بالصور.. كفر الشيخ تستعد لاستقبال «شم النسيم».. «المحافظة» تستدعي حالة الطوارئ.. الحدائق تتأهب لضيافة الأهالى.. «الفسيخ والرنجة» الأشهر ترويجًا.. و«الصحة» تواصل حمالاتها من أجل سلامة المواطنين

الأربعاء، 27 أبريل 2016 08:16 م
بالصور.. كفر الشيخ تستعد لاستقبال «شم النسيم».. «المحافظة» تستدعي حالة الطوارئ.. الحدائق تتأهب لضيافة الأهالى.. «الفسيخ والرنجة» الأشهر ترويجًا.. و«الصحة» تواصل حمالاتها من أجل سلامة المواطنين
محمود فكري ـ سمر القديري

مع قدوم عيد الربيع، يتأهب المواطنين لهذه المناسبة، سواء بالتخطيط للأماكن التى يتم زيارتها، أو التكالب على الأسواق من أجل شراء «الفسيخ» و«الرنجه»، فى المقابل تقوم الدولة بترتيبات هي الأخري منها إعداد وتجهيز تلك الحدائق والمتنزهات وأيضا الشواطئ المصيفية في مختلف محافظات الجمهورية.

ورصدت «صوت الأمة» كيفية تجهيزات أباطرة صناع الفسيخ لإستقبال هذا العيد، ورأي الدين الوسطي في الإحتفال به، وأيضا التجهيزات النهائية التي تقوم بها الدولة.

ترتيبات المواطنين لإستقبال عيد الربيع

ينتظر المواطنين عيد الربيع كل عام بتجهيزات وأفكار مختلفة حيث يعد هذا العيد عندهم يوم للمرح وتغير الجو ولما لشمل الأسرة بالكامل حيث قال أحمد راضي، قبل شم النسيم بيوم نقوم بشراء الفسيخ من المحلات التي نثق فيها وفي جودتها ثم في يوم شم النسيم نصطحب الأسرة بكاملها في الصباح الباكر حتي ناخذ اليوم من أوله، إلي أحد الحدائق ونقضي بها عدت ساعات مليئة بالعب والمرح مع الأطفال والزوجات، وبعدها نقوم بأكل الفسيخ والبصل واليمون، ثم نغادر الحديقة إلي إحدي الشواطئ المصيفيه نقضي فيها اليوم إلي أخره، فنشعر في هذا اليوم بالسعادة البالغة لما نراه من المرح واللعب وأيضا تغير الجو والنظر لأنواع الورود الموجوده في الحدائق التي نذهب إليها.

كفية إعداد وصناعة الفسيخ

الفسيخ هو من أشهر أنواع الأكلات التي ياكلها المواطنين في هذا اليوم فدائما نري الإقبال الكثيف علي محلات «الفسيخ» في شتي بقاع الجمهورية لشرائه خصوصا في عيد الربيع، فأما عن إعداده وكيفية صناعته قال الفسخاني الحاج صلاح موميه، أننا نقوم بجلب السمك البوري الثمين حيا ثم نغسله جيدا وننظف خياشيمه، وبعد ذلك نتركه مده حتي يصفي الدماء من داخله، ثم نقوم بغسليه مرة ثانية، وبعدها يدخل السمك مرحلة التمليح، وهذه المرحلة نقوم بتنفيذها كالاتي نضع طبقة من الملح وطبقة من الأسماك وهكذا حتي نقوم بإمتلاء البراميل، ولكن يختلف قدر الملح بإختلاف جسم الأسماك فكلما كانت الأسماك ثمينه كانت تحتاج إلي ملح كثير، ثم بعد ذلك نقوم بتغطية البراميل جيدا، ونتركه لمده قدرها 21 يوم وبعد ذلك المدة يتحول إلي فسيخ ثم نقوم ببيعه للمواطنين.

أسعار الفسيخ في عيد الربيع

يعد شم النسيم هو الموسم الأكبر لتجار الفسيخ في شتي ربوع الجمهورية، ولذلك يقومون بتجهيزات غير عاديه كما يرتفع في هذا العيد أسعار الفسيخ بدرجة غير عاديه، كما قال أحمد محمد أحد تجار الفسيخ، أن عيد شم النسيم هو أهم الموسم لنا التي نقوم ببيع أطنان من الفسيخ في الكثير من المحلات، كما يترواح سعر كيلوا الفسيخ هذا العام من 70 إلي 90 وربما يصل إلي 100 جنية، وذلك بحسب إختلاف أحجام أسماك الفسيخ، فضلا عن المتحكم في أسعار الأسماك التي نقوم بصناعتها إلي فسيخ هي أسعار الأعلاف التي ياكلها الأسماك فكلما زادت أسعار الأعلاف زادت أسعار الأسماك.

الرقابة علي محلات الفسيخ

الدور الرقابي هو المنوط بحفظ سلامة وأمن المواطنين خصوصا في عيد الربيع والرقابة الجيدة علي محلات الفسيخ والأسماك المملحة وفي هذا الصدد قال الدكتور أحمد أبو خوات، مدير الإدارة الصحية بمحافظة كفر الشيخ، إن هناك حملات مكثفة علي جميع محلات الفسيخ من قبل قسم الأغذية التابع للإدارات الصحية، وذلك بالتنسيق الكامل مع الإدارة التمونية حيث نقوم بالمرور الدائم والمتكررر علي جميع محلات الأسماك المملحة مثل الفسيخ وأيضا الأسماك المدخنه مثل الرنجه والكشف عليها جيدا للتاكد من صلاحياتها حفاظا علي أمن وسلامة المواطنين، كما أننا نطبق القانون بكل حزم وقوة علي المحلات المخالفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق