وزير الزراعة: توريد القمح طبقا لكشوف الحصر الفعلية

الإثنين، 25 أبريل 2016 03:31 م
وزير الزراعة: توريد القمح طبقا لكشوف الحصر الفعلية
القمح

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد، مجددا أن استلام الأقماح من المزارعين يتم عن طريق كشوف الحصر الفعلية التي أعدتها مديريات الزراعة.

وأشار فايد - في تصريح اليوم الإثنين إلى أن التوريد يتم من خلال الجمعيات الزراعية على مستوى القرى والمحافظات وعبر شون بنك التنمية والائتمان الزراعي، والتي حددتها وزارة التموين بعد استبعاد الشون الترابية، مؤكدًا أن شون استلام الأقماح تندرج تحت مسئولية وزارة التموين وتتطلب موافقة وزارة التموين أثناء توريد المحصول.

ولفت وزير الزراعة إلى أن الكميات التي تم توريدها حتى الآن بلغت 57 ألفا و465 طنا، موضحا أنه تم تشكيل لجنة من مديريات الزراعة وقطاع استصلاح الأراضي، وبنك التنمية والإئتمان الزراعي، لحصر المساحات التى لم ترد في كشوف الحصر التي تم اعدادها منذ زراعة المحصول، والتيسير على مزارعيها واستلام الأقماح منهم، وتوريدها.

وأضاف أن هناك غرفة عمليات بالوزارة؛ لمتابعة عملية التوريد أول بأول، والتنسيق مع غرفة عمليات مناظرة بوزارة التموين وحصر المشاكل الخاصة بها، وعلاجها على الفور، لافتاً إلى أن هناك تعليمات واضحة بعدم تواجد المسئولين بالمكاتب والتواجد على أرض الواقع وتذليل كافة العقبات أمام المزارعين.

ولفت إلى أن هناك تنسيقاً مع الجمعيات التعاونية الزراعية، لاستلام الأقماح من المزارعين، في الأماكن التي لا يتواجد بها شون قريبة، بحيث يتوجه المزارع إلى الأماكن التي أعلنت عنها الجميعات سواء بمقارها أو بالتجميعات التي تم تحديدها لتوريد المحصول، بحيث تتولى الجمعية توريد المحصول بمعرفتها للشون أو الصوامع.

ووجه وزير الزراعة، كافة مديريات الزراعة بالمحافظات بضرورة تواجد مندوب من المديرية بمراكز التجميع، منذ فتحها وحتى غلقها في نهاية اليوم، فضلاً عن التنسيق بين بنك التنمية والائتمان الزراعي والجمعيات العامة والإدارة المركزية للتعاون الزراعي والاتحاد التعاوني الزراعي المركزي؛ لإبرام العقود مع المزارعين والذين سيتم استلام المحصول منهم، موضحًا أنه يتم دفع المستحقات المالية للموردين والمزارعين فور الكشف على الكمية الموردة وفرزها، لبيان درجة نقاوتها ومطابقتها للمواصفات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق