وكيل وزارة التموين بالإسماعيلية يعلن عن أجندته لاستقبال «شم النسيم»: تم تشكيل غرف لاستقبال الشكاوى.. منظومة الخبز في المحافظة مراقبة بعناية.. حررنا 441 محضر فى شهر واحد.. ونقص الزيت سببه الدولار

الجمعة، 29 أبريل 2016 08:17 م
وكيل وزارة التموين بالإسماعيلية يعلن عن أجندته لاستقبال «شم النسيم»: تم تشكيل غرف لاستقبال الشكاوى.. منظومة الخبز في المحافظة مراقبة بعناية.. حررنا 441 محضر فى شهر واحد.. ونقص الزيت سببه الدولار
حوار – شيرين شلتوت

- منظومة الخبز في المحافظة مراقبة بعناية
- 460 مخبز يخضعون دومًا للتفتيش المستمر
- نقص الزيت والأرز سببه سعر الدولار
- يوجد 19 منفذ خضار و9 شوادر اسماك و28 شادر لحوم
- حررنا 441 محضر تمويني فى شهر واحد
- الدعم مستمر ولا نيه لإلغاءه
- تم تشكيل غرف لاستقبال الشكاوى فى «شم النسيم»

قال المحاسب حسن عطية الجاويش، وكيل وزارة التموين بمحافظة الإسماعيلية، إنه تم تشكيل غرف لاستقبال الشكاوى استعدادًا لاستقبال «شم النسيم»، مشيرًا إلى أنه يوجد 460 مخبز يخضعون دومًا للتفتيش المستمر.

وأضاف وكيل وزارة التموين خلال حواره لـ«صوت الأمة» أنه لاتوجد نية لإلغاء الدعم، لافتًا أن أزمة نقص الزيت والأرز فى المقررات التموينية بسبب إرتفاع سعر الدولار.

- في البداية نتعرف على تدرجك الوظيفي؟

حسن عطية الجاويش، مدير مديرية تموين الإسماعيلية، حاصل على دبلومة الدراسات العليا في الإدارة العامة عملت مفتش تموين ثم رئيس رقابة تموينية ثم وكيل ادارة تموين ثم مدير ادارة تموين.

- ما هو وضع المنظومة في الإسماعيلية حاليا؟ وكم عدد المستفيدين من بطاقة صرف الخبز؟

منظومة الخبز في المحافظة مراقبة بعناية ويتم التفتيش على جميع مخابز المحافظة التي يبلغ عددها 460 مخبز، ويتم حاليا تدقيق بيانات المتقدمين في شهر يونيو وأغسطس لمراجعة البطاقات واستيفاء بيانات الرقم القومي وتم وقف 27 الف بطاقة منذ اسبوع ويبلغ عدد البطاقات 286673 بطاقة بعدد افراد 953573 فرد.كما انه جاري تشكيل لجنة عليا للمخابز لاستكمال فتح مخابز في المناطق النائية والعمرانية الجديدة والمحرومة وطبقا لمنشور الوزارة رقم 1 لسنة 2016 سيتم العمل به وتطبيق اجراءات ضد المخابز في حالة المخالفات او بيع خبز ناقص الوزن او التصرف في الدقيق وبيعه في السوق السودا وفي حالة تكرار المخالفة يتم الغاء ترخيص المخبز. المخابز اغلبها كانت تستهلك من 40 الى 50 جوال دقيق يوميا بحسب طاقة تشغيل كل مخبز وبفضل منظومة الخبز اصبح لديها فائض وبعض المخابز اغلقت ابوابها لعدم وجودطلب عليها في بعض المناطق.

- ماخطة التموين للتغلب على نقص الزيت والأرز من المقررات ؟

مشكلة الزيت بدأت من شهر يناير الماضي وسببها سعر الدولار وعجز الوارد من الوزارة وبدأت تتلاشى وهذا الشهر افضل من السابق ويرجع سببها ايضا لسلوك المواطن خصوصا وأن حجم الدعم المخصص للفرد 15 جنيه ولا يجوز اقتصاره على الزيت ويجب توزيعه على باقي السلع والمواطن يطلب دائما عند صرف نقاط الخبز استبدالها بالزيت على حساب سلع أخرى، وحاليا سعر النقاط محدد ويتم توريدها والإعلان عنها من خلال شركة الجملة والوزارة علما بأن حصة المحافظة من الزيت 50 الف كرتونة و400 طن أرز.

- لماذا يواجه المواطنون رحلة عذاب عند تحديث البطاقات التموينية؟

تجديد البطاقات التموينية يتم بعد اجراء عملية التنقية واستكمال الاوراق المطلوبة من خلال ما حددته وزارة الانتاج الحربي، مما يسهل تجديد او تحديث البطاقة، ولا يتعدى عدد البطاقات المطلوب تجديدها او تحديثها 30 بطاقة بنسبة نصف في المائة من عدد البطاقات، ولكن بتطبيق القانون وتواجد صاحب البطاقة أو إثبات وجوده داخل البلاد اذا كان محبوس ومن يخالف التعليمات يوضع تحت تصرف النيابة بحسب تعليمات وزارية.

- كم عدد المنافذ والسلاسل الغذائية المنتشرة في المحافظة ؟

يوجد في الإسماعيلية 19 منفذ خضار و9 شوادر اسماك و28 شادر لحوم ومنفذ رئيسي بنادي المنتزه وحققت فكرة المنافذ اقال ونجاح بدليل انها ساهمت الى حد كبير في انخفاض الاسعار في الاسواق خصوصا اسعار اللحوم.بالاضافة الى المنافذ المتنقلة التي تجوب المناطق البعيدة مثل سلاسل كازيون وسيارات القوات المسلحة وسيارات تابعة لوزارة التموين التي باعت 14 طن من الدواجن خلاف اللحوم والاسماك داخل مدينة الإسماعيلية وسيتم تعميم التجربة في المراكز.الرقابة تتم بالتعاون مع مباحث التموين والصحة والطب البيطري وتم بالفعل انهاء التعامل مع هايبر مشهور ثبت عرضه لمنتجات فاسدة داخل منفذ المنتزه.

- كيف يتم ضبط الأسعار بالأسواق المحلية بالمحافظة ؟

حررنا في شهر مارس الماضي 441 محضر تمويني تنوعت بين 64 محضر للمخابز و377 محضر لللمحال والاسواق ومحضرين للسلع الغير غذائية و9 محاضر للسلع الغذائية. وفي النصف الاول من شهر ابريل الجاري حررنا 177 محضر منهم 5 للمخابز و172 محضر للاسواق والمحال ومحضرين للسلع الغير غذائية و10 محاضر للسلع الغذائية، ويتم تحرير المحاضر وعرضها على النيابة فورا لاتخاذ اللازم.كما انه جاري حاليا تنظيم حملات على شركة الجملة وجميع الجهات المتعلقة بمنظومة التموين. بعد تحرير المحاضر تتولى النيابة التحقيق ومهمة حملات التموين التفتيش عن التسعيرة والكشف عن الصلاحية.

- هل توجد نية لالغاء الدعم ؟

الدعم مستمر ولكن ستجرى عملية تنقية لبعض الافراد الغير مستحقين وهناك استمرار لصرف نقاط الخبز التي تستبدل بسلع جيدة واسعار جيدة وهناك منظومة يجب على جميع التجار والبقالين اتباعها وفي حالة المخالفة يتم اخلاء التاجر فورا، وبلغ عدد مواليد 2006 على مستوى الجمهورية حوالي 7 مليون موالود تم اضافة 3 مليون منهم والاضافة تتم مركزيا وبالفعل تم صرف المقررات التموينية لعدد منهم على مستوى الجمهورية.

- ماذا عن منظومة صوامع القمح في المحافظة ؟

بالنسبة لمنظومة صوامع القمح تم الانتهاء من انشاء صومعة القنطرة شرق بسعة تخزينية 160 الف طن ومن المحتمل إن يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للمحافظة وهي تتسع ل12 خلية بطاقة تخزينية 60 الف طن لكل خلية باجمالي 120 مليون طن مقسمين على 9 صوامع لبنك التنمية والائتمان الزراعي و2 شونة لشركة المطاحن وصومعة ملحقة لمطحن الفيروز. بالاضافة الى تطوير 2 شونة بمدينتي القصاصين وفايد. وتم توريد الاقماح الى الصوامع مع بداية موسم الحصاد يوم 15 ابريل بكمية قدرها 700 طن حتى الان وتم تشكيل اللجان اللازمة لمراقبة توريد القمح ومنع استلام اقماح الا المحلية فقط بسعر 420 جنيه للاردب بدرجة نقاوة 23.5 قيراط.

- ما هي استعدادات تموين الإسماعيلية لـ«شم النسيم» ؟

تم وقف الاجازات وتشكيل غرفة عمليات رئيسية وغرف فرعية بالادارات التموينية لاستقبال الشكاوى وتم تكثيف حملات المرور على الاسواق والمحلات والمطاعم والاندية والشواطئ بالاضافة الى توفير الدقيق والمواد البترولية والتنسيق مع المطاحن التي يبلغ عددها 3 مطاحن تخدم مخابز المحافظة.وتم التنسيق مع مديريتي الصحة والطب البيطري لاخذ عينات من اسماك الرنجة والفسيخ وتحليلها.

- حدثنا عن منظومة المواد البترولية بالإسماعيلية ؟

توجد 82 محطة وقود و5 محطات غاز و25 مستودع بوتاجاز و2 محطة تعبئة بحصة قدرها 1459871 اسطوانة غاز ودور التموين على المنظومة البترولية دور رقابي والتراخيص الممنوحة للمحطات تصدر من الاحياء ووزارة البترول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة