن الكورنيش يعد وجهة الشباب المفضلة.

11- القناطر الخيرية:

أما بعض سكان الدلتا والمناطق المحيطة بالقاهرة، فيتجهون إلى القناطر الخيرية التى تمتاز بطابعها الأثرى وجوها الجميل.
ورغم ما تعرضت له القناطر الخيرية من إهمال رسمى ساهم فى تدهور العديد من حدائقها إلا أنها ما زالت تجذب الآلاف من الناس لقضاء شم النسيم بحضائها.

12- الحقول بالأرياف:

قد يتجه كثيرون من سكان المدن إلى الأرياف لقضاء شم النسيم وسط حقول "الغيط" التى تتحوّل إلى متنزه، مصطحبين أقاربهم ليقضوا يوم العيد كاملًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة